عقد غاز مصري إسرائيلي بنحو 20 مليار دولار

 
بحث وفد من مجموعة "تمار" الإسرائيلية مع شركة "دولفينز" المصرية الأحد 19 مارس/آذار تفاصيل اتفاق تصدير كميات من الغاز الطبيعي من حقول في إسرائيل للشركة المصرية خلال الشهور القادمة.
 
وقالت وسائل إعلام مصرية إن وفدا من مجموعة "تمار" لحقول الغاز، غادر الأحد مطار القاهرة عائدا بطائرة خاصة إلى تل أبيب بعد زيارة قصيرة لمصر استغرقت عدة ساعات بحث خلالها تصدير الغاز إلى شركة "دولفينز".
 

ونقلت صحيفة "مصراوي" عن مصادر مطلعة أن الطرفين استعرضا ملف مد خط أنابيب جديد للغاز، يمتد من حقول "تمار" إلى مصر بتكلفة حوالي نصف مليار دولار، وتفعيل مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها من قبل لشراء خمس حجم المخزون الاستراتيجي للغاز من حقل "تمار" الإسرائيلي بحوالي 60 مليار متر مكعب لأكثر من 15 عاما بتكلفة قدرت بـ 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار على مدى عمر المشروع.
 
ويقع "تمار"، الذي اكتشف في عام 2009، على مسافة 90 كيلومترا قبالة الساحل الشمالي لإسرائيل ويحتوي على ما يقدر بعشرة تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.
وتملك شركة "نوبل إنرغي"، ومقرها ولاية تكساس الأمريكية، حصة قدرها 36% من حقل "تمار"، بينما تملك شركة "إسرامكو نيجيف" الإسرائيلية حصة قدرها 28.75%، وتمتلك كل من شركتي "أفنير أويل إكسبلوريشن" و"ديليك دريلينغ"، التابعتين لمجموعة "ديليك"، حصة قدرها 15.625%، في حين تملك شركة "دور غاز إكسبلوريشن"، حصة قدرها 4%.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أفضل خمسة أسهم تستطيع شراءها بعشرة دولارات وما دون
< وزير الثقافة الأسبق " الرويشان " يهاجم البخيتي ويحذف منشور سابق بشأن الجنوب ويوضح مقصده ( صوره)
< قرقاش يلتقي ولد الشيخ
< بوتفليقة يظهر على التلفزيون رداً على إشاعات تدهور صحته ووفاته
< المعارضة السورية تسيطر على مواقع استراتيجية شرقي دمشق
< السعودية تمهل مخالفي الإقامة 90 يوما لمغادرة البلاد
< أيمن با حميد : حدود الوطن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: