الرئيس السابق " صالح " يهاجم السفير السعودي ويحمّل الحوثيين عدم قبولهم إستقالة الرئيس هادي ويؤكد بأنه سيتحاور مع حزب الإصلاح

 
 
في مقابلة له بثتها قناة اليمن اليوم التابعة له ، تحدث الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن عدداً من القضايا بشأن تفجير جامع دار الرئاسة ، ومن ويقف وراءه حيث المح في إتهامه إلى الشيخ حميد الأحمر .
 
كما تحدث صالح عن إمكانية حواره وتقاربه مع حزب الإصلاح وقال بأنه لا يوجد شيئ إسمه في السياسة لا رجعة .
 
كما كشف ولأول مره بأن اليمن هي من وقفت مع قطر وكشفت عن الأنقلاب على الأمير حمد بن خليفة ، وأن السعودية هي من وقفت وراءه .
 
كما حمل صالح الحوثيين عدم قبول إستقالة الرئيس هادي وخروجه من صنعاء دون علمه .
 
وفيما يلي ينشر " اليوم برس " أبرز ماجاء في تلك المقابلة ، وكما يلي :
 
تحدث عن إستهدافه في جامعة الرئاسة في العاصمة صنعاء ودوافعه وأسبابه ، والتي قال بأنها ليست وليدة ساعته ولكنه جاء بعد الإعتصامات في حي الجامعة الذي تبنوه (الإخوان المسلمين) والتفت مع هذه الدعوة عدد من القوى السياسية من أحزاب المعارضة ولهذا جاء تفجير جامع دار الرئاسة بعد حادثة جمعة الكرامة، جمعة الكرامة التي دبّروها واهتموا بها وأرادوا إلصاق التهمة بالأجهزة الأمنية وبالنظام،.
 
كما قال عن حزب الإصلاح بأنهم ، لا يؤمنوا بالديمقراطية ولا بالتعددية السياسية ولكنهم يؤمنوا بولاية الأمير عندهم الأمير (السمع والطاعة) . في إشارة إلى خروجهم ضده في العام 2011 بثورة أزاحته من حكمه.
 
كما إتهم صالح بالتلميح حميد الأحمر وقال : الجناح العسكري القبلي في رأس هرم التنظيم لحركة (الإخوان المسلمين) الإصلاح الجناح العسكري القبلي بدون ذكر اسمه والذي كانوا يعتمدوا عليه هو الجناح القوي المعتمد عليه في مايريدوه، ولذلك توجّوها بتفجير عدد من الجوامع .
 
ونفى صالح أن يكون الحوثيين حركة إنقلابية وقال : أنتم تريدوا أن تتخلصوا من الآن الحركة الإنقلابية بقيادة أنصار الله وهذه دعاية أنهم إنقلابيين.. أنتم تحالفتم مع أنصار الله وأنصار الله دخلوا إلى صنعاء متحالفين معاكم مافيش نقاش، هادي تحالفتوا معه واركنتوه أنكم عموده الفقري شعر هادي بالخطر منكم وذهب إلى حركة أنصار الله تهاون معاها، تحرّكت حركة أنصار الله من الشمال إلى عمران ضغطوا حركة الإخوان المسلمين على هادي أن يواجه أنصار الله وتمت المواجهة ولكن مابين كرّ وفرّ، كان الجيش مسلوب الإرادة لا يعرف هل ينقاد الجيش مع الجناح العسكري الذي مع الإصلاح أمْ مع هادي..( حسب قوله ) .
 
كما قال صالح رفض هادي ان يعطي " أنصار الله " حق الشراكة وقدّم استقالته قدّم استقالته، بعدين حصل لوبي،أنا كنت مع قبول الإستقالة ويسكّهنا شغلته وحاولت أقنع مجلس النواب أن يجتمع ويقبل إستقالة هادي مخرج وينتخبوا لهم قيادة جديدة .
 

ولأول مره يكشف صالح من هو السبب في عدم رفض إستقالة الرئيس هادي وقال :  مع الأسف الإخوان في أنصار الله تحفّظوا على قبول الإستقالة هو اعتكف في منزلة وهذا الإعتكافات من ثقافة الحزب الإشتراكي اليمني كلما تحصل عليهم من ازمة يعتكف القائد الأول او المسؤول الاول في منزلة او في مكتبه اعتكف كم يوم وإذا في فراغ سياسي فراغ دستوري فراغ كل شيء في كل مؤسسات الدولة كم يوم مش عارف أنا والله وإذا يقولوا لنا هادي غادر العاصمة كيف؟ ماهو؟؟ ايش اللي حصل؟.. قالوا غادر بر بحر جواً مش عارف طبعاً حكاية تحكي انه تلبس تخفّى وذهب إلى عدن وحصل ماحصل .
كما هاجم صالح السفير السعودي الحالي لدى اليمن وقال : سلّمت السلطة وأصبح هادي هو رئيسها، جاءوا لي قبل الأحداث السعوديين بوفد السفير الأول والسفير الثاني هذا الموجود حالياً هذا هو مشكلة من المشاكل هو عنصر من المحرّضين والمستفيدين من الحرب، السفير الحالي هو كان ملحق عسكري هنا، هذا كان يستلم مخصصات من اللجنة الخاصة بالمملكة العربية السعودية بإسم المشايخ والعشائر والأحزاب (وفيفتي فيفتي) يقسمها على اثنين، مستفيد فهو مع الحرب هو رغم أنه يمتلك تلفونات المسؤولين وتلفونات العسكريين وفلان تعال المملكة تشتيك، فلان تعال معانا لك اعتماد معانا لك شقة معانا لك فله يعني واحد من أسباب المشاكل في اليمن الذي أساء إلى علاقات اليمن بالمملكة العربية السعودية .
وتابع صالح في تلميحاته لمهاجمة حميد الأحمر واتهمه بتنفيذ الإغتيالات بصنعاء وتفجير دار الرئاسة وقال : المسؤول عن تفجير دار الرئاسة على رأسهم قائد الجناح القبلي العسكري الساكن الآن في تركيا وجزء من قياداته ساكنة في السعودية لكن الاساس هو قائد الجناح القبلي العسكري الموجود في اسطنبول والذي نحن الآن في صدد مطالبة تسليمه ومحاكمته كمجرم اغتال عدد من الشخصيات السياسية هو بأوامره وبمال من عنده لان عنده مال مال كبير اغتصبه نتيجة ثقل ووجاهة والده فنهب الأراضي نهب الممتلكات سطى على الشركات أخذ الوكالات أصبح ملياردير وقام باغتيالات عدد من الشخصيات السياسية البريئة مثل الدكتور محمد عبدالملك المتوكل احمد شرف الدين دكتور في الجامعة عبدالكريم جدبان عضو مجلس نواب الخطيب المرتضى المحطوري في جامع بدر واحد خطيب يعارضنا كلنا ويتكلم على الناس كلهم ماحدش بيسأله . ( حسب قوله ) .
 
كما قال صالح : أنا معارض سياسي أنا ضد العدوان أنا أدعم أنصار الله في مواجهة العدوان أدعهم بالمتطوعين،أدعمهم بالرجال العسكريين الذين لهم علاقات بي أدعمهم نعم لكن هم أصحاب القرار أنصار الله الذي سلّم لهم السلطة هادي، فهم الآن شرعية ويجب ان يبقوا شرعية لأنه في فراغ حتى توقف الحرب ويتم إعادة ترتيب البيت اليمني في إطار الدستور وفي إطار إنتخاب قيادة جديدة سياسية وإنتخاب برلمانية وإنتخابات سلطة محلية .
 
وعن عيدروس الزبيدي ومجلسه السياسي قال صالح : مسألة إنشاء سلطة في عدن بقيادة الزبيدي هذا تفريخ من هادي أنت أبقى في عدن وأرفع العلم الشطري وأنا أرفع علم دول الوحدة في الرياض والحوثيين قدهم في صنعاء وأنا رئيس الدولة الإتحادية، هذا غزل مابتمشيش، احنا اتفقنا وصوّتنا واستفتينا على دستور الجمهورية اليمنية مافيش نقاش يطوّل الوقت أويكثر، زمّروا طبّلوا ماباتمشوا إنفصال مابيت الوحدويين في الجنوب والوحدويين في الشمال هؤلاء ذي بيزوبعوا بقنوات فضائية مستفيدين مدفوع ثمنهم من أين من الشقيقة الكبرى السعودية . ( حسب قوله ).
 
كما شكر صالح السعودية حين تم إسعافه إلى الرياض بعد تفجير دار الرئاسة وقال : واثمن موقف السعودية آنذاك بقيادة الملك عبدالله وارسلت الطائرات واسعفت فكان موقف انساني واخوي وعربي واسلامي عندما ذهبنا الى السعودية بالأطباء بالإمكانيات الرائعة نثمن هذا الموقف احنا مش جاحدين الموقف الإنساني الأخوي، لكن ايش نقضت غزلها بعد حين ايش عملوا هذا ماوصلوا إليه، لو استمروا على الجمالة وعلى هذا الموقف وتركوا الشعب اليمني وشأنه وخلونا نتعارك فيما بيننا البين عنحلها سواء أحزاب أو شمال أوجنوب،ما دخلك بالحراك الجنوبي ما دخلك بالسلفي ما دخلك هذه خصوصياتنا،لا نتدخل فيما يصير في تبوك أو في المنطقة الشرقية في السعودي اش دخلنا؟؟ احنا يقولوا علينا إن إحنا روافض، الله المستعان احنا روافض؟؟ احنا سُنة احنا زيدية وشافعية ما اختلفناش كمذهب على الإطلاق، لا زيدي ولا شوافع ماحناش شيعة لكن نحن مع الشيعة، الشيعة في جنوب لبنان تتصدى للعدوان بقيادة حسن نصر الله تتصدى للعدوان الإسرائيلي، طيب نكفّرها وندخلها قائمة الإرهاب لأنها تتصدى  للإرهاب؟ نقول لإيران ليش توقفي مع العراق ضد الإرهاب ليش توقفي يا إيران مع سوريا ضد الإرهاب؟؟ لا يجوز، خلاف سياسي في المنطقة بينكم وبين دول الخليج يحل مش مشكلة لكن لاتحشرونا في هذه القضية ..( حسب قوله ) .
 
وعن الخلاف السعودي القطري قال صالح : هذه خلاف له تاريخ انا مطلع من وقت مبكر منذ ان حدثت عملية محاولة الإنقلاب على أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني وكان الإتهام وكانت اليمن التي ساهمت بكشف وانا أول مرة أعلن أن اليمن هو الذي يكشف المؤامرة على أمير قطر.
كما قال : أسهمت اليمن في كشف المؤامرة التي كانت تحاك ضد النظام القطري بقيادة حمد بن خليفة آل ثاني من عناصر قطرية تتبنى الإنقلاب على أمير قطر يُقال أنهم مدعومين سعودياً، هذا وضع ثاني، لكن انا عرفت ان القطريين كانوا يحيكوا مؤامرات ضد النظام في قطر هذا يعود الخلاف إلى تراكمات سابقة رغم أنهم وهابيين الاثنين مذهبهم مذهب وهابي، انا شخصيا بالنسبة للوهابية للشيعة للسنة للزيدية انا اؤمن بإسلام .( حسب قوله ) .
 
وعن علاقته بحزب الإصلاح قال صالح والتحاور معهم قال  : علاقتي كانت مع الإصلاح قائمة على الشراكة وعلى قواسم مشتركة الوحدة،الحرية، الديموقراطية، رفض العنف كانت هكذا بناء الدولة هذا كانت ثوابتنا وبرنامجنا السياسي، لا اعرف مافي صدورهم الإخوان المسلمين لكن لا يوجد شيئ في السياسة أسمه اللاعودة في العلاقات مافيش حاجة اسمها في السياسة اللاعودة في عودة وعشرين عودة معاهم ومع غيرهم ومع الانظمة المجاورة ومع القوى المعتدية على اليمن، سنتحاور معهم لأن السياسة فن الممكن لا يجوز ان السياسة تقفل كل شيء.
 
وعن حكومة ما تسمى بالإنقاذ بصنعاء قال صالح : على حكومة الانقاذ الموجودة انها تدبر أمورها.. تحل مشاكلها الإجتماعية الثقافية تدبر مرتبات الموظفين، صحيح فيه أزمة فيه عائدات مش موجودة ضرائب مش موجودة نفط مش موجود لكن بقدر الإمكان ندبر قدر مانستطيع بصرف مرتبات الموظفين لانتركهم للتذمر ولا للجوء للآخرين.
 
كما اتهم صالح حميد الأحمر مره أخرى بدعمه للإرهاب وقال : قاتلنا الإرهاب في عدن في شبوة في مأرب في كل مكان بمقدمتهم أبو علي الحارثي، صحيح المموّل موجود الآن ظهر على السطح هو موجود في اسطنبول وهو كان وراء أبو علي الحارثي، الذي قلنا قائد الجناح القبلي العسكري خلاص نتركها للإستخبارات.
 
وعن ميناء الحديدة قال صالح : الآن يربطوا الحديدة بالمرتبات طيب ايش دخل الحديدة.. الحديدة ميناء تابعة للجمهورية اليمنية لدولة مستقلة ليش تحطني تحت الوصاية ليش منشأن ايش؟ تهريب أسلحة!! كلها إدعاءات زائفة والله والله يسمعها القاصي والداني ماقد دخلت طلقة من ايران ولا من غير ايران ياليت انا لو كنت قائد افتح لكم عشرين ميناء دخلوا صواريخ، هذه من صواريخ الشهيد الحي هذه مخزونات صالح الذي قالوا 60 مليار شلها، هذه الـ60 المليار، الآن ولازال المخزون يعجبك يعجبك وسيستمر هذا المخزون ولن تطاله صواريخهم ولا طائراتهم، مخزون إستراتيجي، صالح هو عارف ماكان يشتي، شكراً جزيلاً.( حسب قوله )  .
*اليوم برس
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مصر والسودان يتفقان على تفعيل التواصل العسكري والأمني بين البلدين
< عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين بينهم قيادي ميداني بغارات للتحالف في حرض وميدي
< صحفي مقرب من عبد الملك الحوثي يقول بأن شعار " الصرخة " ركن من أركان الإسلام ومن ينكر ذلك هو جاهل بدينه !
< الاستخبارات المركزية الأمريكية تفتتح "مركز عمليات خاص بإيران .. وهذه أبرز مهامه
< ميانمار : اعتقال 3 مسلمين على خلفية الصلاة في مكان عام
< اختراق حساب وزير الخارجية البحريني على "تويتر".. بعد ساعات من إختراق بريد السفير الإماراتي بواشنطن
< غارات جوية تستهدف العاصمة صنعاء ( المنطقة المستهدفة - صور)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: