بروكسل: أوباما ارتكب خطأ فادحا بوصفه روسيا دولة إقليمية

 
اعتبر جان كلود يونكير رئيس المفوضية الأوروبية أنه من المستحيل تحقيق الأمن في أوروبا بمعزل عن روسيا مشددا على ضرورة مخاطبتها بندية والتعرف عليها أكثر.
 
وفي حديث بثته قناة "يورونيوز" الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني، قال: "الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ارتكب خطأ فادحا حينما اعتبر روسيا دولة إقليمية. أفضل من جهتي إبرام اتفاق فوق العادة معها، إذ لا يمكن بمعزل عنها ضمان الأمن في أوروبا، رغم أنني لا ألمس حتى الآن أي مسوغ يحملنا على رفع العقوبات عنها"، بغض النظر عمّا أشيع حول أن العقوبات المفروضة على روسيا لن تبقى طويلا بعد وصول دونالد ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة.
 
وأضاف: "نحن لا نتبع لقرارات السياسة الخارجية الأمريكية. الولايات المتحدة تقوم بما يحلو لها، والأوروبيون لديهم مصالحهم الخاصة والمجالات التي تخصهم وعليهم إدارتها بأنفسهم".
 
وبالعودة إلى روسيا، أشار يونكير إلى أنها تتربع على أراض تصل إلى ثلاثة أضعاف المساحة التي تشغلها أوروبا الأمر الذي يحتم التعامل معها "كاتحاد كبير وأمة تعتد بكبريائها" ومخاطبتها بندية، وأن على الاتحاد الأوروبي معرفة الكثير عن "حجم" روسيا نظرا لضحالة ما يعرفه الاتحاد عنها حتى الآن.
 
يذكر أن انضمام القرم إلى روسيا صيف 2014، أدى إلى توتر العلاقات بين موسكو والغرب، حيث فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من البلدان الغربية الموالية لهما، جملة من العقوبات الاقتصادية على روسيا، التي ردت بدورها بعقوبات جوابية تمثلت في حظر استيراد المنتجات الزراعية وقائمة عريضة من السلع الاستهلاكية من الاتحاد الأوروبي والدول التي انضمت إلى العقوبات ضدها.

 
العقوبات الغربية ضد روسيا لم تقتصر على الاقتصاد والتبادلات، بل شملت شخصيات سياسية وعامة روسية وعددا من كبار المسؤولين الروس الذين أيدوا انضمام جمهورية القرم إلى روسيا، وساهموا في تنظيم استفتاء بهذا الخصوص.
 
يشار إلى أن المفوضية الأوروبية ومقرها بروكسل، هي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ومسؤولة عن اقتراح القوانين والتشريعات وتطبيق القرارات والمعاهدات التي يصادق عليها الاتحاد، فضلا عن الإدارة اليومية لشؤونه.
يدير المفوضية 28 عضوا مفوضا يمثلون الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ويدافعون عن مصالح الاتحاد لا عن مصالح بلدانهم الوطنية.
 
ويتم تعيين رئيس المفوضية من قبل المجلس الأوروبي بعد موافقة البرلمان الأوروبي، شريطة إجماع رؤساء حكومات البلدان الأعضاء على شخصه عشية التصويت على اختياره في المجلس الأوروبي.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

"نوفوستي" -RT

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الجزائر تطلق مشروعا هو الأول من نوعه في إفريقيا
< رونالدو "الرائع" يتقدم على ميسي وسواريز في سباق الهدافين
< المعارضة تفوز بنصف مقاعد مجلس الأمة الكويتي
< بوتين وأردوغان يتفقان على تكثيف الاتصالات العسكرية والأمنية والاستخبارية
< ترامب يحرّك تويتر بتغريدة غامضة حول رحيل كاسترو
< كأس القارات "روسيا 2017".. تقسيم المنتخبات الثمانية إلى مجموعتين
< احذروا تناول الخضار المحفوظة في أكياس بلاستيكية!

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: