البنتاغون يكشف عن تفاصيل جديدة بشأن عملية الهجوم على قرية يكلا بالبيضاء .. نساء يمنيات قاتلن بشراسه والهدف كان جمع معلومات من الموقع

 
أعلنت البنتاغون أن جنود القوات الخاصة الأميركية الذين نفذوا عملية إنزال نادرة في اليمن الأحد ضد تنظيم القاعدة فوجئوا بنساء كثيرات يقاتلن في صفوف التنظيم .
 
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس إن "نساء مقاتلات كثيرات" شاركن في القتال إلى جانب المسلحين في القاعدة ضد القوات الأميركية المهاجمة.
وأضاف "بينما كانت العملية جارية، رأينا نساء مقاتلات يركضن باتجاه مواقع معدة مسبقا، كما لو أنهن تدربن على القتال ضدنا".
 
وليل السبت-الأحد قتل في منطقة يكلا في محافظة البيضاء في وسط اليمن عشرات من مسلحي القاعدة إضافة إلى مدنيين بينهم نساء وأطفال  وجندي أميركي في هجوم شنته قوات النخبة الأميركية هو الأول ضد التنظيم المتطرف في هذا البلد منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب منصبه.
 
وأعلن الجيش الأميركي أن الهجوم أسفر عن مقتل 14 من مسلحي القاعدة في الجزيرة العربية ، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم، بينما أفادت مصادر محلية بمقتل 41 من مسلحي التنظيم وثمانية أطفال وثماني نساء.
 
من جهته، قال تنظيم القاعدة في بيان إن 30 شخصا بينهم نساء وأطفال قتلوا في الهجوم الذي نفذته "أربع مروحيات قتالية"، مشيرا إلى أن القوات الأميركية خسرت جنودا بينما لم يقتل أي عنصر في التنظيم.
 
ورفض البنتاغون تأكيد أو نفي مقتل أطفال في الهجوم، مؤكدا أنه لا يزال بصدد تقييم الحصيلة.

 
وأكد ديفيس أن الهجوم أسفر عن مقتل جندي أميركي أثناء تبادل إطلاق النار مع المسلحين، كما أصيب ثلاثة جنود أميركيين آخرين بجروح من جراء صعوبات واجهت مروحية من طراز في-22 أوسبري كانوا على متنها لدى تنفيذها هبوطا اضطراريا عنيفا قرب مكان الهجوم.( إلا أن مصادر محلية أكدت سقوط عدداً من القتلى والجرحى من الجنود الأمريكيين وتحطم مروحيتين).
 
وأوضح المتحدث أن الهدف من الإنزال كان جمع معلومات استخبارية في عملية خاطفة تضع خلالها القوات الأميركية يدها على أكثر قدر ممكن من الوثائق والحواسيب والأجهزة الإلكترونية.
 
وأضاف أن الجيش الأميركي أراد تحديدا مراقبة ومعرفة الأماكن التي أعاد فيها التنظيم انتشاره بعدما طرد من الشريط الساحلي الواقع بين المكلا (جنوب شرق) وعدن.
وقال إن الهدف من الغارة "كان أن نجمع معلومات تتيح لنا فهما أفضل لتركيبة التنظيم وتساعدنا على درء هجمات مقبلة في الخارج".
 
وأضاف أن الإدارة الحالية وافقت على شن هذه الغارة لكن الإعداد لها بدأ في عهد إدارة باراك اوباما وبالتالي من الخطأ تحميل هذا الهجوم أكثر مما يحتمل لجهة حصوله في مستهل عهد دونالد ترامب.
 
وشدد المتحدث على أن "أسبابا عملانية" فرضت تنفيذ الغارة فجر الأحد وليس قبل أسبوعين حين كان أوباما لا يزال في السلطة.
 
واستفادت التنظيمات المتشددة وعلى رأسها القاعدة و"داعش"، من الصراع الدائر في اليمن منذ سبتمبر 2014، بين القوات الشرعية والميليشيات الحوثية المتمردة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ما سبب القطيعة بين عمرو دياب وإيهاب توفيق؟
< كيف هددت قرارات ترمب مداخيل شركات الطيران العالمية؟
< ترامب يبحث عن "انتصار نوعي" على القاعدة في اليمن مع بداية عهد حكمه
< أكاديمي يمني ومؤسس قسم الهندسة المعمارية يبيع " الذرة الشامية في الشوارع بسبب الوضع الذي فرضه الحوثيين ( صوره)
< بعد ساعة على إقالة وزيرة العدل التي رفضت أوامره .. ترمب يقيل مسؤول الهجرة
< مقتل أمير القاعدة في لحج إثر عملية أمنية
< ولد الشيخ يدين "بأشد العبارات" قصف الحوثيين لمقر أممي بالسعودية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: