صحيفة دوليه تكشف كواليس لقاء كيري بوفد الحوثيين وماذا قال كيري عن صالح وهادي

 
رغم تكتم وسائل إعلام جماعة الحوثي، بشكل كبير على اللقاء الذي جمع وفدهم بوزير الخارجية الأمريكي، إلا أن مصادر يمنية مطلعة قالت لـ”القدس العربي اللندنية ” ، وكما تابع " اليوم برس " ،  أن كيري أبلغ الحوثيين أن هذه أفضل فرصة لهم للحصول على اتفاق يحفظ لهم حضورا وتأثيراً كبيراً مستقبلاً، وأن عليهم القبول بهذه الخارطة حفاظاً على مصالح إيران في المنطقة واستمرار تأثيرها في اليمن مستقبلا.
 
وأضافت المصادر   التي رفضت الإفصاح عن هويتها أن كيري حث الحوثيين على عقد اتفاق من خلال الإدارة الأمريكية الحالية، محذرا من أنهم لن يحصلوا على عشرة بالمئة من هذا الاتفاق في عهد الرئيس المنتخب دونالد ترامب الذي لن يرحب بأي نفوذ لإيران في الجزيرة العربية ولن يسمح لها بتهديد دول الخليج.
 
ورغم إعلان حزب المؤتمر الشعبي (جناح صالح )، الأربعاء، رسميا، استعداده للتعامل الإيجابي مع اتفاق مسقط لوقف الحرب في البلاد، رغم غياب ممثليه عن كواليس ذلك الاتفاق،  إلا أن المصادر أكدت أن الوزير الأمريكي أبلغ جماعة أنصار الله  أنه لا يرحب بأي دور للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وعائلته مستقبلاً وأن عليهم وحدهم الاستفادة من هذا الاتفاق ، لأن الولايات المتحدة لا تثق به وأنه سيظل تحت طائلة العقوبات الدولية هو ونجله بينما يمكن إعادة النظر في العقوبات التي تخص عبدالملك الحوثي وأخيه وأبوعلي الحاكم إذا التزموا بتنفيذ الخارطة.
 
وأكدت المصادر أن كيري أبلغ الحوثيين بوقف أي إجراءات انفرادية ووقف تشكيل الحكومة المتفق عليها مع صالح لضمان نجاح الاتفاق.

 
المصادر الخاصة تؤكد لـ”القدس العربي” ان كيري أبلغ الحوثيين أن الإدارة الأمريكية ستمارس ضغطا كبيرا على السعودية لإنهاء أي دور مستقبلي للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لكنه لا يضمن حصول ذلك في ظل عدم اقتناع دول التحالف العربي وفي هذا الحال سيكون عليهم قبول الشراكة معه لفترة انتقالية محدودة.
 
هذا وكان قد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري الأربعاء، موافقة جماعة الحوثي على خارطة طريق تتضمن التسلسل الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، كأساس للتفاوض من أجل إنهاء القتال الدائر باليمن.
 
وفي بيان نشره الحساب الرسمي للخارجية الأمريكية على موقع “تويتر”، قال كيري : “التقيت ممثلي الحوثيين، ووضعنا برنامجا لمحاولة التقدم في المفاوضات، حيث وافقوا على شروط وقف النار في 17 نوفمبر الجاري  إن التزمت الأطراف الأخرى (في إشارة للحكومة)”.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< المحلل العسكري السعودي " آل مرعي " يعلق على تصريحات كيري وإتفاق مسقط حول الأزمة اليمنية
< آخر مستجدات المعارك في تعز .. الجيش والمقاومة يتقدمان ويسيطران على مواقع جديدة ( أسماء المواقع )
< السفير محمد طه مصطفى يقدم أوراق أعتماده سفيراً لبلادنا لدى مملكة بلجيكا
< وزير النفط يناقش مع شركة الغاز المسال استئناف العمل من بلحاف
< اتحاد شبيبة عدن" ينظم دورة تدريبية في المصالحة المجتمعية في مدينة عدن
< كيري يؤكد لقاءه بالحوثيين في مسقط .. ورئيس المركز الإعلامي لحزب المؤتمر يكشف تفاصيل اللقاء
< رئيس الوزراء بن دغر يضع حجر الأساس لإنشاء جامعة مأرب ( صوره)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: