ترامب يعين امرأتين في إدارته

 
 
قام الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بخطوة نوعية الأربعاء، عندما قرر تعيين امرأتين في فريقه الحاكم، الأولى نيكي هالي الحاكمة الشابة من أصول هندية سفيرة في الأمم المتحدة، والثانية بتسي ديفوس وزيرة للتربية.
 
ومن المقرر أن يعلن ترامب أيضا اختيار بن كارسون منافسه السابق خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، وزيرا للإسكان.
 
وبتعيينه الجمهورية نيكي هالي حاكمة ولاية كارولاينا الجنوبية سفيرة في الأمم المتحدة، يتبين أن ترامب يسعى إلى توسيع مروحة الفرقاء الذين سيشكلون فريقه الحاكم. والمعروف عن نيكي هالي أنها انتقدت ترامب بشدة خلال الحملة الانتخابية وساندت منافسه الجمهوري ماركو روبيو خلال الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري.
 
ولا خبرة لنيكي هالي في الشؤون الدولية، ولا بد من أن يوافق مجلس الشيوخ على تعيينها في منصبها الجديد. وقال الرئيس المنتخب في بيان عن نيكي هالي إنها "مفاوضة معروفة، وننوي التفاوض حول الكثير من الاتفاقات".
 
تتحدر نيكي هالي (44 عاما) من عائلة من السيخ، وهي أصغر حاكمة سنا في البلاد. حتى أنه تم التداول باسمها لتسلم وزارة الخارجية.
 
وقالت نيكي هالي ردا على اختيارها لهذا المنصب خلفا لسمانثا باور "إن بلادنا تواجه تحديات هائلة على المستويين الداخلي والخارجي وأنا اشعر بشرف كبير لأن الرئيس المنتخب طلب مني الانضمام إلى فريقه لخدمة البلاد التي نحبها، كسفيرة لدى الأمم المتحدة".
 
القضاء على البيروقراطية
 
ولم يعين ترامب حتى الآن في فريقه المقبل سوى أشخاص من البيض ومتقدمين إجمالا في السن. وغالبيتهم من المسؤولين المعروفين بمواقفهم اليمينية المتشددة، خصوصا إزاء الهجرة ومكافحة التطرف الإسلامي.
 
من بينهم جيف سيشونز وزير العدل، والجنرال السابق مايكل فلين مستشارا لشؤون الأمن القومي، وستيف بانون مستشار الشؤون الاستراتيجية والمعروف بانتمائه إلى اليمين المتطرف.
 
وقالت نيكي هالي في تصريح لها قبل فترة "أنا لا أدعي بأنني كنت من أوائل داعمي الرئيس المنتخب، إلا أنني انتخبته وكنت سعيدة جدا بنجاحه".
 
ويعتبر السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة عضوا في الإدارة، وبالتالي أحد المعاونين الأساسيين للرئيس.
 
وسيكون على نيكي هالي خصوصا متابعة الوضع في سوريا وأوكرانيا حيث هناك تورط روسي في هاتين الأزمتين. وقد دعا ترامب خلال حملته الانتخابية إلى قيام مزيد من التعاون مع روسيا بشأن هاتين الأزمتين.

 
وهنأ السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت نيكي هالي على تعيينها في هذا المنصب وأعرب عن الأمل بـ"العمل معها بشكل وثيق" مضيفا "كما تعلمون نحن نجلس عمليا إلى جانب بعض داخل مجلس الأمن وسنواصل العمل معا".
 
كما أعلن ترامب الأربعاء تعيين بتسي ديفوس وزيرة للتربية. وقال الرئيس المنتخب في بيان بهذا الصدد "تحت إدارتها سنعمل على إصلاح النظام المدرسي الأمريكي وإلغاء البيروقراطية التي تشل أطفالنا لكي نكون قادرين على تقديم تعليم على مستوى عالمي إلى كل العائلات".
 
وتبلغ ديفوس الثامنة والخمسين من العمر، وهي تنشط في الأعمال وصاحبة مليارات وتساهم كثيرا في الأعمال الخيرية، وبدأت قبل سنوات عدة الاهتمام بالشؤون التربوية.
 
بن كارسون لوزارة الأسكان
 
وقال طبيب الأعصاب والجراح بن كارسون الأربعاء على صفحته على فيس بوك إنه سيعين وزيرا للإسكان "قريبا".
 
وأضاف "إثر محادثات جدية مع فريق ترامب الانتقالي أعتقد بأنني سأكون قادرا على تقديم مساهمة كبيرة خصوصا لكي نجعل وسط مدننا مجددا أكثر جاذبية".
 
وينتمي بن كارسون على غرار بتسي ديفوس إلى الجناح المسيحي التقليدي والمحافظ في الحزب الجمهوري.
 
وغادر ترامب نيويورك عصر الثلاثاء لكي يمضي عطلة عيد الشكر في مجمع الغولف الذي يملكه في مارالاغو في بالم بيتش في ولاية فلوريدا.
 
وهناك في هذا المنتجع الفاخر سيعمل ترامب على وضع اللمسات الأخيرة على فريقه الحاكم المقبل واختيار من سيكونون وزراء للخارجية والدفاع والخزانة.
 
وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن ميت رومني المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2012 بمواجهة أوباما يبقى أبرز المرشحين لوزارة الخارجية.
 
وإذا عين رومني لهذا المنصب فسيعتبر قرار ترامب هذا رسالة تهدئة باتجاه الحزب الجمهوري وشركاء الولايات المتحدة في العالم، القلقين من المواقف المتطرفة التي اتخذها ترامب خلال حملته الانتخابية.
 
ولا يزال الجنرال جيمس ماتيس العسكري الذي يحظى بالاحترام، المرشح الأوفر حظا لتسلم حقيبة الدفاع، في حين أن ستيف منوشين المصرفي السابق لدى غولدمان ساكس مرشح لتسلم وزارة الخزانة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

فرانس24/ أ ف ب

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< انفجار قوي أمام مقر محافظة أضنة في جنوب تركيا يوقع قتلى وجرحى
< السبسي يؤكد تحليق طائرات مراقبة أمريكية في سماء تونس
< الحكومة السورية تدعو مسلحي المعارضة شرقي حلب للمشاركة في مباراة كرة قدم "ودية"
< 6 قواعد تكنولوجية جديدة ستتحكم بمستقبلنا
< فيسبوك يتيح ميزة العثور على واي فاي مجاني
< أنظار عشاق الساحرة المستديرة تتجه صوب قازان .. فيديو
< مهندس سوري يبتكر أنحف وأقوى هاتف ذكي في العالم .. فيديو

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: