كيري يؤكد لقاءه بالحوثيين في مسقط .. ورئيس المركز الإعلامي لحزب المؤتمر يكشف تفاصيل اللقاء

 
أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الأربعاء، موافقة جماعة "أنصار الله" (الحوثي) على عدم التصعيد، والقبول بخارطة طريق تتضمن التسلسل الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، كأساس للتفاوض من أجل إنهاء القتال الدائر باليمن.
 
وفي بيان نشره الحساب الرسمي للخارجية الأمريكية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قال كيري: "التقيت ممثلي الحوثيين، ووضعنا برنامجا لمحاولة التقدم في المفاوضات، حيث وافقوا على شروط وقف النار في 17 نوفمبر (تشرين ثان) الجاري (غدا الخميس) إن التزمت الأطراف الأخرى (في إشارة للحكومة)". 
 
وأضاف أن "الحوثيين وافقوا على العمل على إنشاء حكومة موحدة في صنعاء بحلول نهاية العام (الجاري)".
 
واعتبر أن "الأهم الآن هو جمع كافة الأطراف للجلوس سويا والاتفاق"، في إشارة إلى رفض الحكومة اليمنية لخارطة طريق الأمم المتحدة. 
 
وتابع كيري أن "السعودية والإمارات، اللتان تشكلان القوة الأبرز في التحالف العربي (العسكري) باليمن (الداعم للحكومة اليمنية)، وافقتا على المضي قدمًا في تطبيق وقف إطلاق النار بناء على اتفاق مسقط". 
 
ولفت أنه التقى بولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، "ووافقا على المضي قدما في تطبيق وقف إطلاق النار". 
 

وأوضح الوزير الأمريكي أن زيارته إلى سلطنة عُمان "هدفت إلى بدء التفاوض بشأن اليمن، حيث توجد كارثة إنسانية واقتصادية، إضافة إلى الاتفاق مع كل الأطراف على أن الحل العسكري لن يجدي نفعًا". 
 
ومضى قائلا: "وصلنا مع التحالف والحوثيين والسعودية والإمارات إلى اتفاق، إضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة الذي يساند هذا الاتفاق بقوة". وهو ما يخالف ما قالته الحكومة اليمنية بأن الاتفاق "تم بعيدا عن الأمم المتحدة". 
 
ولم يٌعلن حتى مساء اليوم الأربعاء عن توقيت محدد لبدء وقف القتال الذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ غدا الخميس، كما أن التحالف العربي، بقيادة السعودية، لم يعلن رسميا موقفه من اتفاق مسقط، وقرار وقف إطلاق النار، كما لم يصدر أي موقف رسمي من قبل الحوثيين. 
 
وفي وقت سابق اليوم، رحب المبعوث الأممي بهذا الاتفاق، وهو ما يعني أن الاتفاق تم بعلم الأمم المتحدة. 
 
وكان قد كشف رئيس المركز الإعلامي لحزب المؤتمر أحمد الحبيشي في منشوراً له في صفحته على " الفيس بوك " وكما تابع " اليوم برس " قال :
 
بعد ان اعتذر جون كيري عن مقابلة وفد انصار الله يوم وصوله ، توسط وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي لإتمام اللقاء قبل ساعات من انتهاء زيارته للسلطنة ، فوافق جون كيري بشرط ان ينتج عن اللقاء تفاهمات يتم تدوينها في ورقة مكتوبة يوقع عليها وفد انصار الله ، برعاية سلطنة عمان.
 
وقال الحبيشي : وفي مؤتمره الصحفي في ابوظبي ،أكد جون كيري انه التقى بوفد انصار الله ، وتواصل مع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد لبحث بعض الأفكار ، بعد منتصف ليلة مغادرته لمسقط.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< رئيس الوزراء بن دغر يضع حجر الأساس لإنشاء جامعة مأرب ( صوره)
< ميسي يتخذ قرارا مفاجئا بعد مباراة كولومبيا!
< الكونجو تقيل المدرب لوشانتر بعد هزيمة بتصفيات كأس العالم
< أردوغان يعين سفيرا جديدا لدى إسرائيل
< تقارير: رئيسة بلدية في وست فرجينياالأمريكية تستقيل بعد تعليق عن ميشيل أوباما
< ترامب يختار وزيري الخزانة والطاقة من الأثرياء
< حزب المؤتمر برئاسة " صالح " يعلن موقفه من تصريحات كيري ومباحثات مسقط ويصدر بيان ( نص البيان)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: