أردوغان يلمح إلى فكرة التخلي عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

 
في تصريحات نقلتها صحيفة "حرييت" الأحد، ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إمكانية انضمام بلاده إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"، عوضا عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "بأي ثمن".
 
نقل عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، قوله إن تركيا ليست بحاجة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "بأي ثمن"، وإنها قد تصبح بدلا من ذلك عضوا في تكتل أمني تهيمن عليه الصين وروسيا ودول آسيا الوسطى.
 
وأصبحت فرص تركيا في الانضمام للاتحاد الأوروبي بعيدة المنال أكثر من أي وقت مضى، بعد 11 عاما من المفاوضات. وينتقد الزعماء الأوروبيون سجل أنقرة في الحريات الديمقراطية، في الوقت الذي يتزايد فيه غضب أنقرة مما تصفه بأنه تعالي الغرب عليها.
 
ونقلت صحيفة "حرييت" عن أردوغان قوله للصحفيين على متن طائرة، أثناء عودته من زيارة لباكستان وأوزبكستان، "يجب أن تشعر تركيا بالارتياح. يجب ألا تقول: بالنسبة لي ... الاتحاد الأوروبي بأي ثمن. هذا هو رأيي".
 

وأضاف أردوغان، "لم لا تنضم تركيا إلى خمسة شنغهاي (منظمة شنغهاي للتعاون)؟ قلت هذا للسيد بوتين (الرئيس الروسي) ولنزارباييف (رئيس كازاخستان) ومن هم في خمسة شنغهاي الآن"، واختتم بالقول،"أعتقد أنه إذا انضمت تركيا إلى خمسة شنغهاي فإنها ستتمكن من التصرف براحة أكبر بكثير."
 
وشكلت الصين وروسيا وأربع دول بآسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان المنظمة في 2001، لتكون تكتلا أمنيا إقليميا في مواجهة التهديدات التي تتمثل في الإسلام الأصولي وتهريب المخدرات من أفغانستان المجاورة.
 
ومن المرجح أن يثير انضمام تركيا للمنظمة قلق الحلفاء الغربيين وزملاء أنقرة في حلف شمال الأطلسي.
 
كما حث أردوغان الأتراك على التحلي بالصبر حتى نهاية العام فيما يتعلق بالعلاقات مع أوروبا، وقال إن استفتاء قد يجرى في 2017 بخصوص انضمام البلاد للاتحاد الأوروبي.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

فرانس24 / رويترز

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إحالة 292 متهما إلى القضاء العسكري في مصر لاتهامات بينها محاولة اغتيال رئيس الجمهورية
< نجاح استخدام بنكرياس صناعي لمرضى السكري
< ويكيليكس: أوباما كاذب!
< أسماء المواقع التي إستهدفها الطيران في العاصمة صنعاء
< الاتحاد القطري يهدد باللجوء إلى القضاء بشأن "مزاعم الرشى"
< بالفيديو.. هدف صاروخي قاتل أجمل من هدف ميسي
< الوليد بن طلال يعلن "موعد" فك ارتباط الريال بالدولار

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: