أبرز ما قاله الأمير محمد بن سلمان في مقابلته التلفزيونية عن الحرب في اليمن وعلاقة السعودية بالإمارات بشأن الوضع في اليمن

 
كشف ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن عدداً من القضايا التي تهم السعودية داخلياً وخارجياً.
 
جاء ذلك خلال لقاء لولي ولي العهد نقلته قناة "العربية" ، الثلاثاء، من التلفزيون السعودي، وكما تابع " اليوم برس" ، وكما يلي :
 
الحرب في اليمن
تحدث الأمير محمد بن سلمان عن الحرب في اليمن، وقال : لم تكن خياراً بالنسبة للسعودية، فهناك ميليشيات إرهابية أطاحت بالشرعية في اليمن، وهددت الملاحة الدولية، والتأخر في التدخل كان سيفاقم من أخطار الانقلابيين. وأشار أن الشرعية باتت تسيطر على ما بين 80 و 85% من أراضي اليمن، مؤكداً أن قوات التحالف_العربي قادرة على اجتثاث ميليشيات الحوثي و صالح "في أيام قليلة".
 
وبسؤاله عن الكلام حول الأنباء التي تتحدث عن خلاف بين السعودية والإمارات حول الحرب في اليمن، قال ولي ولي العهد إنها كلها "شائعات".
 
وأضاف: "حاولنا دعم مبادرات سياسية لتجنب الحرب في اليمن"، مشيراً إلى أن هناك خلافات كبيرة بين الحوثي وصالح، مؤكداً أن هناك حماس كبير بين القبائل_اليمنية ويرغبون في التخلص من الحوثيين. وقال: "وضعنا شرطا بعدم مهاجمة عدن للتوصل لحل سياسي ولم يلتزم الانقلابيون".كل خطوط التواصل مفتوحة، نتواصل مع كل القوى المؤيدة للشرعية والرافضة لها والمحايدة، كنا تقدمنا بمبادرة لاحتواء الوضع قبل العاصفة واشترطنا على الحوثي عدم اجتياح عدن فخالف، صالح يعيش تحت قبضة الحراسات الحوثية، كانت سيطرة الشرعية على 0% من الاراضي اليمنية بداية العاصفة والان اكثر من 80% تحت سيطرتها، الرئيس ونائبه يمارسون سلطتهم لفترات طويلة من داخل بلادهم وتنقلهما بين الرياض واليمن يأتي حرصا على سلامة القيادات اليمنية.

وقال التحالف في اليمن يواجه ميلشيا ارهابية في الشمال واخرى كانت بدأت تتشكل في الجنوب، حقق التحالف في اليمن في زمن قصير ما عجز عن تحقيقه تحالف 60 دولة في الجهة الشمالية حيث داعش في اراضي اقل من بلاد سوريا والعراق.

العلاقات مع مصر
وعن العلاقات_السعودية_المصرية، أوضح الأمير محمد بن سلمان أن "الإعلام الإخونجي المصري" يعمل على زعزعة العلاقات بين السعودية و مصر.
وقال إن العلاقات مع مصر صلبة وقوية ولا تتأثر بأي شيء، والإشاعات يحاول يروج لها الكارهون للسعودية ولمصر، ودعاية إيران والإخوان تسعى لإيجاد شرخ في العلاقة السعودية-المصرية.
وقال الأمير محمد بن سلمان إن فرق مختصة تعمل حالياً على التجهيز لجسر الملك سلمان إلى شمال سيناء، وسيتم وضع حجر الأساس للجسر قبل 2020. واشار إلى أنه لا يوجد خلاف سعودي-مصري بشأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية.
 
الحوار مع إيران
وعن حوار مباشر مع إيران، تساءل الأمير محمد بن سلمان حول طريقة التفاهم مع إيران، مشيراً إلى أنهم يريدون السيطرة على العالم الإسلامي، وأن منطقهم تحضير البيئة الخصبة لحضور المهدي المنتظر.
 
وأضاف أن طهران تحاول السيطرة على العالم الإسلامي ولو بحرمان شعبها من التنمية. وقال إن النظام الإيراني قائم على أيديولوجية متطرفة فكيف يمكن التفاهم معه؟
وأضاف: "نعرف أن السعودية هي هدف أساسي للنظام في إيران"، ولا توجد نقاط التقاء بيننا وبين النظام في إيران.
 
الأزمة السورية
وعن سوريا، قال ولي ولي العهد السعودي إن أي احتكاك بين القوى الكبرى في سوريا سيخلق أزمة دولية، مشيراً إلى أن الوضع في سوريا معقد للغاية وأوباما أضاع فرصاً هامة لصنع تغيير هناك.
 
عدداً من القضايا الداخلية :
وقال ولي ولي لعهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن رؤية 2030 تنفذ عبر برامج تنقسم على مدد زمنية مختلفة، مشيراً إلى أن برامج تنفيذ رؤية 2030 ستعمل على دعم القطاع الخاص.

 
وأضاف أن الاقتصاد السعودي لم يدخل في مرحلة انكماش رغم انخفاض أسعار النفط، مضيفاً أن انخفاض أسعار النفط في الماضي أدى لارتفاع البطالة والتضخم، مشيراً إلى توقعه لانخفاض نسبة البطالة إلى 7% وفق رؤية2030.
 
وأكد أنه لا توجد ضرائب على الثروة أو ضرائب على الدخل، مشيراً إلى أنه قد تمت مضاعفة الإيرادات غير النفطية خلال العامين الماضيين.
 
وقال: "حافظنا على الكثير من المؤشرات الاقتصادية بشكل جيد رغم انخفاض النفط"، مشيراً إلى ارتفاع فرق المتوقع من الإيرادات غير النفطية في الربع الأول من 2017، مؤكداً أن الدين العام لن يزيد عن 30% من الناتج الإجمالي المحلي.
 
صندوق الاستثمارت
وقال ولي ولي العهد إن صندوق_الاستثمارات العامة أدخل المليارات لخزينة الدولة للمرة الأولى، مشيراً أنه "إذا مررنا بمرحلة حرجة مرة أخرى سنعود للإجراءات التقشفية، مؤكداً أن حساب المواطن يهدف لتعويض المواطنين عن أي ارتفاع في أسعار الخدمات، مضيفاً: "نحاول أن تشمل مساعدات الدعم أكبر شرائح ممكنة من المجتمع".
 
وقال الأمير محمد بن سلمان إن صندوق الاستثمارات العامة أحد أهم ركائز رؤية 2030، مضيفاً: "نعمل على إعادة هيكلة شركات صندوق الاستثمارات العامة.. وأهم عنصر من صندوق الاستثمارات العامة هو طرح أسهم أرامكو "، التي ستوفر سيولة نقدية ضخمة لدعم صندوق الاستثمارات العامة، كما سيساعد على إيجاد فرص استثمارية أخرى.
 
وأضاف أن هناك عاملين رئيسيين لتحديد نسبة الطرح في أسهم أرامكو.. والحكومة ستحدد سقف إنتاج أرامكو حتى بعد الطرح، مشيراً إلى  أن سقف انتاج النفط في السعودية "قرار اقتصادي وليس سياسياً".
 
دعم قطاع التصنيع
وأشار ولي ولي العهد السعودي إلى أن المملكة هي ثالث أكبر بلد في العالم في الإنفاق على التسليح العسكري، مضيفاً: "نعمل على دعم قطاع التصنيع العسكري"، مؤكداً أنه لا صفقة سلاح إذا لم تشمل محتوى محلي.
 
أما ثاني بند في التصنيع المحلي فهو صناعة السيارات، بحسب الأمير محمد بن سلمان، مضيفاً "نركز على رفع المحتوى المحلي في صناعة السيارات".
وقال ولي ولي العهد إن السعوديين ينفقون 22 مليار دولار سنوياً على الترفيه في الخارج، مشيراً إلى أنه لم تكن هناك رؤية استراتيجية لتطوير الطيران في السعودية.
وعن التجارة الدولية، قال ولي ولي العهد السعودي إن "13% من التجارة العالمية تمر في البحر الأحمر ولا نقدم لها أي خدمات"، مضيفاً: "ماضون في تنفيذ مشروع جسر الملك سلمان إلى شمال سيناء ".
 
الوحدات السكنية
 
وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أنه سيكون هناك مئات الآلاف من الوحدات السكانية_المجانية للمواطنين، إضافة إلى توفير أكثر من مليون وحدة سكنية بأسعار ميسرة، وإطلاق برنامج الإسكان سيكون خلال الربع الثالث من العام 2017.
 
وعن الخدمات الصحية ، قال ولي ولي العهد إن القطاع الخاص يدير الخدمات الصحية في دول العالم المتقدم، مضيفاً: "ملتزمون بتوفير العلاج للمواطن لكن ليس علينا إدارة المستشفيات"، ومشروع تطوير القطاع الصحي معقد للغاية وستظهر ملامحه هذا العام.
 
وأكد الأمير محمد بن سلمان أن فرض رسوم على الحج و العمرة لن يؤثر على المناسك.
وحول قضايا الفساد، أكد ولي ولي العهد أنه لن ينجو أي شخص تورط في قضية فساد مهما كان منصبه.. سواء وزير أو أمير، و"لا نعتمد في قضايا الفساد على الوثائق في مواقع التواصل الاجتماعي".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الإعلامي " الصوفي " المقرب من الرئيس السابق صالح يوجه نصائح للحوثيين ويحذّرهم
< المخلافي يلتقي الأمين العام المساعد للشئون السياسية لجهاز العمل الخارجي بالاتحاد الاوربي
< نجاة قائد عسكري من محاولة إغتيال بمأرب ( صوره)
< المقاومة الجنوبية بالصبيحة تكشف سبب منعها مرور المسيرة القادمة من تعز صوب عدن
< السعودية تستحوذ على أكبر مصفاة أمريكية
< حارب الأمراض ويخفف من آلام المفاصل..تعرّف إلى فوائد الكركم "السحرية"
< إسرائيل ترد على إعلان وثيقة حماس الجديدة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: