ترامب: الإعلان عن اسم وزير الخارجية الأمريكية المقبل سيتم اليوم

 
 
يترقب الأمريكيون اليوم الثلاثاء إعلان الرئيس الأمريكي المنتخب اسم وزير الخارجية في إدارته المقبلة، بحسب ما أعلن على صفحته على "تويتر". فيما ذكرت ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن ترامب يتجه لتعيين ريكس تيلرسون، رئيس مجلس إدارة مجموعة "أكسون موبيل" النفطية العملاقة.
 
يعلن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الثلاثاء اسم وزير الخارجية في إدارته المقبلة، وسط خلافات حول هجمات إلكترونية وتدخلات روسية في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة وتوتر متصاعد مع الصين.
 
وكتب ترامب في تغريدة على تويتر مساء الإثنين "سأصدر إعلاني بشأن وزير الخارجية المقبل صباح غد (الثلاثاء)". وهو آخر منصب رئيسي في إدارته لم يعرف بعد من سيتولاه.
 
وهناك أمر واحد مؤكد هو أن وزير الخارجية لن يكون ميت رومني حاكم ماساتشوسيتس السابق، الذي أعلن انسحابه من هذا السباق الإثنين.
 
وكتب المرشح الجمهوري السابق للرئاسة على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "كان شرفا لي أن يتم ترشيحي لمنصب وزير الخارجية لبلدنا العظيم". ووصف مناقشاته مع ترامب "باللطيفة والمفيدة".
 
وذكرت شبكة "سي إن إن" أن ترامب اتصل به ليبلغه أنه لم يتم اختياره للمنصب.
 
والشائعات الأخيرة ترجح تعيين رئيس مجلس إدارة مجموعة "أكسون موبيل" النفطية العملاقة ريكس تيلرسون في هذا المنصب المهم، ليصبح صوت الدبلوماسية الأمريكية. وتيلرسون (64 عاما) تربطه علاقات أعمال وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي منحه وسام الصداقة الروسي في 2013.
 
كما ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية، وخصوصا صحيفتا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" وشبكة "إن بي سي نيوز"، أن دونالد ترامب حسم خياره وسيعلن تعيين تيلرسون.
 
والمرشحان الآخران المحتملان هما المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" ديفيد بترايوس والسيناتور بوب كوركر الذي يتمتع باحترام كبير.
 
واختيار تيلرسون يتطابق مع الرغبة التي عبر عنها ترامب خلال الحملة بتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بعد توتر في السنوات الأخيرة، خصوصا بسبب الحرب في سوريا.
 
لكن هذا المرشح لا يلقى إجماعا، بما في ذلك في معسكر ترامب. وقال السيناتور الجمهوري جون ماكين لشبكة "سي إن إن" إن "هذا الرجل (بوتين) سوقي وقاتل ولا أعرف كيف يمكن أن يكون شخص ما صديقا لعميل سابق لجهاز الاستخبارات السوفياتي (كي جي بي)".
 
كما أكد السيناتور الجمهوري مارك روبيو أن "الصداقة مع بوتين ليست صفة أتطلع إلى توفرها لدى وزير للخارجية".
 
وهذان الموقفان لا يبشران بمرور هذا التعيين بسهولة في مجلس الشيوخ الذي ينبغي أن يصادق عليه في تصويت.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

فرانس24/ أ ف ب

اقرأ ايضا :
< الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من "أعمال وحشية" في حلب
< ما مدى خطورة حبوب منع الحمل؟
< "الفتاة اللغز" إثيوبية تعيش بدون طعام وشراب .. والأطباء يؤكدون !
< "صديق الروس" هو الذي سيقود الخارجية الأميركية
< رسميا .. فرانس فوتبول تكشف عن الفائز بجائزة "الكرة الذهبية 2016"
< الحكومة توافق على إنشاء شركة طيران جديدة
< أول صور للإصدار الجديد من العملة السعودية وعليها صورة الملك سلمان ( صور)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: