موسكو تحتضن اجتماعا لوزراء خارجية ودفاع روسيا وإيران وتركيا لبحث التسوية في سوريا

 
 
يعقد اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول، في موسكو اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية ودفاع روسيا وتركيا وإيران، لبحث تطورات الأوضاع في سوريا، وفي مدينة حلب بالتحديد.
ومن المقرر أن يبدأ اجتماع وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف، وتركيا مولود جاويش أوغلو، وإيران محمد جواد ظريف، في تمام الساعة 11:00، على أن يكون هناك مؤتمر صحفي مشترك في تمام الساعة 19:00 بتوقيت موسكو.
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أكدت في بيان لها بأن وزراء دفاع روسيا، سيرغي شويغو، وإيران حسين دهقان، وتركيا فكري إيشيق سيشاركون في الاجتماع المذكور إلى جانب وزراء خارجية الدول الثلاث.
 
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب في وقت سابق عن أمل موسكو في أن يتيح هذا الاجتماع إحراز تقدم في تسوية الأزمة السورية، ويساهم في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي المتخذة في هذا الشأن.
 
وأعلن لافروف 19 ديسمبر/كانون الأول، أن روسيا تعول على إجراء مفاوضات بناءة ومفصلة مع الأطراف (إيران وتركيا) التي تملك القدرة الفعلية على تحسين الأوضاع على الأرض في سوريا.

 
الجدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى، يوم 19 ديسمبر/كانون الأول بالإجماع، مشروع قرار بشأن نشر مراقبين أمميين في مدينة حلب السورية لمتابعة إجلاء باقي المسلحين والمدنيين الراغبين، من المدينة.
 
تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الثلاثي الروسي- التركي - الإيراني يجري اليوم على خلفية مقتل سفير روسيا في تركيا، أندريه كارلوف، الذي توفى متأثرا بجراحه جراء تعرضه لإطلاق النار في أنقرة.
 
ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقتل السفير كارلوف في أنقرة بالاستفزاز الذي يهدف إلى إجهاض عملية تطبيع العلاقات الروسية التركية وتقويض التسوية السورية.
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية صنفت مقتل السفير الروسي عملا إرهابيا، مشيرة إلى أن هذه الجريمة تهدف إلى نسف الجهود المشتركة الرامية إلى التوصل إلى التسوية السياسية في سوريا وإلى تقويض عملية استئناف العلاقات بين موسكو وأنقرة التي ساهم السفير الراحل أندريه كارلوف في تطبيعها.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

وكالات - RT

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الرئيس بوتين يعلق على إغتيال سفير بلاده في تركيا.. وأردوغان يرد
< بالفيديو.. لحظة إطلاق النار على السفير الروسي في أنقرة
< إطلاق أول قطار سريع يصل موسكو ببرلين .. صور + فيديو
< الأرجنتيني كارلوس تيفيز سيصبح اللاعب الأعلى أجرا في العالم!
< مقتل السفير الروسي بتركيا
< تصريح لناطق التحالف " عسيري" حول الذخائر العنقودية المستخدمة في اليمن .. والتحالف يصدر بيان للتوضيح
< ن دغر يناقش مع القيادات العسكرية ترتيبات افتتاح مقرات الدفاع والداخلية بعدن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: