حكومة بن دغر تكشف رسمياً عن كمية الأموال التي طُبعت ووصلت إلى عدن .. وتوجيهات بصرف 60 الف ريال راتب شهري لكل "شهيد"

 
كشف امين عام مجلس الوزراء حسين منصور عن توجيهات من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي لكل شهداء الواجب الذي ضحوا بأرواحهم رخيصة في سبيل استعادة الوطن والدفاع عنه ، كما حسم الجدل عن مقدار المبلغ الذي تم طباعته وتسلمته الحكومة في عدن والذي قال أنه مائة مليار فقط . 
 
وقال منصور في لقاء تلفزيوني بث مساء أمس على قناة اليمن الفضائية " الناطقة بإسم الشرعية ، كما نشرت وكالة سبأ ، وكما تابع " اليوم برس" حيث  قال : 
 
  إن المكرمة تم اعتمادها بتوجيهات من فخامة الرئيس بمبلغ 60 الف ريال شهريا لكل شهيد صرفت مع رواتب الجيش والأمن، وتم صرف مرتبات 10 الف شهيد وجريح في الجوف ومارب وشبوة ، بالإضافة الى 8 الف شهيد وجريح في عدن ولحج والضالع وأبين ، و6400 شهيد في تعز وذلك لشهر نوفمبر وديسمبر من العام 2016 عبر لجان صرف الرواتب العسكرية . 
 
وتحدث الأمين العام عن منحة من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سَعوَدَ لأسر الشهداء لمرة واحدة ب150 مليون ريال سعودي ، وقال إنها موجودة في البنك الاهلي ولم يتم التصرف بها إلى الآن وذلك بسبب طلب لجان الصرف حصر الورثة ، وجار العمل بكل وتيرة ، مشيرا إلى أن الحكومة تبذل كل الجهود ليكتمل الصرف .
 
وتطرق منصور خلال اللقاء الى الحديث عن أهم انجازات الحكومة خلال عام من تولي الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئاستها والتي تمثلت بصرف رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين وصرف رواتب الطلاب المبتعثين والبعثات الدبلوماسية بالإضافة الى المشاريع الإنشائية والمعالجات الاقتصادية . 
 
وكان نقل عمليات البنك المركزي اليمني من صنعاء الى عدن اهم خطوة اقتصادية للحكومة، فقد استطاعت الحكومة من طباعة ما يقارب مائة مليار يمني وهي التي تم استلامها فقط ، بالإضافة الى تصدير دفعات نفط المسيلة على اربع دفعات وذلك بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية وبتعاون التحالف العربي ، بإجمالي 436 مليون دولار خلال ستة شهور ، منها 120 دولار نفقه تشغيليه ، و 316 مليون دولار دخل في خزينة ، والذي من خلاله بالإضافة الى إيرادات المحافظات المحررة استطاعت الحكومة ان توفي بالتزاماتها .
 

وقال الأمين العام " إن اجمالي ما صرف في نوفمبر 2016م للعسكريين 37 مليار ريال ، وكذلك في شهر ديسمبر 37 مليار ريال ، وهي اجمالي الراتب الشهري للجيش والأمن، وستستمر الحكومة في دفع هذه الرواتب.. واضاف" كذلك صرفت الحكومة للطلاب المبتعثين مبلغ اجمالي وقدرة 14 مليون دولار، وذلك عبر لجان شكلت لصرف مستحقاتهم .. لما تبقى من الربع الثالث والربع الرابع من العام الماضي، وتم صرف ما يقارب 50 مليون دولار للبعثات الدبلوماسية في كافة الدول التي فيها تمثيل دبلوماسي لبلادنا كرواتب للبعثات وكموازنات تشغيلية وترميم للسفارات وكبدل سكن وتنقل للسفراء الجدد بمساعدة دولة قطر الشقيقة ".
 
وحول معالجة مشكلة الكهرباء قال الأمين العام " إن الحكومة سخرت 25 مليون دولار لأنشاء محطة كهربائية في حضرموت الوادي ، وتم صرف 38 مليار ريال خلال عشرة أشهر الماضية للمشتقات النفطية والمازوت لإعادة الكهرباء في لحج وعدن وابين ، كما اعتمدت الحكومة 30 الف طن ديزل 24 الف طن من المازوت لكهرباء عدن وما جاورها " .
 
وبشأن ملف الإعمار قال منصور " شكل مجلس الوزراء وحدة تنفيذية لإعادة الاعمار في محافظة عدن وستتوسع في بقية المحافظات ، وستبدأ هذه الوحدة بإعادة الاعمار للمنازل المتضررة جزئيا ، ودعمت الحكومة هذا الصندوق ب3 مليار ريال يمني" مضيفا " ستنزل في الاسبوع القادم مناقصة من اجل ترميم المنازل المتضررة جزئيا في عدن والمقدرة ب11600 منزل ، وسيكون هذا تحت اشراف وزارتي الاشغال والتخطيط والتعاون الدولي " وستبدأ من مديريتي التواهي والمعلا كمرحلة أولى. 
 
وأضاف " لقد دعمت الحكومة بعض المشاريع الطارئة التي ستنفذ في محافظة عدن كسفلته بعض الشوارع الرئيسية منها الطريق من مطار عدن الى التواهي ومن مطار عدن الى كريتر وتوسعة الطريق البحري وتم تسليم مليون دولار امريكي كجزء من مستحقات المقاول المنفذ لمشروع الطريق البحري، وحولت مبلغ آخر من أجل تقوية الخط الكهربائي لمطار عدن حتى يستعيد عافيته ويستقبل جميع الرحلات "، كما سيتم خلال الأيام القادمة إعادة ترميم استديوهات قناة عدن الفضائية بحقات بمبلغ وقدره أربعمائة وخمسون مليون ريال يمني.
 
وعن الالتزامات الخارجية قال الأمين العام إن الحكومة قامت " بتسليم اربعين مليون دولار ديون مستحقة على اليمن للبنك الدولي ، كذلك عشرين مليون دولار التزامات البنك المركزي للمنظمات الدولية ".
 
كما سيتم تنفيذ تعشيب وإعادة تأهيل ملعب الشهيد الحبيشي بعدن بمبلغ مائتين وخمسون مليون ريال يمني.
 
وعن تهرب الانقلابيين من دفع الايرادات للبنك المركزي في عدن قال الأمين العام " إن إجمالي الإيرادات التي حصلها الانقلابيون خلال عام الفين وستة عشر 581 مليار ريال ، وهذا المبلغ كان كافياً لصرف رواتب الموظفين العسكريين والمدنيين لمدة تسعة أشهر، في جميع المحافظات لكنهم سخروا هذا للمجهود الحربي وللثراء الخاص بهم " مضيفاً " لقد خاطبت الحكومة المجتمع الدولي حول الايرادات التي تحت سلطة الانقلابيين أن توردها للبنك المركزي في عدن من اجل أن توفي الحكومة بالتزاماتها ، وذلك بالضغط على الانقلابيين بتوريدها الى عدن.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< افتتاح أول شركة يمنية متخصصة في الإعلان والترويج عبر الإنترنت
< محافظ سقطرى يكشف حقيقة الأنباء التي تناولت سيطرة الإمارات على جزيرة سقطرى
< القيادي المؤتمري وعضو اللجنة العامة الدكتور " الشجاع " يكشف ماذا يعني الطابور الخامس ويصف الحوثيين بالمتآمرين
< رويترز : نشر لواءين مدربين لإستعادة ميناءالحديدة
< محامي الرئيس السابق " صالح " يكشف خطوات الإنقلاب القادم ويهدد الحوثيين .. ويكشف معلومات صادمه عن تحالف الحوثيين والمؤتمر
< آخر مستجدات المعارك من جبهات القتال في الجوف
< بنك سبأ الإسلامي يطلق خدمات (سبأ موبايلي) لتسديد الفواتير وتنفيذ العديد من الخدمات المصرفية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: