من هو الإعلامي الإيراني البارز سعيد كريميان الذي قتل بتركيا؟

 
قتل مؤسس ومدير شبكة "جم تي في" التلفزيونية الناطقة بالفارسية، الإيراني سعيد كريميان، أمس السبت، إثر إطلاق الرصاص عليه في اسطنبول، كما قتل معه شريكه، وهو رجل أعمال كويتي.
 
وأوردت صحيفة "حرييت" التركية أن كريميان تعرض لإطلاق نار توفي في إثره بعد أن أوقفت سيارة دفع رباعي سيارته، وفتح من بداخلها النار عليه، كما قالت "أسوشييتد برس". 
 
وقالت الصحيفة إن السيارة رباعية الدفع عثر عليها لاحقاً مهجورة ومحترقة. ولم يكن هناك رد على أرقام هواتف "جيم تي في"، اليوم الأحد. 
 
وفي بيان نشرته على حسابها في فيسبوك، أكدت شبكة "جي.اي.ام تي في" وفاة كريميان لكنها لم تحدد ظروف موته، قائلةً "بأسى كبير نعلن وفاة سعيد كريميان".
 
وبحسب "أسوشييتد برس"، عرفت وكالة دوغان الخاصة للأخبار القتيل الكويتي بالأحرف الأولى من اسمه "م. م."، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عن القنصل العام في إسطنبول تأكيده على أن مواطناً كويتياً قتل إثر إطلاق النار عليه، بدون الاستطراد في تفاصيل.
 
وأطلقت مجموعة شبكات "جم تي في" عام 2006، وتضم 17 قناة تلفزيونية، بحسب موقع المجموعة. وتبثّ القنوات مسلسلات أجنبيّة بالفارسية في إيران، وتمّ اتّهامها سابقاً بالعمل على نشر الثقافة الغربيّة.
 
وتبثّ قنوات "جم" برامج كـ"أميريكا غوت تالنت" و"ذا إكس فاكتور" ومسلسلات تركية مترجمة للفارسيّة، كما لديها قنوات ناطقة بالكردية والأذرية والعربيّة.
 
وتستهدف القناة الإيرانيين والناطقين بالفارسيّة عموماً، كما أن لديها جمهوراً في أوروبا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند.
 
وشركة "جم" نفسها أطلقت عام 2001، وكانت تعمل من لندن، ثم انطقلت إلى دبي عام 2002. 
 
وبحسب "بي بي سي"، فإنّ كريميان هُدّد من قبل النظام الإيراني في الأشهر الثلاثة الماضية، وكان يخطّط لترك إسطنبول والانتقال للعيش في لندن.
 
ويعتبر المسؤولون الإيرانيون القناة ومَن يعملون فيها مخالفين للقوانين، لما تبثّه من محتوى.
 
ويأتي مقتل كريميان (45 عاماً)، بعدما حكمت عليه محكمة إيرانية بالسجن في مارس/ آذار لعمل "دعاية" ضد البلاد. 
 
وبحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس"، تقول وسائل إعلام إيرانية محافظة إنّ كريميان ارتبط في السابق بمجاهدي خلق المعارضة للحكم الايراني وكان الاتحاد الاوروبي يعتبرها "ارهابية" حتى 2008 والولايات المتحدة حتى 2012.
 
وذكرت وكالة "ميزان أون لاين" أنّ كريميان كان مع مجاهدي خلق في معسكر اشرف في شمال بغداد خلال الحرب العراقية-الايرانية (1980-1988). 
 
من جانبها، قالت وكالة "فارس" الإيرانية إنه أمضى ثماني سنوات في أشرف قبل أن يذهب إلى سويسرا في 1996.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< بالصور .. وثيقة تكشف إرسال الأمم المتحدة قمحاً فاسداً إلى اليمن
< ويطعمون تقدم مواد إغاثية وإيوائية عاجلة للمتضررين من السيول في تعز
< المصافي تعلن عن مناقصتين لشراء مشتقات نفطية للسوق ومحطات الكهرباء
< مقتل قيادي حوثي بارز في معارك ميدي
< البطاقات التموينية (١)
< القيادي المؤتمري والوزير في حكومة بن حبتور " هشام شرف " يهين قيادي حوثي أثناء زيارته لوزارة التخطيط بصنعاء
< محافظ عدن يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي ( صور)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: