3 من أكبر البنوك التجارية بصنعاء ترفض قرار نقل مقرها الرئيسي إلى عدن وتكشف الأسباب

 
أكد عدد من رؤساء البنوك، التي ما تزال تتخذ من العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي ا، صعوبة نقل مراكزها الرئيسية، إلى عدن، وذلك ردًا على قرار البنك المركزي في عدن، المحدد بشهرين.
وقال رؤساء بنوك التضامن والكريمي والتجاري وغيرها، إنه من غير الممكن تنفيذ قرار محافظ البنك المركزي اليمني رقم 17 لسنة 2024م القاضي بنقل كافة المراكز الرئيسية للبنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر المحلية والأجنبية العاملة باليمن إلى عدن خلال مدة زمنية محددة بشهرين انتهت منها قرابة شهر ونصف.
وأوضح رؤساء البنوك الثلاثة في مداخلاتهم عبر الزوم، في اجتماعات الحكومة ممثلة بقيادة وزارة المالية والبنك المركزي وممثلي البنوك اليمنية مع صندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأردنية عَمّان، أن سلطات الأمر الواقع بصنعاء لا تمانع من نقل البنوك مقراتها الرئيسية إلى عدن بشرط تسليمها كافة الودائع لديها الخاصة بالعملاء في مناطقها الشمالية والبالغة قرابة ترليونا ريال لا يمكنها توفير المبلغ في ظل هذه الظروف حتى تستطيع النقل الآمن لمقراتها الرئيسية العامة من صنعاء إلى عدن وعلى الشرعية وبنكها المركزي وصندوق النقد والبنك الدوليين مساعدتها في ذلك.
وأكد رؤساء البنوك الثلاثة، أن قانون البنك المركزي وقوانين عمل البنوك اليمنية تنص بوضوح قاطع على أن تتخذ البنوك من العاصمة صنعاء مقرًا لمراكزها الرئيسية ولم يحدث أي تعديل قانوني يسمح لها بنقل مقراتها أو تتعهد حكومة الشرعية بتمكينها من التزاماتها تجاه عملائها وتقديم الدعم اللازم لها للإيفاء أولًا بإعادة ودائع عملائها للراغبين بسحبها في مناطق الحوثيين قبل اتخاذ أي قرار نقل لمراكزها الرئيسية إلى عدن، وهو ما يعني حاجة البنك لدراسة كل الخيارات المتاحة لفرض تنفيذ القرار عليها بالقوة وتحديد العقوبات المقبلة بحقها، بحسب تقرير تداولته وسائل إعلام محلية.
هذا وكان قد أعلن البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن البدء بإجراءات تفعيل حساب التحويلات المحلية والدولية "IBAN" ومناقشة خطة تفعيله مع البنوك، مشيراً الى أنه اتفق مع البنوك على صيغة توحيد الحسابات ومراحل التطبيق.

وحسب موقع البنك فإن "الحساب البنكي الدولي يتميز بدقة التحويلات المصرفية وسرعة تنفيذها بتكلفة أقل مما يحد من أخطاء النسخ وتجنب التأخير في تنفيذ المدفوعات الإلكترونية".
وأشار الى أن "تطبيق العمل بنظام IBAN يعتبر تماشياً مع خطة واستراتيجية البنك المركزي اليمني لتدعيم برنامج الشمول المالي باليمن، وبذلك تتوافق البنوك العاملة بالسوق المصرفي اليمني مع معايير أسواق المال والأعمال الدولية الايزو 13616".
وذكر موقع البنك أن "تطبيق منظومة الرقم المصرفي الدولي International Bank Account Number (IBAN) يهدف إلى تعظيم الأداء المالي والمصرفي للبنوك اليمنية عالميًا".
فماذا تعني إجراءات تفعيل حساب التحويلات المحلية والدولية IBAN  ؟
IBAN يحدد الحساب المصرفي لكل بنك ، ولهذا فإن كل الحسابات البنكية الموجودة في مناطق سيطرة الحوثيين ستصبح خارج المنظومة الدولية ، و هذا سيجعل من  البنوك التجارية في صنعاء وبشكل إضطراري تنقل مراكزها الرئيسيه لعدن ..!
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress



اقرأ ايضا :
< لهذا الأسباب فشل الحوثيون في معالجة أزمة السيولة رغم صك عملة جديدة
< السفير الدكتور جلال فقيرة يبحث مع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في الـ (UNOPS) أوجه التعاون المشترك
< تطورات متسارعه نحو المواجهة .. العليمي يزور جبهات مأرب والمشاط يحذر من التصعيد ويناشد السعودية
< رئيس مجلس القيادة يطلع على مستوى الجاهزية في بعض جبهات مارب ( صوره)
< بالصور .. رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعاً لقادة الجيش في مأرب ويشيد بالجاهزية القتالية
< القيادة المركزية الأمريكية تكشف حقيقة إستهداف الحوثيين لمدمرات أمريكية في البحر الأحمر
< اقتصاد : صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: