توتر بين مصر وقطر على خلفية نشر قناة الجزيرة لفيلم " العساكر "

 
ما إن أعلنت قناة الجزيرة عن بث فيلم "العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر"  الأحد الماضي ، حتى أصبح عنوانا رئيسيا للنقاشات سواء في الفضائيات المصرية أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وتصدر البحث عن "العساكر" و"ترددات الجزيرة" عمليات البحث على موقع غوغل في مصر خلال اليومين الماضيين.
 
وتنوعت الآراء تجاه فيلم "العساكر" بين الإشادة به، أو القول بأنه جاء بحقائق يعرفها الجميع، أو القول بأنه "لم يقدم جديدا" وأن "الجزيرة منحازة".
 
كما تنوعت الوسوم التي تناولت الفيلم، وحظي وسم "#العساكر" بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وعن ردود الأفعال المختلفة دشن معارضون للفيلم عدة وسوم، كان أشهرها وسم "#العسكرية_المصرية_شرف".
 
وكتبت أسماء يوسف : "العسكرية المصرية شرف لا يناله إلا الرجال، يا رب احفظ جيش مصر من كل أعداء الوطن في الداخل والخارج". وكتب أحمد عبد الهادي: "الجيش المصري مصنع الرجال".
 
وعلى المستوى الرسمي، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن "الدولة لديها أدوات عديدة غير الإعلام تستطيع من خلالها الرد على تجاوزات الجزيرة".
وأكد أبو زيد أن "الجيش المصري جيش وطني تحدث عنه القرآن بأنه خير أجناد الأرض، وفيلم الجزيرة محاولة يائسة للتشكيك وزعزعة الثقة في الجيش المصري".
 
أما على مستوى الصحافة فيقول محمد أمين بمقاله في صحيفة الوفد المصرية إن "فيلم العساكر سقطة كبرى تسقط فيها قطر وترتكبها قناة الجزيرة... وأظن أنها لا تهز مصر وحدها، وإنما تهز العرب جميعًا.. الجيش المصري جيش العرب.. مهما حدثت من هفوات وأزمات؛ فلم تتأخر مصر.. لكن من يضمن بعد هذا الهراء ألا يتأثر الجيش معنويًا بما تردده عنه قناة عربية؟... المؤسف فعلاً أن قطر لا تفعل ذلك من تلقاء نفسها، وإنما تفعل ذلك بإيحاء من بعض حكام عرب 'مراهقين'!".
 
يضيف الكاتب "ما فعلته 'الجزيرة' غلطة كبرى سيدفع العرب ثمنها... هؤلاء ليسوا عساكر ولا مرتزقة ولا مجنسين... هؤلاء خير أجناد الأرض".

 
ويتهم هشام النجار في صحيفة الأهرام المصرية كل من تركيا وجماعة الإخوان المسلمين بمحاولة "ضرب نفوذ المؤسسة العسكرية" من خلال "فتاوى بوجوب التمرد على الجيش المصري والهرب وترك السلاح".
 
ويرى الكاتب أن هذا الطرح "يتكامل مع محتوى فيلم قناة الجزيرة القطرية الذي تحايل وفبرك مشاهد وقصصاً لتشويه العسكرية والجندية المصرية لتظهر الجنود المصريين ضحايا لواقع مرير".
 
في السياق ذاته، يقول محمد صلاح في صحيفة الحياة اللندنية إن الفيلم يأتي في إطار "سعي 'الإخوان المسلمون' والدول والجهات الداعمة للجماعة إلى الثأر من الجيش المصري".
 
ويشير الكاتب إلى "حملات 'الإخوان' والقوى الداعمة لها من أجل "تشويه الجيش واغتياله معنوياً وحرق قادته سياسياً".
 
في المقابل وتحت هذا الوسم : كتب @Moh_Hasaballa من  يسيء لجيش بلاده ليس صناع الفيلم، بل صناع الذل والقهر الذين فضح الفيلم ممارساتهم".
 
وقالت "ريحانة الثورة": "نحترم جيشنا ولا نكن له عداوة، خلافنا مع القيادات، فالسيسي المنقلب مش هو مصر، والعساكر اللي تصوب بندقيتهم علينا ليسوا منا ونحن منهم براء".
 
وقال صاحب حساب "مصري": "قناة الجزيرة لخصت لك اللي بيحصل في الجيش المصري من الداخل في ظل الحكم العسكري من 60 سنة في 60 دقيقة". وكتبت "فاطمة": "العساكر حقق نجاحا مبهرا ليس لقوته، بل لأنه وقف مصر وإعلامها على رجل من قبل عرضه، أليس هذا إنجازا يدل على هشاشة دولتنا العظيمة؟".
 
أما @OsamaRushdi فقال: "رغم مندبة الإعلام السيساوي عن الفيلم.. أليست هذه حقائق يعرفها الجميع؟ لو كانت هناك حرية إعلام، لأذيع الفيلم في تلفزيون مصر".
 
لكن آخرين رأوا أن فيلم "العساكر" جاء أقل من التوقعات، وكتب @abdofars: "ليه الإعلام المصري عمل ضجة حول فيلم دون التوقعات وأقل من الواقع بكثير، وكل الناس تعرف ما به". وقال @KamelAbdalla: "الفيلم لم يعرض واحد من المليون من اللي بيحصل في الجيش، يا ريتكم كنتم سألتوني عن اللي شوفته في التجنيد".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< فيديو .. حارس مغربي يتصدى لركلة جزاء ببراعة ويغمى عليه !
< بغداد ترفض مقايضة النفط بـ"داعش"
< زيمبابوي تفاجئ العالم بعملة تعادل الدولار الأمريكي
< بنغلادش ترفض استقبال الروهينغا المسلمة الفارة من الاضطهاد ببورما
< رجل الأعمال جوفينيل مويز يفوز برئاسة هايتي منذ الجولة الأولى
< تحطم طائرة فريق كرة قدم برازيلي في كولومبيا
< الاتحاد الإنجليزي يتهم جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد بسوء السلوك

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: