محادثات عسكرية سعودية ــ جيبوتية : إنشاء قاعدة عسكرية وبحث التطورات في اليمن

 
أنهى مساعد وزير الدفاع السعودي، الفريق أول أحمد عبد الله عايش، اليوم الاثنين، زيارة مفاجئة لجيبوتي التقى خلالها وزير الدفاع الجيبوتي، علي حسن بهدون.
 
وبحث الطرفان خلال الزيارة سُبل توطيد العلاقات السعودية الجيبوتية التي شهدت منذ نحو عام تطوراً متسارعاً على خلفية الحرب الدائرة في اليمن المتاخمة لجيبوتي، تحت مظلة التحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ نحو عامين ضد جماعة "الحوثيين" وصالح .
 
ونقلت وكالة الأنباء الجيبوتية الرسمية، عن وزير الدفاع الجيبوتي، قوله إن اللقاء بحث سبل تعزيز التنسيق والتعاون العسكري بين البلدين، موضحاً أنهما قد تبادلا وجهات النظر حول "تأمين الحدود البحرية في البلدين"، مشيراً إلى "ضرورة التعاون بين السعودية وجيبوتي لتحقيق الاستقرار، وضمان أمن البحر الأحمر، ولتحقيق الاستقرار في اليمن، مؤكداً أن البلدين سيعملان في المزيد من التنسيق للأمن البحري بينهما.
 
يذكر أن جيبوتي كانت قد وافقت "مبدئيا" على إقامة قاعدة عسكرية سعودية على أراضيها تُطل على البحر الأحمر، حسب تصريح لوزير خارجية جيبوتي محمود علي حسن، في ديسمبر الماضي، كاشفاً عن  أن مسؤولين عسكريين سعوديين وجيبوتيين، تبادلوا زيارات جرى خلالها وضع "مشروع مسودة اتفاق أمني وعسكري واستراتيجي"، على أن يتم التوقيع عليه في "القريب العاجل".
 
وكانت قد شهدت العلاقات المصرية السعودية خلال الأشهر الماضية توتراً غير مسبوق ، كان أحد أسبابها هو أن مصر كانت تريد إنشاء قاعدة عسكرية في جيبوتي ، بالتزامن مع موافقة من جيبوتي للسعودية بإنشاء قاعدة عسكرية على آراضيها ، الأمر الذي أغضب مصر .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< الملك سلمان يستقبل الرئيس التركي " أردوغان" ( صور)
< المخلافي يلتقي رئيس مجلس النواب التونسي
< الرئيس الإيراني يقوم بجولة خليجية تشمل دولتين خليجيتين
< اتحاد نقابات موظفي الجهاز الإداري للدولة يطالب بتسليم كشوفات الموظفين لمكتب الأمم المتحدة في اليمن
< الرئيس هادي يغادر عدن .. وإجتماع سعودي إماراتي حول التطورات الأمنية الأخيرة التي حدثت في عدن
< مراسل الميادين بصنعاء يكشف بعد عامين عن الشخصية التي تسببت في إشعال فتيل المواجهات في تعز
< التحالف ينفي إحتجاز 5 سفن نفطيه في اليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: