روحاني بعد فوزه بالرئاسة الإيرانية : قوة الحرس الثوري تعزّز الأمن

 
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، بعد إعلان فوزه بـالانتخابات الرئاسية، أن الحرس الثوري الإيراني سيساعد على تعزيز الأمن، مؤكداً أن إيران تريد توسيع علاقاتها مع كل العالم.
 
وقال روحاني إن "استمرار قوة الحرس الثوري سيساعد على تعزيز الأمن في المنطقة"، مبيناً أن "إيران تريد توسيع علاقاتها مع كل العالم وفق الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".
 
ولفت إلى أن "استتباب الأمن في المنطقة وتعزيز الديمقراطية يستدعي احترام أصوات الشعب، لا الاعتماد على القوة الأجنبية".
 
وأوضح الرئيس المنتخب لولاية رئاسية ثانية أن "إيران مرفوعة الرأس اليوم أكثر من أي وقت مضى"، وأكد "أنا أمد يدي لكل أبناء الشعب الإيراني وكل التيارات والأحزاب حتى المعارضين لنا في فترة سابقة".
 
وحول الحكومة الجديد، أكد الرئيس الإيراني التزامه ببرنامجه المعلن، مضيفاً "وأخطو خطواتي بدعم"، "للجميع نقد الحكومة وللحكومة الدفاع عن سياساتها".
وكان روحاني قد غرد في تعليقه الأول على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بدورة رئاسية ثانية على صفحته على موقع "تويتر" مخاطباً الإيرانيين، معتبراً أنهم "الطرف الرابح في هذه الانتخابات"، على حد وصفه. 
 
كما وعد روحاني المواطنين أن يكون وفياً لما طلبوه، وهو ما أكد عليه أيضاً نائبه اسحاق جهانغيري، والذي انسحب من السباق الرئاسي سابقاً لصالح روحاني. 
في المقابل، أصدر المرشح المحافظ الخاسر، إبراهيم رئيسي، بياناً يعلّق فيه على نتائج الانتخابات، اعتبر فيه أن تصويت ما يقارب 16 مليون لصالحه "يعني وجود مطالب حقيقية يجب معالجتها". 
 
وأضاف رئيسي أن نجاح هذه الانتخابات "أثبت عظمة نظام الجمهورية الإسلامية وأسكت العالم"، معتبراً أن من أبرز نتائجها أنها "استطاعت تسليط الضوء على المحرومين والفساد". 

 
كما رأى أن النسبة التي صوتت لصالحه تعني "وجود فئة كبيرة غير راضية وتنتظر التغيير"، مؤكداً أنه "لن يتوانى عن مكافحة الفساد والتمييز، وسيستمر بتقوية خطاب الجمهورية الإسلامية". 
 
واشتكى المتحدث من وقوع خروقات في بعض مراكز الاقتراع، لافتاً إلى أنه سيتابع الأمر قانونياً.  
 
إلى ذلك، دعا المرشد الإيراني، علي خامنئي، في رسالة نشرتها المواقع الإيرانية لتنبه الحكومة لمشكلات البلاد الاقتصادية، وخاصة لتلك المسائل المرتبطة بالطبقة الفقيرة.
وقال خامنئي، إنه على الحكومة، أن تهتم بالمناطق النائية، كما عليها أن تتحلى بالحكمة في تعاملها مع الخارج، حسب تعبيره. 
 
أما وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، فاعتبر أن قرار الإيرانيين هو ما يحقق الاستقرار، وليس تحالفات بعض الأطراف السياسية في الداخل كما ذكر.
 
خارجياً، كانت منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، أول من هنأ الرئيس الإيراني، مؤكدة ضرورة استمرار التعاون بما يضمن حفظ الاتفاق النووي وتحقيق الاستقرار في المنطقة. 
 
كما وجه كل من أمير الكويت، صباح الأحمد جابر الصباح، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد، تهانيهم لروحاني. 
 
ومن المتوقع أن يخرج مؤيدو روحاني للاحتفال مساء. وبناء عليه، أصدرت الحملة الدعائية لروحاني بياناً دعا لحفظ الهدوء وعدم التجمع إلا في الأماكن التي سيعلن عنها لاحقاً، إذ من المفترض الحصول على تراخيص قانونية، بحسب البيان.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< د. ياسين سعيد نعمان : الوحدة ؛ من منجز إلى تهمة
< السفير البريطاني لدى اليمن يكشف موقف بلاده من إعلان حكم ذاتي في جنوب اليمن
< توقيع اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار بين الرياض وواشنطن
< اللاجئين الصوماليين يغادرون اليمن !
< مقاومة البيضاء .. صمود مثير للدهشة
< الفريق علي محسن الأحمر يطلع على سير أداء مختلف الوحدات العسكرية
< السعودية تؤكد إطلاق صاروخ باليستي باتجاه الرياض وتكشف عن مصيره ( صوره)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: