مواطنون نازحون ومديريات خارج نطاق التغطية و«حوثي» يتمدد بلا كوابح..عمران.. بيوت تنهدم على رؤوس أبنائها!

 
عمران بوابة صنعاء وحصنها الحصين، تتعرض اليوم لسلسلة انتكاسات متوالية، حيث شهدت خلال الأيام الماضية عديد مواجهات بين «مسلحي الحوثي وقوات الجيش والأمن »، ما ينذر بتحول المحافظة إلى ساحة صراع ستدفع ثمنه الكثير.. ، خاصة تلك التي شهدت مواجهات دامية، و لتوضيح خطورة الوضع سوف نبرز ما يلي : 
 
نقطة وفاصلة 
 
البداية من “مديرية الضبر” الواقعة على المدخل الشمالي للمحافظة من جهة صعدة، بعد تجاوز مركز المدينة الرئيسي وصولاً إلى نقطة التماس الفاصلة التي شهدت آخر مواجهة قبل توقيع الهدنة الأسبوع الأول، بعد نقطة الأمن مباشرة بعشرات الأمتار يوجد نقطة للحوثيين الذين نصبوا خيامهم في الشارع الرئيسي، وهي فاصلة بين مركز مدينة عمران الرئيسية وباقي المديريات. المواطن الكبير في السن عبد الله صالح القعود، وهو إمام مسجد القعود في “مديرية الضبر”، قال: أول رصاصة اطلقها مسلحو الجماعة بعد استيلائهم على المسجد وإغلاقه، واستغاث القعود في سياق حديثه بالرئيس والحكومة والأمن والجيش لسرعة إنقاذ المكان، وتحفيف الحصار المفروض على من تبقى من الناس، وبسط سيطرة الدولة لحمايتهم. 
 
نزوح وتشرد 
 
بعض أبناء “مديرية الضبر” يقولون إن مئات الأسر نزحت من البيوت وغادرت المديرية إلى مناطق ومحافظات أخرى، وبحرقة شديدة يتحدثون عن معاناتهم وعن تحويل بيوتهم إلى متاريس للحرب والاقتتال. 
أحد أبناء “قرية كيني” في “مديرية الضبر” أفاد أن المواجهات كانت تحدث بشكل عشوائي وتضررت البيوت وخزانات المياه مما دفع أهالي المنطقة إلى النزوح بآلاف إلى المناطق المجاورة.. فيما آخرون يبدون تخوفهم من انتهاء المدة المحددة للهدنة وتجدد المواجهات. 
 
 عندما يُقهر الرجال 
 
عبدالله شقيق أحد ضحايا “منطقة الضبر” يروي تفاصيل مقتل أخيه الأصغر الشاب صدام علي سعيد الخدري، حيث قال: في الساعة التاسعة صباحاً كان مع إخوته الأربعة في منزلهم وقت اندلاع المواجهة في النقطة العسكرية حيث أقدم بعض عناصر الحوثي على اقتحام المنزل وباشروهم بقتل أخيهم صدام ورمي جثته إلى الخارج. 
ينفجر عبد الله بالبكاء وهو يروي الحادثة، ويتابع بأنه بقي مع أخيه محاصرين داخل البيت حتى غروب شمس ذلك اليوم، مضيفاً بأن البعض منهم كانوا يطلقون النار على النقطة من داخل منزلهم، ومن داخل البيوت المجاورة، فيما قام آخرون بنهب المنزل وكل ما بداخله من سلاح ونقود. 
 
ويتابع عبد الله الخدري بأن منزلهم حتى اللحظة لا يزال محتلاً، وهو مع أخوته وأسرتهم التي خرجت قبل المواجهة بساعات مشردين في الكهوف، ويستطرد إن ما حدث لهم لا تفعله أي جماعة ولا تسمح به أي ديانة، ويضيف: طلبوا مني بعد أن قتلوا أخي أن أعطيهم أكلاً، وقد أخرجني أحد الحوثيين من أبناء المنطقة بعد أن مت ألف مرة وأنا داخل المنزل، ويلخص عبد الله روايته بالسؤال: هل أنا إنسان؟ الحيوان لا يعبث به بهذه الطريقة. 
 
من جهته محمد حسن دماج محافظ محافظة عمران بعد سماعه لحديث وشهادة الخدري علق بقوله: هذا الشيء حدث وكنت حينها في صنعاء وإن شاء الله ينصف هذا الرجل وأسرته عاجلاً أو أجلاً، مشيراً بأن هذه الحالة ليست إلا واحدة من القصص المأساوية لجماعة الحوثي التي رفضت الالتزام بالهدنة ومخرجات الحوار وكذلك أوامر رئيس الجمهورية. 
 
- وأضاف: الحوثيون لهم هدف وهو الوصول والدخول إلى صنعاء والاستيلاء على الحكم، ولكن إن شاء الله لن يتحقق ذلك، وسيدحرون بالتعاون مع قوات الجيش والأمن والمواطنين الشرفاء. 
 
 
مخيمات وخسائر 
 
بعد نقطة التماس في “الضبر” نصب الحوثيون خيامهم وقالوا بأنهم لن يرحلوا من أماكنهم وخيامهم إلا بعد تحقيق جميع مطالبهم، وإسقاط المفسدين ومنهم قائد اللواء 310حميد القشيبي ومحافظ المحافظة محمد دماج. 
 
 وبالمقابل تزايدت الأضرار وشكاوى الناس جراء هذه الأحداث، فمثلاً عبد الله القعيدي صاحب مصنع بلوك في منطقة “الضبر” لديه 25 عاملاً، قال إنهم توقفوا عن العمل جميعاً منذ شهر، ويضيف: حتى سطح المسجد أصبح مكاناً للتخزين وإلقاء الزوامل حد قوله.  
 
استغاثات الأمهات 
 

هند العبدي قالت: محافظة عمران منسية وخارج الخارطة تماماً، ولا يوجد أي تواصل أو اهتمام بقضيتهم، صحيح أننا في المدينة وأنها لم تقتحم بعد، ولكن الناس يعيشون رعباً غير عادي. وأضافت: نحن منتظرون لحظات الصفر، أبناؤنا غائبون عن المدارس خصوصاً مدارس البنات، والنساء خائفات، الجميع ينتظر انطلاقة شرارة الحرب في أي لحظة. 
 
- تضيف هند: التهديدات المستمرة والإعلام الذي ينشر الرعب والخوف في قلوب الناس جعل الناس ينتظرون لحظات الصفر، “نحن ننام على أعصابنا، ونصحو ونخرج من البيوت على أعصابنا”، الحوثي لن يعترف بأحد، وعلى جميع السياسيين والوطنيين التفكير بعقل واتخاذ ما يلزم. 
ولأن عمران تعتبر البوابة الرئيسية لصنعاء ذكرتنا هند في ختام رسالتها بالمثل العربي (أكلت يوم أكل الثور الأبيض)!!. 
 
استفزاز 
 
العميد الركن حميد القشيبي (قائد محور سفيان وقائد اللواء 310 مدرع) بدوره أوضح أنه بعد أن وصلت الجماعة إلى مركز المحافظة “مديرية عمران” شرعت في عمل نقاط واعتصامات مسلحة؛ الغرض منها حد تعبيره استفزاز المواطنين وإرهابهم، واستفزاز أجهزة الدولة سواء كانت مدنية أو عسكرية أو سلطة محلية. 
ويضيف: نحن في قيادة القوات المسلحة والأمن في المحافظة حريصون على السكينة العامة وعلى عدم إحداث أي مشكلة تمس الأمن العام، ولكن هذه المليشيات تأبى إلا أن تقتحم وتدخل المدينة عنوة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، بدورنا في هذا الجانب نتبع التعليمات الرسمية من وزارة الدفاع ومن رئاسة الأركان العامة والقيادة، وسنتصدى لأي أعمال مسلحة، ولكننا في نفس الوقت لا مانع لدينا من السماح بالتعبير بأسلوب سلمي والخروج بمظاهرات سلمية أسوة بالمظاهرات السلمية المرخصة وغير المسلحة، والتي تخرج في العاصمة صنعاء وبقية الحافظات. 
 
أما بشأن عمليات النزوح ومعاناة الناس وسيطرة الحوثيين على عدد من المديريات قال القشيبي إنه يقوم بشكل يومي برفع تقرير شامل حول جميع المستجدات الحاصلة في المحافظة والمديريات، حيث يتم رفعه حرفياً وبشكل مباشر مساء كل يوم إلى وزارة الدفاع والمنطقة العسكرية السادسة وكل الجهات العسكرية المسؤولة. 
 
استباق الأحداث 
 
وأردف: المليشيات المسلحة في المحافظة أصبحت تجبر الناس على الطاعة بقوة والسلاح والهيمنة، وقامت باستحداث عدد من النقاط في المديريات، وتقوم بتفتيش الناس كما هو حادث للعيان في نقطة بئر عائض منطقة الضبر، منوهاً: هذا هو ديدنهم الوحيد الذي يستخدمونه باستمرار، لأنهم لا يستطيعون الدخول في الحياة الديمقراطية من أبوابها، ويرفضون مخرجات الحوار الوطني، موضحاً أن غرض الجماعة هو سبق الأحداث قبل إجراء أي انتخابات حقيقية والكشف عن حجمه الحقيقي، مقارنة بحكم المكونات الأخرى في نفس الوقت، نحن لا مانع لدينا أن يصل أي مكون إلى السلطة ولكن بطريقة سلمية وفقاً للانتخابات وما ستنتهي إليه صناديق الاقتراع، وأضاف: متى ما اختار الحوثيون طريق السلم وتركوا السلاح وعبروا عن آرائهم بتظاهرات سلمية مرخصة، سنكون إلى جانبهم وسنقوم بحمايتهم. 
 
وبشأن قرار التحكيم بالأبقار والأثوار الذي حصل قبل أيام قال القشيبي: هذا الأمر قد أثار استغراب الشعب اليمني بأكمله؛ مؤكداً أن الأمر لم يأت عن طريقهم في قيادة اللواء؛ ولا يعنيهم من قريب أو بعيد، وكذلك لم يأت عن طريق الرئيس هادي كما يتحدث البعض؛ ولكن من يتحمل تبعاته ويعتبر المسؤول عنه بدرجة أساسية هو من اجتهد في سوق الأبقار إلى ساحة التحكيم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*منقول بتصرف من الجمهورية نت - محمد عبد الملك 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< شبوة.. معارك قبلية شرسة تدمر مشاريع مياه ومدارس ومئات الأسر تغادر القرى ، ومحافظ المحويت الأحول أحد أطرافها
< اصابة 11 طفل في حادثتي انفجار قذيفة رشاش ولغم
< عضو المكتب السياسي للحوثيين : لقد قتلنا أكثر من 60ألف جندي خلال الحروب الستة على صعدة
< الأجهزة الأمنية تلقي القبض على المدعو جبران الشعبي والمتهم بالإعتداء على أبراج الكهرباء بمنطقة نهم
< وكالة سبأ تُعيد نشر الخبر الذي كانت قد حذفته بعد دقائق من نشره والخاص بالبيان الذي اصدرته اللجنة الأمنية بعمران
< عشية إنتهاء المهلة التي حددها الحوثيون للجنة الرئاسية .. توتر شديد في محيط مدينة عمران في ظل مغادرة اللجنة الرئاسية المنطقة
< عرض مسرحي بعنوان (لأجل اليمن) في خيمة التوعية بالمرحلة الانتقالية بمحافظة إب

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: