تشققات أرضية غريبة وهبوط للتربة في محافظة ذمار ( صور)

 
شهدت منطقة جهران بمحافظة ذمار وسط اليمن تشققات وتصدعات وهبوط أرضي خلال اليومين الماضيين.
 
وأوضح مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين أن ظاهرة الشقوق والهبوط الأرضي وتغير منسوب مياه الآبار الجوفية المفاجئ منتشرة في منطقة قاع جهران والمناطق المجاورة لها وبعض تلك الشقوق آخذة في الازدياد والتوسع.
 
وأشار المركز إلى أن بعض هذه الشقوق تمتد مسافات بالكيلومترات وبعضها يقترب من خط أنبوب النفط الممتد من مأرب إلى الحديدة، إلى جوار أبراج الكهرباء المنتشرة على امتداد المنطقة، وعلى الطريق العام خط ذمار - صنعاء والذي يربط بين أكثر من 6 محافظات.
 
ولفت المركز إلى أن آثار زلزال ذمار في 13 ديسمبر 1982م من أحد أقوى الأسباب وراء ظاهرة هذه التشققات، "وهو ما يثير مخاوف في أن ما يحدث حالياً قد يكون إعادة تنشيط لهذه التصدعات والتشققات نتيجة اجهادات وضغوط أرضية وعمليات تكتونية في باطن الأرض يتم من خلالها تراكم الطاقة والتي قد تكون مقدمة لهزات أرضية محتملة" حسب المركز.
 

وشهدت محافظة ذمار عام 1982م زلزالاً بقوة 6 درجات على مقياس ريختر أودى بحياة أكثر من ألفي نسمة وأدى إلى تضرر أكثر من 40 ألف منزل بدرجات متفاوتة بين تشقق ودمار جزئي وكلي .
 
وجدد المركز مناشدته للجهات المعنية بسرعة توفير مبنى بديل وكذا توفير الإمكانيات المالية اللازمة لإعادة تشغيل المركز وشبكاته ومحطاته الرئيسية التي أدى قصف الطيران إلى تدميرها بشكل كامل، "ليقوم بدوره الوطني والإنساني كونه المركز الوحيد في الجمهورية اليمنية".
 
يشار الى أن دراسة سابقة أجراها المركز الوطني لرصد ودراسة الزلازل والبراكين لظاهرة الشقوق الأرضية والهبوط في منطقة قاع جهران والمناطق المجاورة تقريباً في عام2006 م من خلال إرسال فرق هندسية من مختصي المركز، خلصت إلى أن هذه الظاهرة هي نتيجة الإستنزاف الجائر للمياه وكثرة الحفر العشوائي للآبار، ما أدى إلى اختلال في كثافة صخور تلك الطبقات الأرضية وحدوث ضغوط واجهادات أدت إلى حدوث تلكم الشقوق والهبوط الارضي.
*المصدر اون لاين
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تقرير سري يفضح تمويل إيران للإرهابيين في البحرين
< أول تعليق بريطاني رسمي على الإعتداء الذي تعرض له ناطق التحالف ومستشار وزارة الدفاع السعودية " عسيري" في لندن
< غارات جوية تستهدف العاصمة صنعاء ( المواقع المستهدفة )
< الشدادي يلتقي الوفود المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في دكا
< د. محمد جميح : عن رضية وسماء
< الإيسيسكو تستنكر قيام اليونيسيف بتمويل طباعة كتب دراسية طائفية للحوثيين
< ترامب يكشف ثروات موظفي البيت الأبيض الأثرياء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: