الخارجية الأمريكية : إعترضنا شحنات أسلحة إيرانية بصورة متكررة كانت متجهة إلى المقاتلين المتشددين في اليمن، إلى جانب دول أخرى

 
جددت الخارجية الأمريكية اتهاماتها لإيران بشأن استمرارها في تسليح وتدريب متشددين في عدة دول بالمنطقة بينها اليمن.
 
وأشارت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية "ويندي شيرمان"، إلى أن بلادها، وبالتعاون مع حلفائها وشركائها، اعترضت شحنات أسلحة إيرانية بصورة متكررة، كانت متجهة إلى المقاتلين المتشددين في اليمن، إلى جانب دول أخرى.
 
وتأتي تصريحات المسؤولة الأمريكية بعد نحو أسبوع واحد فقط على إصدار مجلس الأمن الدولي قراره رقم (2140) بشأن اليمن، والذي تضمن تشكيل لجنة عقوبات دولية تعمل لمدة 13 شهرا لتحديد المعرقلين للتسوية السياسية، معتبرا استخدام العنف أحد المعيقات الواجبة للعقوبات الدولية، في الوقت الذي دعا فيه جماعة الحوثيين والحراك الجنوبي إلى نبذ العنف لتحقيق أهداف سياسية.
 
وتحدثت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية "شيرمان"، وهي أيضا رئيسة فريق المفاوضين الأميركيين في المحادثات النووية بين إيران والقوى الدولية الست (مجموعة 5+1)، الاثنين الماضي أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، في سياق لقاء دوري خاص بإطلاع اللجنة على آخر المستجدات بشأن المفاوضات الدولية الجارية مع إيران حول برنامجها النووي.
 
وفي سياق إطلاع اللجنة على بعض الأمثلة، أشارت أيضا إلى أنه "وقبل شهر واحد فقط، صادرت السلطات البحرينية مركبًا مليئًا بالمتفجرات الإيرانية وألقي القبض على عشرة مسلحين كان من المفترض أن يتسلموا الأسلحة المهربة".
ويعتقد أن إشارة وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية إلى اعتراض شحنات أسلحة إيرانية للمقاتلين المتشددين في اليمن، قصد منها الإشارة إلى أكثر من عملية ناجحة تم خلالها ضبط شحنات أسلحة إيرانية بمساعدة القوات البحرية الأمريكية والقوات الدولية داخل المياه الإقليمية اليمنية أو بالقرب منها، لاسيما خلال العام الماضي (2013).
 
ومن أهم تلك العمليات ضبط سفينة الأسلحة الإيرانية (جيهان 1) في يناير 2013 بالقرب من المياه الإقليمية اليمنية بمساعدة قوات أمريكية. والتي أتهم فيها مسؤولون يمنيون وأمريكيون إيران بمحاولة دعم جماعة الحوثي المسلحة، وأنصار الحراك الجنوبي المسلح.

وغالبا ما أتهم مسؤولون أمريكيون إيران بدعم جماعة الحوثي بالمال والسلاح، بينهم السفير الأمريكي السابق بصنعاء، إلى جانب مسؤولين رفيعين آخرين بالخارجية الأمريكية، ضمن تصريحات متفاوتة أطلقت معظمها العام الماضي.  
 
هذا وكان الإثنين الماضي، اعتبرت القائمة بأعمال السفير الأمريكي بصنعاء "كارين ساهارا" في مؤتمر صحفي "ان المجاميع المسلحة تجهض سلطة الدولة"، مضيفة أن الحوثيين "يتبجحون" بامتلاكهم للسلاح في الصحف والمواقع التابعة لهم. كما اعتبرت ان أنشطة الميليشيات المسلحة تثقل كاهل الحكومة، متسائلة: "كيف تفكر هذه المجموعات وهي تحمل السلاح وتقتل الأبرياء؟".
 
وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "القدس العربي" الصادرة من لندن، الأسبوع قبل الماضي، عن مسؤول في المعارضة الإريترية تأكيده "وجود 3 معسكرات سرية يديرها الحرس الثوري الإيراني لتدريب الحوثيين على الأراضي الإريترية".
وأكد المعارض الإريتري، المتواجد في لندن في اتصال مع الصحيفة أن "سفينة إيرانية محملة بالأسلحة الثقيلة وصلت مؤخراً إلى ميناء (حسمت) على الساحل الشمالي لإريتريا، وأنها أخلت حمولتها قرب الميناء، قبل أن يتم تهريب السلاح على دفعات إلى الساحل اليمني لنقله للحوثيين حسب تعبيره.
 
ومؤخرا، أعلن وسطاء رئاسيون أن مسلحي جماعة الحوثيين يمتلكون دبابات وأسلحة ثقيلة حديثة متنوعة، وتستخدمها في معاركها التوسعية.
وذكر قرار مجلس الأمن الأخير، رقم (2140) بشأن اليمن، جماعة الحوثيين والحراك الجنوبي، ودعاهم إلى نبذ العنف لتحقيق أهداف سياسية.
 
وتساءلت القائمة بأعمال السفير الأمريكي، في سياق مؤتمرها الصحفي الأخير، بشأن ماهية برنامج الحوثيين والهدف الذي يسعون لتحقيقه والذي يتطلب أن يكونوا مسلحين بهذا الشكل؟"، لكنها مع ذلك قالت إنها سمعت ان الحوثيين وعدوا بوضع السلاح، مضيفة "ونحن ننتظر والرئيس (هادي) والجميع ينتظر ذلك".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< نقابة الصحفيين اليمنيين تهنئ موظفي وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بمناسبة عودتهم إلى مقرهم الرئيسي ( الحصبة)
< في إشارة إلى قرار مجلس الأمن الأخير .. قيادي كبير في حزب المؤتمر : قيادات المؤتمر لا تهزها العواصف ولا التصريحات لا من الداخل ولا من الخارج
< دعم الحوثيين والإخوان والنصرة خلف سحب السفراء من قطر
< با سندوة : إن دموعي التي اذرفها احيانا ليست ناتجة عن ضعف و إنما حباً في هذا البلد
< عاجل : عمران .. إنتشار كثيف للجيش والأمن عشية مظاهرات دعت إليها جماعة الحوثي ، ومخاوف من خروج المظاهرات عن سلميتها
< قطر تأسف لسحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها
< بعد أن تعثر نزولها أكثر من مرة : لجنة الحصر والتقييم بوزارة الداخلية تُقر موعد نزول لجانها إلى المحافظات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: