صورة القرضاوي مع مفتي السعودية تثير حالة من الجدل

 
بحضور بارز للداعية المصري الأصل، يوسف القرضاوي، أحد أبرز قيادات الإخوان المسلمين، اختتمت رابطة العالم الإسلامي ممثلة في مجمعها الفقهي أعمالها بمدينة مكة السعودية، حيث أصدرت توصيات تخص حياة المسلمين وخاصة في الغرب .
 
 بينما ظهر القرضاوي في صور مع عدد من كبار رجال الدين بينهم مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، والتي كانت السعودية قد وضعت الإخوان على لوائح الإرهاب لديها ، في إشارة إلى محاولة التقارب بين علماء السنة ، حيث أثارت تلك الصورة حالة من الجدل بينما إعتبرها الكثيرون بأنها خطوة في الإتجاه الصحيح  .
 
المشاركون في المؤتمر، الذي جاء تحت عنوان "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحكمات الشريعة" أصدروا بيانا دعوا فيه الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية في العالم الإسلامي إلى "ترسيخ القيم العليا في الإسلام الداعية للمحبة والبر والتسامح والتعايش". 
 
وحذر المؤتمر من ازدراء أتباع المذاهب الإسلامية وإثارة النعرات المذهبية والطائفية، وتجريم هذا العمل، مع التصدي للقنوات والوسائل الإعلامية التي تثير الكراهية بين المسلمين أو بينهم وبين غيرهم.
 

ورفض البيان ما وصفه بـ"التساهل في التصنيفات الدينية والفكرية". وأكد أن الأوصاف المتعلقة بالتوجهات المذهبية "ليست بديلة ولا مزاحمة لاسم الإسلام الجامع" مع تأكيد أنه "لا يجوز بحال منازعة السلطات الشرعية، وعلى الجميع السمع والطاعة بالمعروف."
 
وطالب البيان الجاليات الإسلامية في البلاد غير الإسلامية بـ"احترام دساتير وقوانين وثقافة البلدان التي يعيشون فيها، والالتزام بخصوصياتهم وفق الأدوات الدستورية والقانونية" داعيا من "لم يسعه المقام" فيها إلى "مغادرتها دون إخلال بالنظام أو إساءة للوجدان العام."
 
وتطرق البيان إلى من وصفهم بـ"حَمَلَةُ الفكر الضال" فقال إنهم خرجوا عن "جادة الإسلام والمسلمين" كما تطرق البيان إلى ما يتعرض له المسلمون في الدول غير الإسلامية، فحذر من "المجازفات والأوهام الخطرة في معنى الجهاد والحاكمية والجاهلية ومفهوم الدولة ودار الإسلام ودار الحرب وغيرها" داعيا المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي للتصدي لهذا الأمر.
وعبر حساب القرضاوي عبر موقع تويتر، برزت تعليقات على زيارته للسعودية رغم القرارات السابقة للمملكة بحق جماعة الإخوان المسلمين. ( اليوم برس).
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< التحالف يدّرب الآلاف من اليمنيين ويطلق برامج تدريب مكثفة لتشكيل قوات جوية يمنية في العند ومأرب
< لماذا فات "قطار الزواج " على أكثر من 2.5 مليون فتاة يمنية؟
< بعد هجوم ناطق التحالف " عسيري " على الأمم المتحدة .. السفير اليماني يتهم الأمم المتحدة بالتهرب من المسؤولية في اليمن
< كيف أصبح شرق صنعاء وميناء الحديدة جبهتا الحرب والضغط السياسي ؟
< غضب في الجزائر من تصريحاتٍ لحاكم الشارقة
< من هم أخطر 5 قراصنة إلكترونيين في العالم؟
< في ذكرى عيد الأم .. الأم العربية بين ضفتين!

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: