45 انتهـاكا ضـد الحـريات الاعلاميـة في اليمـن خـلال شهـرين

 
أعلن مرصد الانتهاكات للحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي عن تسجيل 45 حالة انتهاك خلال يناير وفبراير ٢٠١٧م تعرض لها اعلاميين ومؤسسات اعلامية ، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد وقصف مؤسسات اعلامية.
 
وأوضح المرصد في بيان له اليوم ، أن ميليشيا الحوثي احتلت المرتبة الاولى في الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية بعدد 20 انتهاك و 11 انتهاكا مارسها مجهولين ، و 9 انتهاكات مارستها الحكومة اليمنية ، و 3 انتهاكات مارسها متنفذين ، وانتهاك واحد سجل ضد كل من قوات التحالف وقوات امنية خارج اليمن.
 
وناشد التقرير المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له الصحفيين اليمنيين من اختطاف وتعذيب نفسي وجسدي وتدهور في الحالة الصحية لعدد منهم في سجون الحوثي ، حيث اصبح الصحفي عبد الخالق عمران مقعدا لا يقوى على الحركة بسبب التعذيب الشديد ،في الوقت الذي يرفض الحوثيين اسعافه للمستشفى.
 

ووفقا للتقرير فقد توزعت الانتهاكات بين حالات قتل واحدة ،و 12 حالة تهديد ،و 6 حالات اختطاف ، و 4 حالات اعتداء ، و 3 حالات لكل من محاولة قتل و وأصابه ، و 2 حالات لكل من حالات اعتقال وتحريض ، و 8 محاولات اخرى ، وحالة واحدة مارسها طيران التحالف العربي بقصفة احد ابراج الارسال التابعة لإذاعة الحديدة ، وأخرى ضد موقع المدينة الان الاخباري عن طريق اختراق وتهكير الموقع وحذف جميع ارشيفه ، وحالة اعتدا ونهب باص توزيع تابع لصحيفة اخبار اليوم بعدن ، وانتهاك مارسها الحوثيين عن طريق محاكمة قناة السعيدة الفضائية بسبب بعض برامجها.
 
وأكد التقرير ان حالات الانتهاك التي يمر بها الاعلام تتمركز غالبيتها في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين ، فقد احتلت العاصمة صنعاء اعلى مرتبة بعدد 16 انتهاك من اجمالي عدد الانتهاكات ، تلتها محافظة تعز بعدد 11 انتهاكات ، و 7 انتهاكات ضد اعلاميين خارج اليمن ،ثم محافظة الحديدة بعدد 3 حالات ، و 2 انتهاكان لكل من محافظة حجة ومارب ، وانتهاك واحد لكل من محافظة حضرموت و شبوه وحجة وذمار. 
 
وما يزال 20 صحفيا في سجون الحوثي وتنظيم القاعدة حيث تعتقل الميليشيا 20 صحفيا وترفض الافراج عنهم.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الإمارات تعلن مقتل أحد جنودها في اليمن
< محامي الرئيس السابق " صالح " يعترف ويقول : " وقع المؤتمر في الفخ " !
< وفاة عضو مجلس النواب " الخبال"
< تعيين أميركية - مصرية بمنصب أمني رفيع في البيت الأبيض
< القضاء الأميركي يوجه ضربة جديدة لمرسوم ترامب
< عيوب خبيثة" تدفع واتساب وتليغرام للتحرك
< الأزمة بين تركيا وهولندا تصل إلى الأبقار

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: