المحافظون بزعامة ماي يخسرون الأغلبية المطلقة في البرلمان البريطاني

 
خسر حزب المحافظين بزعامة تيريزا ماي، الأغلبية المطلقة في البرلمان، في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت أمس الخميس في بريطانيا، بحسب نتائج شبه نهائية صدرت صباح اليوم الجمعة.
 
وبحسب النتائج، فقد أتى "المحافظون في الطليعة، لكنّهم خسروا نحو 15 مقعداً، بينما فازت المعارضة بقيادة حزب العمال بنحو ثلاثين مقعداً"، وفق وكالة "فرانس برس".
 
وفي السياق، أظهر إحصاء أجرته "رويترز"، استناداً إلى نتائج جزئية للانتخابات البريطانية، اليوم الجمعة، أنّ ماي لم تتمكّن من الفوز بأغلبية مطلقة في البرلمان.
 
وبعد إعلان نتائج 633 مقعداً، حصل حزب ماي على 308 مقاعد، ما يعني أنه لن يستطيع تحقيق 326 مقعداً التي يحتاجها لضمان الأغلبية في البرلمان البريطاني المؤلف من 650 مقعداً.
 
وذكرت إذاعة "إل بي سي" أنّ ماي ستتحدث في العاشرة بتوقيت لندن للتعليق على نتائج هذه الانتخابات.
 
وكانت ماي قد أعلنت أنّ حزبها سيضمن استقرار البلاد، رغم خسارته الأغلبية المطلقة في البرلمان.
 
وقالت ماي، بعيد إعادة انتخابها في دائرة مايدنهيد (غرب)، إنّ "البلاد في حاجة إلى فترة من الاستقرار، ومهما تكُن النتائج سيؤكّد الحزب المحافظ أنّنا يمكننا تأدية واجبنا وتأمين الاستقرار"، بحسب "فرانس برس".
لكنّ زعيم حزب "العمال" البريطاني، جيرمي كوربين دعا ماي إلى الاستقالة، بعد التراجع الذي سجله حزبها في الانتخابات التشريعية.

 
وقال كوربين، مخاطبا ناخبيه في وقت مبكر اليوم الجمعة: "لقد خسرت (ماي) مقاعد (عائدة إلى) المحافظين، وخسرت الدعم والثقة. هذا كاف من أجل أن ترحل وتفسح المجال لحكومة تُمثّل البريطانيين حقّاً".
 
ورغم انتكاس حزبها في الانتخابات والدعوات لاستقالتها، أفاد متحدث باسم ماي، أنّ رئيسة الوزراء البريطانية، تنوي تشكيل حكومة جديدة.
 
وأكد المتحدث نفسه، اليوم الجمعة، أنّ ماي ستتوجّه إلى قصر باكينغهام، عند الساعة 12:30 (11:30 توقيت غرينيتش) لطلب تفويض من الملكة إليزابيث الثانية، لتشكيل حكومة جديدة، وفق ما ينص عليه البروتوكول.
 
وفي وقت سابق اليوم الجمعة، ذكرت وسائل إعلام بريطانية أنّ ماي لا تعتزم الاستقالة. وقالت محرّرة الشؤون السياسية بهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم الجمعة، إنّ رئيسة الوزراء لا تعتزم الاستقالة، بعد أن خسرت الأغلبية البرلمانية في الانتخابات المبكرة التي كانت قد دعت إليها للحصول على تفويض أقوى في محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي.
 
وقالت لورا كوينسبرغ، وفق "رويترز"، إنّ "تيريزا ماي لا تنوي إعلان استقالتها اليوم".
 
وأضافت: "ليس واضحاً أمامي إن كانوا يحاولون القضاء على الشائعات قبل أن تحسم أمرها بالفعل".
 
وكان قد رجّح مراقبون أن تسفر الانتخابات البريطانية، عن "برلمان معلّق"، يحصل فيه "المحافظون" على العدد الأكبر من الأصوات، من دون الحصول على 51 في المائة من مقاعد مجلس العموم، (النسبة المطلوبة للحصول على الأغلبية المطلقة)، ما سيفرض على المحافظين التحالف مع حزب آخر لتشكيل ائتلاف حكومي.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< السعودية تحظر قنوات الجزيرة في المرافق السياحية
< أردوغان يصادق على قانون نشر القوات التركية في قاعدة الريان
< مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي يسجل 65 حالة انتهاك خلال شهري مارس وابريل 2017
< أسماء المواقع التي إستهدفها طيران التحالف في العاصمة صنعاء
< الرئيس السابق " صالح " يهاجم الحوثيين وقيادات الشرعية ويؤكد بأن معادلة المنطقة ستتغير
< الوزير الإماراتي قرقاش : طلب قطر الحماية من دولتين غير عربيتين مأساوي
< اجتماع أمني يقر إجراءات مشددة لتأمين خط العبر - مأرب ( نص الإجراءات )

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: