عبد الملك الحوثي يوجه رسالة للدول الأوروبية

 
دعا زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، في كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة، الخميس، الدول الأوروبية إلى سحب "قطعها الحربية" من البحر الأحمر، مشدداً على أنه لا خطر على الملاحة الأوروبية التي لا تتجه إلى إسرائيل.
وقال الحوثي: "لا خطر على الملاحة التابعة للدول الأوروبية، التي لا تتجه إلى العدو الإسرائيلي، ويمكنها المرور بأمان وسلام"، مضيفاً "نقول للأوروبيين من مصلحتكم سحب قطعكم التي تكلفكم كثيراً، وتدخلكم في مخاطر ومناوشات لصالح الولايات المتحدة".
وأكد الحوثي أنه "من خلال التنسيق مع بلدنا تستطيع أي دولة أن تعبر في البحر من دون أي استهداف" مشيراً إلى أن "ازدحام القطع الحربية في البحر الأحمر" هو ما يؤثر على "أمن وسلامة الملاحة وعبور السفن".
وكان رئيس قوة الاتحاد الأوروبي المكلفة باعتراض هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر الأميرال فاسيليوس غريباريس قد قال، الثلاثاء الماضي، إن العملية حققت أهدافها، لكن حركة الشحن لا يمكن أن تزيد من دون نشر مزيد من السفن الحربية.
وأضاف أن العمليات لم تتأثر بأول هجوم مباشر على الإطلاق تشنّه إيران على إسرائيل، لكن المهمة بحاجة إلى سفن قتالية إضافية لحماية السفن التجارية التي تبحر عبر "منطقة شاسعة".

وكانت جماعة الحوثيين اليمنية قد أعلنت في 9 ديسمبر/ كانون الأول الماضي أنها ستمنع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل إلى قطاع غزة الغذاء والدواء، مضيفة أن هذه السفن ستصبح "هدفاً مشروعاً" لقواتها رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة. ونفّذت الجماعة عشرات الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن تجارية، مما أدى إلى اضطراب التجارة البحرية العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية.
وشكّلت واشنطن تحالفاً دولياً للتصدّي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات"، يضمّ عشر دول، بينها بريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والبحرين، وشن الجيش الأميركي والبريطاني هجمات عدة على مواقع في اليمن تابعة للحوثيين، ولكنها رغم ذلك لم توقف الهجمات.
وأدت هذه الهجمات إلى ارتفاع تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت عدداً كبيراً من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنووبي للقارة الأفريقية.
  
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تعرف على الأندية المتأهلة إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وجدول المباريات
< السفير فقيرة يستقبل رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة
< مركز الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على أجزاء من ثلاث محافظات
< سلطنة عمان.. ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 21 بينهم 12 طفلا
< اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< إسرائيل تصعد قصف جنوب لبنان وتقر بإصابة 14 جنديا في بلدة العرامشة
< رئيس مجلس القيادة يوجه بمضاعفة الاجراءات الاحترازية لمواجهة اثار المنخفض الجوي في المحافظات الشرقية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: