أبرز ما جاء في البيان الختامي للقمة العربية .. دعم التحالف في اليمن ولا حل عسكري في سوريا

 
اختتمت مساء اليوم الأربعاء، القمة الـ 28 لجامعة الدول العربية في البحر الميت، ببيان تطرق إلى مجمل القضايا الراهنة في المنطقة العربية، وبشكل خاص الوضع في سورية وليبيا وفلسطين والعراق واليمن.
 
وتلا البيان الختامي الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، ذكر فيه أن لا حلّ عسكرياً للأزمة السورية إلا عبر التوصل لتسوية سياسية يصوغها كل السوريين. ودعا البيان إلى تكثيف العمل لإيجاد حل للأزمة السورية يحفظ الوحدة وينهي وجود "الجماعات الإرهابية"، ولدعم دول الجوار السوري التي تتحمل عبء اللاجئين.
 
وأكد بيان القمة العربية الوقوف مع الشعب الفلسطيني، ورفضه كل الإجراءات أحادية الجانب التي اتخذتها إسرائيل وتقوض حل الدولتين. ودعا بيان القمة العربية الدول إلى عدم نقل سفاراتها إلى القدس.
 
وبخصوص الوضع في العراق، جدد البيان التأكيد على أن أمن العراق ووحدة أراضيه ركن أساسي في استقرار المنطقة. وثمّن "الإنجازات التي حققها الجيش العراقي في حربه ضد الإرهاب".
 
من جهة ثانية، شدد البيان على رفض كل التدخلات في الشؤون العربية وانتهاك مبادئ حسن الجوار، في إشارة إلى إيران. وأكد سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى.
 
أما في ما يخص اليمن، فأكد البيان الختامي، مساندة جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وجدد دعم الحكومة الشرعية اليمنية وتنفيذ القرار 2216.
 
وشدد البيان على ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا من خلال المصالحة، مبدياً دعمه لحوار ليبيّ ليبيّ تسانده الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة.
 
من جهة أخرى، استنكر البيان الانتهاكات بحق أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار، ولفت إلى دعم كل الجهود الرامية إلى هزيمة الإرهاب في كل مكان ومواصلة محاربته.
وأعرب البيان الختامي للقمة العربية عن بالغ القلق إزاء تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا
 
من جهة ثانية، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الختام، أنّ القمة العربية الـ 29 ستستضيفها المملكة العربية السعودية.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< الرئيس هادي في كلمته أمام القمة العربية يقول أن اليمن لم تتعرض للإنقلاب فقط وإنما الحدث كان أكبر من ذلك بكثير .. ويكشف عن 3 حقائق
< الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يؤكد في كلمته أمام القمة العربية على وحدة اليمن
< بالفيديو .. لحظة سقوط الرئيس اللبناني في مدخل قاعة اجتماع القمة العربية
< لهذه الأسباب السعودية في أمس الحاجة لنجاح اكتتاب شركة "أرامكو"
< الجوازات السعودية تبدأ بمهلة مخالفي نظام الإقامة " وطن بلا مخالف " .. وهذه هي الإجراءات التي يجب على الوافدين القيام بها
< الصومال واليمن وجنوب السودان.. مثلث الموت تتهدده المجاعة
< أول فريق يتأهل إلى كأس العالم في روسيا

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: