آخر الأخبار :
الناتو يعتذر رسميا لتركيا بعد إظهار أردوغان وأتاتورك بمظهر الأعداء رئيس هيئة الأركان يعقد اجتماعا بقيادة المنطقة العسكرية الخامسة ويزور معسكر القوات السودانية الجبير : لبنان لن ينعم بالأمن إلا بنزع سلاح حزب الله توجيهات رئاسية بتشكيل لجنة لتسلّم مبنى محافظة عدن ومنزل المحافظ الرئيس هادي يرفض إستقالة محافظ عدن " المفلحي " صحيفة " اليمن اليوم " التابعة للرئيس السابق " صالح " تكشف عن أزمة حادة داخل حكومة بن حبتور بصنعاء وكيل وزارة الصحة " الحيدري " يتفقد سير العمل بمستشفى مارب محافظ عدن " المفلحي " يقدم إستقالته .. ويكشف عن المتسبب في ذلك ( نص الإستقاله) وزير الخارجية السوداني يعلن رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب الجبير: نبحث مع الحلفاء الآليات التي سنستخدمها ضد "حزب الله" ونقول لإيران إن الكيل طفح

الأكثر زيارة في قسم(منوعات)

استطلاع رأي

هل ستؤثر الخلافات بين السعودية والإمارات من جهة وقطر من جهة أخرى على سير المعارك في اليمن؟

نعم
لا
ستتغير قواعد اللعبة والتحالفات

جمرة القيظ" تضرب الشرق الأوسط غداً

جمرة القيظ" تضرب الشرق الأوسط غداً

اليوم برس - متابعات |
   الاحد ( 16-07-2017 ) الساعة ( 12:34:46 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
بداية الأسبوع ستكون شديدة الحرارة، بسبب " جمرة القيظ "، التي تبدأ الأحد المقبل في منطقة الشرق الأوسط، "جمرة القيظ" ظاهرة موسمية تشهدها الأجواء المناخية في السعودية ومناطق عربية أخرى، مثل الكويت و العراق وليبيا والجزائر، وهي المناطق الأكثر حرارة في العالم. وخلال هذه الفترة تصل درجات الحرارة إلى 50 في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس.
 
وظاهرة "جمرة القيظ" في منطقة الشرق الأوسط فترة انتقالية مدتها 52 يوماً، تبدأ من منتصف يوليو/أب وتمتد حتى نهاية أغسطس/آب تبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها وتصل إلى 50 مئوية في الظل وتتجاوز 70 تحت أشعة الشمس.
 
وتتسم هذه الظاهرة الموسمية بشدة لسع الشمس وحمو الأرض وارتفاع الرطوبة على السواحل، وشدة هبوب رياح السموم. وخلالها يستمر الحر لساعات متأخرة من الليل.
 
ويقسم الفلكيون ظاهرة "جمرة القيظ "إلى 3 مراحل، وهي: الجوزاء، وفيها تبلغ حرارة الجو مستويات قياسية، تليها المرحلة الثانية، وهي: المرزم وأخير الكليبين.
ويقول الفلكيون إن هذه الظاهرة تعمل على تلوين ثمار التمر وتظهر بواكيره، حيث تمر عملية نضح التمر بثلاث مراحل: بصباغ اللون وأوسطها طباخ التمر وآخرها جداد النخل، وفي هذه المرحلة الأخيرة تبلغ الحرارة ذروتها.
 
والسبب العلمي لـ"جمرة القيظ" هو منخفض الهند الموسمي الذي يزداد نشاطه خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاجروس، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح العراق والكويت والسعودية، وهو ما استدعى تحذيرات هيئة الإرصاد الجوية في السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المناطق.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< 6 دول عربية تطالب بسحب مونديال 2022 من قطر
< الدفاع الأمريكية تكشف حقيقة الأنباء التي تناولت البحث عن بدائل لقاعدة "العديد" بقطر بسبب أزمة الخليج
< القبض على أربعة سعوديين و"حوثي" في مأرب .. والأمن يكشف التفاصيل
< بن دغر يناقش الأوضاع الأمنية مع مدير عام شرطة عدن " شلال شائع"
< لليوم الثاني.. لا صلاة ولا أذان ولا مصلين في "الأقصى"
< غارات جوية تستهدف العاصمة صنعاء
< من هو القيادي الحوثي " أسامة المداني " والذي قُتل بغاره جويه ويعتبر من أبرز القيادات الميدانية ؟( صور)


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: