واشنطن تٌعلق على "اجتماع موسكو" وتطالب بمواصلة المفاوضات السورية تحت رعاية أممية

 
شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول، على ضرورة مواصلة المشاورات بين أطراف الأزمة السورية تحت رعاية أممية.
 
وأشار كيربي أثناء موجز صحفي إلى أن البيان الختامي للاجتماع الثلاثي الروسي الإيراني التركي الذي عقد في موسكو يتناول على وجه الخصوص دعوة رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف إلى تنظيم مشاورات بين أطراف النزاع السوري في عاصمة بلاده أستانا، وذلك على خلفية إعلان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قبل يومين أن المفاوضات السورية السورية سوف تستأنف في جنيف 8 شباط/ فبراير المقبل.
 
وأكد المتحدث أن الطرف الأمريكي ليس قلقا من ماهية المكان الذي ستجرى فيه المشاورات، بل، بالدرجة الأولى، من ضرورة إقناع حكومة دمشق ومعارضيها بالجلوس حول طاولة المفاوضات.
 

وقال كيربي: "لا نزال مقتنعين بأن هذا الأمر يجب تطبيقه تحت إشراف أممي، وإن ستيفان دي ميستورا وفريقه هم الوسطاء المناسبون لإدارة هذه المشاورات".
 
وأضاف المتحدث أن واشنطن، استنادا إلى نص البيان الختامي لاجتماع موسكو، تعتبر أن هذا اللقاء يخرج عن نطاق عمل المجموعة الدولية لدعم سوريا، موضحا أن الدول الـ3 لا ترى في اجتماعها جزء من المشاورات الطبيعية للمجموعة التي لا تزال قائمة، كما قرار مجلس الأمن الذي أسسها، على حد قول كيربي.
 
في الوقت نفسه، أشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أن وجود مجموعة الدعم الدولية لا يحول دون بذل جهود إضافية خارج هيكلها بغية الإسهام في تسوية المحنة التي تعاني منها سوريا، سواء جاء ذلك من قبل الدول الأعضاء في المجموعة أو غيرها.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

المصدر: الموقع الرسمي لوزارة الخارجية ا

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ولادة أكبر بنك إسلامي في قطر
< تركيا تدشن نفقا يربط القارة الأوروبية بالآسيوية .. فيديو
< موسكو وأنقرة تسعيان لتجاوز حادثة اغتيال السفير الروسي
< الجيش في تعز يسيطر على تبة الرضعة وجبل الهوبين بالأقروض
< وزراء الخارجية العرب والاوربيين يؤكدون دعمهم للشرعية اليمنية
< ولد الشيخ يكشف طبيعة إجتماع الأردن بشأن اليمن والذي قال أنه ليس من أجل المشاورات السياسية
< اليمن يستأنف واردات القمح بعد حلّ مشكلة التحويلات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: