11 ملاحظة على تشكيلة حكومة بن حبتور والبالغ عددها 42 وزيراً

 
أعلن مساء اليوم عن تشكيل حكومة بن حبتور والمشكلة من الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام التابع لصالح ، حيث كشف الصحفي " سلطان النويرة  " عن عدداً من الملاحظات حول تشكيل تلك الحكومة وكما يلي :
 
1- جاءت تلك الحكومة على ما يبدوا لترفع الحرج عن هادي من خلال ضغوط الأمم المتحدة وولد الشيخ المستمرة ، رغم أن البعض يرى أن تشكيل تلك الحكومة جاء بإيعاز من بعض الدول وعلى رأسها أمريكا ، إلا أن هادي ومن خلال عودته إلى عدن خفف من حدة ذلك الحدث والمتمثل في تشكيل حكومة للحوثيين وصالح .
 
2- من الملاحظ أن كلا الشريكين في الحكم الحوثيين وحزب المؤتمر قد رموا بأقوى عناصرهم من حيث قوة الشخصية في تلك الحكومة ، إيذاناً بخلق مزيداً من الخلافات بين الشريكين .
 
3- من ناحية عدد أعضاء الحكومة لم يحدث حتى في الأوضاع الطبيعية لأي حكومة أن يكون عدد الوزراء بهذا الكم الهائل 42 وزيراً ، ما بالكم بأن الدولة عاجزة حكومة دفع مرتبات موظفي الدولة والمستشفيات عاجزة عن إستقبال المرضى ، وتأتي تحت مسمى حكومة إنقاذ ! ومن الملاحظ أن القرار الذي أصدر اليوم نشرته وكالة سبأ التي يسيطر عليها الحوثيون ، حيث صدر بتاريخ 28 أكتوبر 2016م ، بينما تاريخ اليوم 28 نوفمبر 2016م.
 
4- الحكومات المشكلة من المحاصصة ذات الطابع " التوافقي " غالباً ما يحكم عليها بالفشل كما هو الحال في حكومة باسندوة ومن بعدها حكومة بحاح ، وما هو حاصل في حكومة بن حبتور .
 
5- تعيين الشيخ القبلي حسين حازب وزيراً للتعليم العالي لم يحدث مثل ذلك التعيين منذ إنشاء وزارة التعليم العالي ، والتي من المفترض أن يتقلد ذلك المنصب أكاديمياً متمرساً في العمل الإداري والخبرة الأكاديمية ، لا شيخاً قبلياً تجد في أغلب منشوراته الأخطاء الإملائية.
 
6- تم تعيين وزيراً لشؤون مخرجات الحوار !! عن أي حوار ستبنى تلك الوزارة عملها ، خاصة وأن الشريكين الحوثيين والمؤتمر هم من إنقلب على مخرجات الحوار الوطني !
7-
تعيين اللواء يحيى الشامي المقرب من الحوثيين بمنصب مساعد القائد الأعلى للقوات المسلحة هو المنصب الفعلي للجيش وبمثابة المرجعية ، إضافة إلى وزير الدفاع المعين والمحسوب على الحوثيين.
 
8- تعيين يحيى بدر الدين الحوثي وزيراً للتربية والتعليم ، هو المنصب الذي طالما حرص عليه الحوثيون منذ البداية وهاهم يتمكنون منها عبر شقيق عبد الملك الحوثي !
 
بالإضافة إلى تعيين رئيس الدائرة الإعلامية للحوثيين أحمد حامد ، والذي يعتبر من أقوى الشخصيات في جماعة الحوثي في الجانب الإعلامي والثقافي وأحد المنظرين !
 
9- حسن زيد وتعيينه وزيراً للشباب والرياضة فليس شاباً وليس بالرياضي وليس من أبناء الوزارة !
 
10- تم تعيين 6 وزراء للدولة ، بدون وزارات بالرغم نمن الظروف الإقتصادية القاهرة التي تمر بها اليمن ، إلا أنه وكما يبدوا أن المحاصصصة غلبت على كل شيئ .!
 
11- إستغنى علي عبدالله صالح بشكل كلي عن الجيش واكتفى بالأمن من خلال تعيين اللواء جلال الرويشان نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الأمن ، واللواء محمد عبدالله القوسي وزيراً للداخلية ، وبهذا سلم علي عبدالله صالح الجيش رسمياً للحوثيين .
الصورة تظهر ( الخطأ في تاريخ صدرور قرار تشكيل الحكومة )
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الإعلان رسمياً عن أعضاء حكومة بن حبتور بصنعاء بالإضافة إلى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ( الأسماء - المناصب)
< الخارجية الروسية تكشف عن لقاء جمع بين " العطاس " ونائب وزير الخارجية الروسي في موسكو
< أول ظهور رسمي لقائد مقاومة تعز الشيخ حمود المخلافي منذ مغادرته تعز ( صورة)
< أول رد رسمي كويتي صادم على إمكانية إستضافة الكويت لمشاورات قادمة بين الأطراف اليمنية
< الفريق علي محسن الأحمر في العبر يلتقي قائد المنطقة العسكرية الأولى ولجنة الدور والتسليم ( صوره)
< الرئيس هادي يعقد اجتماعاً بمحافظي اقليم عدن ومدراء الأمن ( صوره)
< انفراج مرتقب في السيولة وتعقيد في الحل السياسي باليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: