سباق تسلح مدمر .. ومحور القلق يتسع .. تعرّف على الدول الأكثر تسلحاّ في العالم من بينها دولة عربية

 
انضمت خمس عشرة دولة من أعضاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى ألمانيا في مسعاها للتوصل إلى اتفاق جديد للحد من الأسلحة مع روسيا، تفاديا لمزيد من التوتر في أوروبا. وكما تظهر في الصور حصة بعض الدول من الإنفاق العسكري وكما يلي  : الولايات المتحدة الأمريكية 36% ، الصين 13% ، السعودية 5.2% ، روسيا 4% ، بريطانيا 3.3 ، الهند 3.1 ، فرنسا 3% ، اليابان 2.4 ، المانيا 2.4.
 
اختبار القوة الأساسي في العالم، يرتسم من جديد إذا حول اللاعب الروسي، وطموحاته في إعادة الاعتبار للمدى الجيو سياسي لروسيا، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.
والمخاوف الغربية، تتنامى من مزيد من النزاعات في غياب إمكانيات الردع، والتوازن الاستراتيجي.
 
وقال وزير الخارجية الألماني فرانك وولتر شتانماير "أمن أوروبا في خطر، ومهما كانت العلاقات صعبة مع موسكو فإننا بحاجة أكثر من أي وقت مضى للحوار"، ولا يبدو أن كل ذلك في وارد موسكو.
 
فالكرملين المسكون كما يفترض بهاجس خسارة ما يعرف بحرب النجوم أمام الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان، مصر على الاستمرار في مغامرة التوتير، وسباق التسلح.
 
وصفقات تسليحه لإيران التي انطلقت حتى قبل وضع حبر الاتفاق النووي الإيراني على الورق، مستمرة، بل وعلى نحو أكبر.
 
فبعد أن تسلمت إيران من روسيا في ديسمبر العام الماضي، أنظمة صواريخ الدفاع الجوي إس 300، يجري الحديث الآن عن وصول المفاوضات بين الجانبين إلى مراحل متقدمة، في صفقة سلاح بمليارات الدولارات، تحصل طهران بموجبها على دبابات تي-90 وأنظمة مدفعية وطائرات هيليكوبتر من موسكو.

 
يصب الزيت على نار المخاوف الأوروبية أيضا، مفاوضات تركية مع روسيا من أجل إبرام صفقة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية إس 400.
 
ومنطقيا، إذا قامت روسيا أيضا بإنهاء جو المنافسة السائد بين أنقرة وطهران، وضمهما إلى محورها، سيكون باستطاعتها تغيير قواعد الحرب في الشرق الأوسط، والإخلال بنظام ما بعد الحرب في أوروبا.
 
ومن غير المستبعد انسحاب تركيا من حلف الناتو، الأمر الذي يخشاه الحلف العسكري الأميركي، لما يعنيه من إضعاف له، مقابل نفوذ أكبر لموسكو.
 
ولا تهدأ المبادرة الألمانية للحد من الأسلحة مع موسكو، من مخاوف واشنطن، التي تخشى على ما يبدو أي تحرك يقلب توازنات عالم ما بعد الحرب الباردة.
فتبرر دوائر أميركية المخاوف، بتاريخ روسيا المتسم بعدم الالتزام، بأي من الاتفاقيات والمعاهدات القائمة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إرتفاع عدد قتلى الجنود المصريين .. وداعش يتبنى العملية
< وفاة البرلماني محمد الصبري بصنعاء
< عبد الوهاب طواف يهاجم " بحاح " ويكشف الهدف من تحركاته الأخيرة في بريطانيا
< في تطوراً جديد للمعارك في صعدة .. الجيش والمقاومة يفتحان جبهة جديدة
< بن دغر يكشف عن آلية صرف مرتبات جميع أفراد قوات الجيش والأمن والتي ستصرف خلال الأيام القادمة
< إجلاء عشرات الآلاف في إسرائيل بسبب حرائق هائلة
< الأمم المتحدة: ميانمار تريد تطهير البلاد عرقيا من مسلمي الروهينغا

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: