تحذيرات من مخاطر انهيار العملة الوطنية

 
حذر الدكتور مشعل الريفي أستاذ علم الاقتصاد بجامعة صنعاء، من مخاطر الانهيار المتسارع للعملة الوطنية، وآثاره في تفاقم معاناة المواطنين المعيشية في بلد يشهد حالة حرب مستمرة توقفت خلالها أهم الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية.
 
وطالب الريفي الأطراف المتصارعة بوضع حلول سريعة للحد من التدهور الحاصل في قيمة العملة الوطنية، منعا للمزيد من الانخفاض في القيمة الحقيقية للأجور وتأكل قوتها الشرائية.
 
وأعتبر الريفي أن ذلك الانخفاض يعد " نهب غير مباشر لأجور كافة العاملين في الدولة والقطاع الخاص ولاسيما ذوي الدخل المحدود منهم".
 
وأكد الدكتور مشعل على ضرورة الإسراع بتوفير الغطاء النقدي من الصرف الأجنبي اللازم للإصدار النقدي الجديد من العملة المحلية بما يضمن الحفاظ علي القيمة الحقيقية للأجور والمرتبات، جنبا إلى جنب مع صرف المرتبات المتأخرة وضمان آلية لعدم توقفها.
 

وحمل الريفي السلطات المعنية كامل المسؤولية عن ذلك، موضحا أن الإصدار النقدي الجديد بدون غطاء نقدي أمر غير مجدي من الناحية الاقتصادية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتراجع قيمة الريال امام العملات الأجنبية وبالتالي انخفاض القيمة الحقيقية للأجور.
 
وانتقد الريفي سلطتي الأمر الواقع والشرعية وحملهما كامل المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع قائلا "مثلما نجحتم في توفير الغطاء العسكري للحرب التي دمرت البلد، عليكم مسؤولية توفير الغطاء النقدي والمالي لعملتنا الوطنية حفاظا عليها من الانهيار".
 
وكان المجلس الأعلى للتنسيق بين نقابات الجامعات الحكومية قد طالب في بيانه يوم الثلاثاء الماضي "بتوفير الغطاء النقدي من الصرف الاجنبي اللازم للإصدار النقدي الجديد من العملة المحلية بما يضمن الحفاظ على القيمة الحقيقية للأجور والمرتبات".
 
وشهد الريال اليمني تراجعا حادا في قيمته أمام الدولار الأمريكي، ولأول مرة وصلت قيمة الدولار الواحد لأكثر من 350 ريالا.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تحذير.. الأرز يتحول إلى سمّ إن لم يطبخ هكذا
< أول تعليق لناطق التحالف " عسيري " حول إستهداف الحوثيين لـ " الرياض " بصاروخ باليستي ولماذا إلتزمت السعودية الصمت
< غارة روسية قتلت بالخطأ جنود أتراك .. وبوتين يعزّي
< أكاديمي بجامعة صنعاء وأستاذ العلوم السياسية يكشف عن الحالة المعيشية التي يعيشها هو وألاده المهددون بالموت جوعاً
< محافظ صعدة يؤكد سحب لواء عسكري من جبهة البقع .. ويكشف السبب
< بن دغر يوجه باعتماد 300 مليون ريال لإعادة صيانة وترميم مباني كليات جامعة عدن
< السفير رياض ياسين يقدم إحاطة عن الوضع في اليمن أمام عدد من أعضاء الشيوخ الفرنسي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: