سجال مكافحة «القاعدة» باليمن يحتدم في واشنطن

 
طالبت الحكومة اليمنية الولايات المتحدة بالتشاور مع السلطات اليمنية قبل تنفيذ أي عمليات برية٬» مع اتخاذ إجراءات احتياطية لمنع وقوع خسائر في صفوف المدنيين».
 
وقطعت السفارة اليمنية في واشنطن الشكوك حول سحب تصريحها لتنفيذ عمليات ضد تنظيم القاعدة٬ وقالت في بيان في وقت متأخر مساء أول من أمس: «لم يتم تعليق عمليات مكافحة الإرهاب في اليمن مع حكومة الولايات المتحدة».
 
ونقلت «رويترز» عن مسؤول يمني كبير قوله إن «الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اجتمع مع السفير الأميركي لدى اليمن٬ وأبدى تحفظاته بشأن المشكلات التي واجهت العملية الأخيرة».
 
ويحتدم السجال حول مكافحة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن معقلا٬ إلى العاصمة الأميركية٬ وذلك على خلفية عملية الإنزال التي أقرها الرئيس الأميركي دونالد ترمب من اليمن إلى واشنطن٬ في يكلا الواقعة بين سلسة جبلية وعرة في أطراف مديرية ولد ربيع بمحافظة البيضاء القابعة تحت سيطرة الحوثي وصالح٬ وأدت العملية إلى معركة قتل فيها أحد أفراد قوات العمليات الخاصة بالبحرية الأميركية وأحرقت طائرة أميركية٬ وقتل فيها 14 مدنيا على الأقل وامرأة وأطفال٬ أبرزهم ابنة أنور العولقي زعيم التنظيم الذي قتل بغارة أميركية في عام 2012.
 
واشنطن التي تلاحق الإرهاب في مختلف أنحاء العالم٬ تكافحه أيضا في اليمن٬ البلد الذي عانى ويلات «القاعدة» منذ عام ٬2010 ثم الانقلاب منذ نهاية عام 2014.
 

ويرى نجيب غلاب٬ الباحث السياسي اليمني٬ أن «محاربة الإرهاب وملاحقة خلاياه مسألة محسومة وغير قابلة للجدل والأخذ والعطاء أو تبرير تأجيلها لأي سبب كان٬ فهي تشكل تحديا وخطرا أمام الشرعية بالتوازي مع استعادة الدولة وإسقاط الانقلاب ونزع سلاح الميليشيات الحوثية٬ وتحرير مؤسسات الدولة المختطفة وفرض سلطة الدولة على كامل الأراضي اليمنية»٬ مضيفا: «لا يمكن تحرير الدولة اليمنية ما لم تسر المعركة باتجاهين متوازيين٬ بناء الدولة ومكافحة الإرهاب الذي يعمل برأسين متكاملين هما (القاعدة) وملحقاتها٬ والحوثية وميليشياتها٬ وكلاهما يعمل ضد الدولة الوطنية ومرتبط عضويا بالاستراتيجية الإيرانية في تخريب المجال العربي».
 
وأوضح مسؤولون عسكريون أميركيون أنهم يحققون في تقارير عن مقتل مدنيين في الغارة. وانتقد السيناتور الأميركي جون ماكين العملية٬ وقال لمحطة «إن بي سي» الإخبارية يوم الثلاثاء: «عندما نفقد طائرة قيمتها 75 مليون دولار والأهم فقدان حياة أميركي... فلا أعتقد أنه يمكن وصف ذلك بالنجاح»٬ وفقا لـ«رويترز»٬ بيد أن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر دافع عن العملية أول من أمس الأربعاء ووصفها بأنا كانت «ناجحة تماما»٬ وقال: «أعتقد أن أي شخص يقلل من نجاح تلك الغارة فهو مدين بالاعتذار ويسيء لحياة أوينز» في إشارة إلى الجندي الأميركي القتيل في العملية.
 
يشار إلى أن عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لم يخل من عمليات برية في اليمن٬ إذ سبق لعملية برية أميركية أن باءت بالفشل بعد محاولة تحرير رهينتين يحتجزهما تنظيم القاعدة انتهت بقتلهما في عام 2014.
 
يقول غلاب٬ إن تكرار الأخطاء في عهد أوباما بضرب حركات الإرهاب الإيرانية وأنساقها المتكاملة معها لن يتكرر في اليمن٬ ويبدو لي أن الإدارة الأميركية الجديدة اتجاهاتها واضحة في التعامل مع رأسي الإرهاب٬ وواضح أنها ترى المستفيد الأول من جناحي الإرهاب هي إيران٬ وهذا واضح من تصريحات المسؤولين باعتبار إيران الدولة المصدرة للإرهاب٬ وتأكيدها أن وكلاءها وميليشياتها يشكلون الوجه الآخر للإرهاب٬ وأنها تعمل على تنمية الإرهاب كخط استراتيجي لها في المنطقة والعالم.
 
والمطلوب من «الشرعية»٬ وفقا لغلاب أن «تتبنى استراتيجية واضحة وحاسمة في مكافحة رأسي الشر وبشكل متواز٬ فالفراغات التي قد تترك لـ(القاعدة) هي المصدر الأساسي للانقلابيين لتمرير مشروعهم... صحيح أن (الشرعية) والتحالف تمكنا من ضرب مرتكزات (القاعدة) في أكثر من محافظة٬ إلا أن خلاياها ما زالت موجودة٬ وهي في حالة خمول٬ وتعمل على توسيع شبكات عملها٬ ناهيك بطبيعتها الانتهازية في التعامل مع نقائضها في الانقلاب لتمرير أهداف الطرفين المركزة على إفشال الشرعية.
* الشرق الأوسط
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تحذيرات من مخاطر انهيار العملة الوطنية
< تحذير.. الأرز يتحول إلى سمّ إن لم يطبخ هكذا
< أول تعليق لناطق التحالف " عسيري " حول إستهداف الحوثيين لـ " الرياض " بصاروخ باليستي ولماذا إلتزمت السعودية الصمت
< غارة روسية قتلت بالخطأ جنود أتراك .. وبوتين يعزّي
< أكاديمي بجامعة صنعاء وأستاذ العلوم السياسية يكشف عن الحالة المعيشية التي يعيشها هو وألاده المهددون بالموت جوعاً
< محافظ صعدة يؤكد سحب لواء عسكري من جبهة البقع .. ويكشف السبب
< بن دغر يوجه باعتماد 300 مليون ريال لإعادة صيانة وترميم مباني كليات جامعة عدن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: