لغز الوساطات المخذولة..!!

 
رجال الدولة وممثلوها يجب أن يكونوا على قدر المسؤولية وبحجم الدولة التي يعملون من أجلها، وعندما يكونون في مهمّة داخلية؛ عليهم ألا ينسوا هيبة الدولة في كل ما يفعلونه ومصلحتها وأمنها القومي، ويتذكّروا أنهم يمثّلون الدولة لا أنفسهم، وهناك خطوط حمراء تتعلّق بهيبة الدولة ووجودها لا يمكن أن يتجاوزوها وإلا كانوا مفرّطين ومتواطئين وما أكثر المتواطئين هذه الأيام بغض النظر عن سوء النية أو حُسنها، فالقانون لا يعفي المغفّلين، والسياسة لا ترحم «الهبلان». 
أتحدث عن الوساطة التي ذهبت لتحكّم الحوثيين في قضية حصار «عمران» بوابة العاصمة «تحكيماً قبلياً». 
 
 أولاً لم نسمع عن تحكيم طرف متمرّد على هذا النحو مهما كان الأمر..!! والحقيقة هي أن هؤلاء لا يمثّلون إلا أنفسهم وغير مؤهّلين لتمثيل الحكومة بأي حال؛ كلما وقع الحوثي في مأزق رأينا لجان وساطة باسم الدولة تُخرجه من المأزق لينطلق إلى ميادين جديدة «ليترندع» فيها، وهذا يضع علامات استفهام كبيرة..!!. 
 
كان الحوثي قبل أشهر قد تقزّم سياسياً وعسكرياً، الهالة العسكرية تمرّغت في التراب في «كتاف» بصعدة وفي منطقة «دماج» القرية الصغيرة التي سقطت فيها كتائب الحوثي المدرّبة وقياداته رغم أن من يواجههم لم يتدرّبوا عسكرياً ولم يدخلوا أية معركة، وبدأ العد العكسي للحوثي ومليشياته لتظهر حركات غامضة أنقذته بقصد ولأهداف غير معلومة، وأخرجت وجهه المهزوم, فرأينا المحاربين ينسحبون من «كتاف» ليدخل «الحوثي» وكأنه دخلها في حرب بعد أن كان ينظر إليها كمنطقة تنتج الموت, وبعد أيام ذهبت لجنة وساطة رئاسية إلى «دماج» لتخرج بتلك المخرجات المضرّة بالدولة والمُهينة قبل أن تمس أهل «دماج» لينطلق الحوثي بعدها غازياً إلى الجوف وأرحب وعمران وهمدان ليعيد هالته العسكرية التي يعتمد عليها معنوياً؛ لكنها سقطت سقوطاً مريعاً في الجوف وأرحب بسبب وحدة القبائل في المنطقتين، ووجد ضالته في حاشد التي سقطت بعض مناطقها المهمّة بفعل استغلال دافع الانتقام من بعض الأطراف التي استطاعت أن توظف الخلاف داخل القبيلة للانتقام. 
 
توقفت جماعة الحوثي أمام مدينة «عمران» بسبب وجود معسكر للجيش يقوده قائد وطني متمرّس، وأصبحوا وجهاً لوجه أمام الدولة، ولخوفهم من العقوبات الدولية؛ أخذت آليتهم الإعلامية وآلية الرئيس السابق تحاول إظهار المعركة وكأنها بين طرفين؛ محيّدة الدولة إعلامياً، فتارة تقول إن المعركة بينها وبين أولاد الأحمر؛ مع أن هؤلاء في اعتقادي قد انسحبوا من المشهد لتقول مرة أخرى إنهم يحاربون الإصلاح؛ مع أن هذا الأخير يتحدّث بالصوت المرتفع أنه حزب مدني لا يحارب أحداً ويعمل على تقوية الدولة والعمل في إطارها، فاتجهوا إلى القول إنهم يحاربون اللواء 310 وقائده «حميد القشيبي» وهذا أمر مضحك؛ لأن هذا اللواء يمثّل الجيش ويتبع الدولة وليس مليشيا أو عصابة تقطُّع. 
 

 هم مرعوبون من «القشيبي» ويعتقدون أن إقالته ستحقّق لهم نصراً معنوياً يعوضهم عن الخسائر الهائلة التي تكبدوها بحروبهم العبثية والتي ستمزقهم شذراً مذراً فيما لو توقفت الحروب والغارات؛ مع أن تغيير اللواء وقائده في هذا الوضع غير وارد بحسابات السياسة وأمور تتعلّق بهيبة الدولة وأمنها بل أيضاً وجودها، وهي في الحقيقة تستهدف الدولة من خلال استهداف المعسكر بعيداً عن التذاكي الذي لا ينفع إلا مع الغباء المركّب. 
 
الجماعة تعتبر كل حاكم غير «سيد» مغتصباً للحكم؛ مشروعها محاربته، وهذا ما صرّح به أحد الحوثيين عندما رفض أن يكون مستشاراً للرئيس المُنتخب باعتباره مغتصباً للدولة، الشعب كله مغتصب للدولة إن لم يخضع للعنصرية، والتخلف وشر البلية ما يضحك..!!. 
 
لن يستطيع الحوثي دخول عمران ولا غير عمران، وسينكشف على حقيقته كجماعة تعتمد على التهريج ونشر الخرافات والهالات، لو أن الدولة قامت بواجباتها بعيداً عن لغز لجان الوساطات المشبوهة المتخصّصة بإسقاط هيبة الدولة وإنقاذ المخالفين وتسهيل دخولهم المناطق وتقشيرها كحبة موز. 
هل مهمّة لجان الوساطات إخضاع الدولة بدلاً عن إخضاع الجماعات المسلحة..؟!. 
 
ولا ندري ما بحوزة لجنة الوساطة هذه؛ هل ستخرج باقتراح إقالة القادة العسكريين وتهجير الجيش والدولة من عمران، ورفع شعار الملكية الحوثية بدلاً عن العلم الجمهوري..؟!. 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محافظ عمران ينتقد تحكيم اللجنة الرئاسية للحوثيين ويقول إن ذلك الأمرغير مقبول ، ويدعو الدولة للحد من توسعهم
< المعارضةُ الحاكمة خصوصيةٌ يمانية !
< قيادة المنطقة العسكرية الرابعة توضح ملابسات القبض على مواطنين تم القبض عليهما أثناء إشتباكات اليوم بعدن
< بعد أن تم معالجة أسباب التوتر بين طلاب الكلية .. الداخلية تعيد الدفعة 42 إلى كلية الشرطة
< وزارة الدفاع تكشف عن عدد القتلى في الهجوم الإرهابي على مقر قيادة المنطقة العسكرية بعدن
< الداخلية تكشف بالإسم عن هوية منفذي الاعتداء التخريبي على أنبوب النفط في نقطة كيلو 39 بوادي مأرب
< تستهدف ثلاث تجمعات سكانيه .. انطلاق فعاليات الحمله التوعوية للمهمشين بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: