أبرز ما قاله الرئيس السابق " صالح " في كلمته .. لأول مره يناشد الكويت ودول الخليج .. واتهم العرادة وهاجم الرئيس هادي وحكومته

 
رأس الرئيس السابق علي عبدالله صالح اليوم الخميس اجتماعا ضم ممثلي المؤتمر الشعبي وحلفاؤه في المجلس السياسي وهيئة رئاسة مجلس النواب وأعضاء الهيئة الوزارية للمؤتمر وأحزاب التحالف الوطني ، حيث ظهر صالح في كلمته وكأنه الرجل الأول ومخاطباً ومعطياً التوجيهات للمجلس السياسي وللوزراء .. كما ظهر صالح في كلمته مناشداً دول الخليج بالتدخل في اليمن مثل ما تدخلت في 2011م ، في مبادرتها الخليجية .
 
وفي الكلمة التي القاها صالح أثناء ذلك اللقاء ، يبرز " اليوم برس " ، أبرز ما جاء في كلمة صالح ، وكما يلي :
 
دعا في كلمته الكتل الوزارة الممثلين لحزب المؤتمر بمواجهة ما أسماه بالإنفصال ، والذي قال أنه أعلنه الربيع العربي بقيادة هادي ، والذي قال أنه يقوده في المحافظات الجنوبية والشرقية.
 
وقال : أنه وكما فشل الإنفصال في عام 94 والذي قام به البيض سيفشل الإنفاصل الذي يقوم به هادي .( حسب قوله) .
كما قال : أن الإنفصال اليوم ليس كما كان في السابق من المحافظات الجنوبية لكن كانوا من المحافظات الجنوبية الاكثر ومعاهم الحزب الاشتراكي من المحافظات الشمالية والناصريين والآن في المرحلة الثانية للانفصال الذي  يقوده هادي مع حركة الاخوان المسلمين والدواعش والقاعدة وهم يتحركوا نحو الانفصال ولا سمح الله سيسيطر هادي على المناطق الجنوبية  هذا من المستحيل، في المحافظات الجنوبية احرار وثوار مثلما أخرجوا المستعمر في الثلاثين من نوفمبر سوف يخرجون الغزاة والمحتلين ومعهم الشعب اليمني قاطبة.( حسب قوله) . كما قال أن عاصفة الحزم وجدت لأجل الإنفصال .
 
كما دعى وزراء المؤتمر إلى الإبتعاد عن الحساسية مع وزارء الحوثيين والإبتعاد عن المكايدات .
 
وعن خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال صالح : نحن مع خارطة الطريق المقدمة من جون كيري كأساس للمفاوضات، تبدأ حسن النوايا اوقفوا الطلعات الجوية يوقف اليمنيون اطلاق الصواريخ على قواعدكم الجوية  ومعسكراتكم واحدة بواحدة، اوقفوا طلعاتكم الجوية وضرب الصواريخ والسفن الحربية توقف ضرب الصواريخ، بل يقولوا بان اليمن استهدفت مكة المكرمة هذا غير صحيح نحن نستهدف القواعد الجوية التي تقلع منها طائرات التحالف، يكون واضح للقاصي والداني نحن انصار الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
 
كما حذر صالح من أن يكون المجلس السياسي هو الفاعل الأساسي بدلاً عن الحكومة وقال : يجب أن يكون مجلس الوزراء كتله واحدة لا كتلتين يرأسكم الدكتور عبد العزيز بن حبتور، فعلينا ان نتعاون وتتعاونوا مع المجلس السياسي الاعلى والمجلس السياسي يتعاون معكم ويوجه ولا يتحول المجلس السياسي الى سلطة تنفيذية هو مجلس سياسي يرسم سياسات ويوجه الحكومة والحكومة هي المسؤولة وهي الجهاز التنفيذي طبقا للدستور والقانون .
 

وقال صالح موجهاً رسالته للحوثيين : الذي ما يقرأ الدستور لازم يقرأه اقرأوا الدستور تمام .
 
ووجه صالح إتهاماً خطيراً لمحافظ مأرب الشيخ سلطان العرادة وقال : عائدات النفط والغاز ستعود عائدات النفط والغاز عاجلا أو آجلاً، لن تستمر في يد العراده، تاريخه هو من قتلة الشهيد المناضل علي عبدالمغني، فهو عنده ثأر مع والده.. والثأر مع الثورة والجمهورية فهو الان ينهب الايرادات وسيحاسب عليها .
 
واثنى صالح على بين حميد الدين وقال :  انا اثني على بيت حميد الدين، رغم انهم واجهوا الثورة واجهتها المملكة العربية السعودية كانوا اداة وما عرفوا ولكن من عندما تصالحنا في عام 1970 لم يعودوا يؤذوا اليمنيين رغم اني اصدرت مرسوما او قرار وتفاوضت مع كل ضباط الثورة بعودة بيت حميد الدين كمواطنين مش كحكام، شعارنا في الثورة والجمهورية لسنا عنصريين لسنا مناطقيين نحن امة واحدة،  
 
وعن جمهورية مصر  قال صالح : أتمنى على جمهورية مصر الشقيقة ان تعمل كما عمل  الملك محمد السادس عندما قرر انسحابه من التحالف وسحب قواته وطائراته من التحالف، مصر الكنانة التي دافعت عن ثورة ستة وعشرين سبتمبر من اثنين وستين الى سبعه وستين   أتمنى عليها ان تأخذ القرار وتسحب نفسها من هذا التحالف ولايشرفها ان تبقى في هذا التحالف ان يشاركوا في تدمير  إخوانهم في اليمن وقصف مزارعنا  أتمنى على الحكومة المصرية ان تأخذ القرار وهي أيضا تلبية لمطالب الشعب المصري الشعب المصري مثقفين وسياسيين الذين قلوبهم مع اليمن.
 
كما طلب صالح من أمير الكويت التوسط لدى السعودية وقال :  أتمنى على الكويت الشقيق برئاسة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح احمد الصباح ان ينسحب من هذا التحالف ان يشتغل كوسيط لراب الصدع بيننا وبين الاخوان في  السعودية  وداخل الاقتتال الداخلي فالذي يريد ان يكون وسيط يجب ان يكون محايد.
 
وناشد صالح دول مجلس التعاون الخليجي: نتمنى على الإخوان اشقاءنا في مجلس التعاون الخليجي أن يساعدوا على الخروج من هذه الأزمة مثلما نصحناهم وساعدونا في ألفين وأحد عشر وقاموا بالمبادرة الخليجية. صحيح المبادرة الخليجية نفذ منها أشياء كثيرة، منها تخلي عن السلطة، منها انتخاب رئيس مؤقت توافقي، منها ، منها، منها كلها مشت بشكل جيد، نتمنى عليهم أن يساهموا في إيقاف الحرب، وسنكون شاكرين ومقدرين لإخواننا في مجلس التعاون الخليجي.
 
وقال في نهاية كلمته : قد يقول من يقول تودد من صالح للخليج. أنا اتودد للسلام وأنا اتحرك في اتجاه السلام، أنا مع السلام أنا مع الأمن أنا مع الاستقرار، أنا مع السلام، السلام هو الأساس، فأتمنى أن إخواننا في مجلس التعاون الخليجي أن يساهموا معنا في هذه الفترة مثلما وقفت على الحياد سلطنة عمان الشقيقة، هي المنفذ الوحيد معنا سلطنة عمان.
 
من ناحية أخرى قال صالح في مقابلة مع قناة بي بي سي مساء اليوم ، أنه كان على بعد 150 متراً عندما قصفت الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء ،، كما قال أن الحوثيين هم من يمسكون بزمام أمور الجيش ومؤسسات الدولة ، وتحالفه معهم فقط هو سياسياً في مواجهة " العدوان " .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< للمرة الثانية وبعد أيام .. حريق بأحد مصانع ومخازن الألعاب النارية بالعاصمة صنعاء( صور)
< الفريق علي محسن الأحمر يلتقي رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي( صوره)
< اللواء القميري يتفقد الوحدات في المنطقة العسكرية الثالثة ( صور)
< الأوروبيون: واشنطن فشلت في قيادة العالم
< الأسد يكشف عن حقيقة العلاقات السورية المصرية
< الخارجية الإماراتية تعلق على مقتل أحد مبتعثيها برصاص شرطي أمريكي
< فيديو.. وفاة لاعب تنزاني بعد دقائق من احتفاله الغريب بالهدف!

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: