تعرّف بالأرقام على الفساد في قطاع الغاز المنزلي وكم تبلغ التكلفة الحقيقية لسعر الإسطوانة

 
اعترفت حكومة الحوثي -  صالح بفساد كبير يمارس في مجال بيع الغاز المنزلي في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرتهم .. وأكدت ان سعر الاسطوانة الواحدة تباع بثلاثة اضعاف سعرها الحقيق .
 
وقالت وثيقة صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة بحكومة الحوثي - صالح ان أسطوانة الغاز المنزلي (20 لترا) ، تباع للمواطن بـ 4300 ريال، فيما التكلفة الحقيقة للأسطوانة الواحدة لا تتجاوز مبلغ 1800 ريال، شاملة سعر التعبئة من المصدر، وتكاليف النقل من مأرب إلى المحافظات، وأرباح محطات ومراكز البيع في السوق المحلية.
 
 الوثيقة اوضحت فإن سعر أسطوانة الغاز (20 لترا) في محافظة مأرب، 1026 ريالا، فيما تكلفة نقل الأسطوانة الواحدة إلى أمانة العاصمة صنعاء 125 ريالا وتضاف على سعر كل أسطوانة غاز.
 
واضافت، أن مبلغ 200 ريال يضاف إلى سعر الأسطوانة، كتكاليف لجان الضبط والمرافقة، التابعة للشركة اليمنية للغاز، والتي ترافق قاطرات نقل مادة الغاز إلى المحطات في المحافظات، فيما يضاف 52 ريالا فقط على الأسطوانة الواحدة لصالح السلطة المحلية.
 

 كما يضاف مبلغ 150 ريالا على كل أسطوانة غاز (20 لترا) كمكسب لملاك محطات التعبئة في المحافظات، في حين يضاف نفس المبلغ كتكاليف نقل الأسطوانة من المحطات المركزية إلى مراكز البيع والتوزيع في الأحياء والشوارع العامة.
 
 وتوضح الوثيقة، أن إجمالي قيمة أسطوانة الغاز (20 لترا) هو 1026 ريالا (من دون التكاليف الأخرى) وبإضافة المبالغ الأخرى على سعر الأسطوانة في مأرب، يصبح سعر البيع في السوق المحلية 1777ريالا فقط.
 
 وتقول وثيقة وزارة الصناعة والتجارة، "إذا أردنا إضافة مبلغ 223 ريالا (احتياطي عام) على سعر كل أسطوانة غاز، فسيكون سعر الأسطوانة الواحدة للمستهلك 2000 ريال فقط".
 
 وتوضح العملية الحسابية، حجم الجرم الذي يرتكب بحق المواطن اليمني، من قبل تجار الغاز المنزلي، والجهات التي تقف خلفهم، حيث وصل الآونة الأخيرة، سعر أسطوانة الغاز المنزلي (20 لترا) في أمانة العاصمة وعديد محافظات إلى 5000 ريال، في حين تباع الأسطوانة الواحدة في بعض المناطق الجبلية ك"ريمة" بـ 6000 ريال.
*اليوم برس
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ماذا تريد بعض وسائل الإعلام المحسوبة على الشرعية من هجومها على رجال المقاومة والتقليل من تضحياتهم ؟
< من هو وزير الداخلية السعودي الجديد؟
< الرئيس هادي يهنئ الأمير محمد بن سلمان بمناسبة اختياره وليا للعهد
< شاهد بالفيديو.. أول لقاء للأمير محمد بن نايف بالأمير محمد بن سلمان بعد إعفائه من منصبه وقيام محمد بن سلمان بتقبيل ركبتي محمد بن نايف
< ماذا يعني تعديل الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي، للحكم في السعودية بعد إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه
< أمر ملكي سعودي بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه وتعيين الأمير محمد بن سلمان بدلاً عنه وتعديل مادة من النظام الأساسي للحكم ( نص الأوامر الملكية)
< الإعلامي في قناة الجزيرة علي الظفيري يستقيل من القناة ويقول : "طاعة لله ولولاة الأمر وانحيازا للوطن"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: