السفير الامريكي لدى اليمن يقول بأن حزب صالح أبدى موافقة ضمنية لخطة ولد الشيخ بشأن الانسحاب من الحديدة

 
 
قال السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، اليوم الأحد، إن جماعة الحوثي هي المعضلة المعطلة للحل السياسي في اليمن، وإن بلاده تدعم بقوة مقترح المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والخاص بمحافظة الحديدة.
 
وأعلن السفير الأمريكي، في مؤتمر صحفي عقده بمدينة جدة السعودية، اليوم الأحد، أن حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، أبدى موافقة ضمنية لخطة ولد الشيخ بشأن الانسحاب من الحديدة. لافتًا إلى أن الحوثيين ما يزال لديهم "ملاحظات"، وهي من تعرقل الحل.
 
وتنص الخارطة الأممية الخاصة بالحديدة على انسحاب الحوثيين من المحافظة وميناءها الاستراتيجي وتسليمه لطرف ثالث محايد (قد تكون قوات أممية)، من أجل وقف العمليات العسكرية في الساحل الغربي لليمن، وفي وقت سابق رحبت الحكومة الشرعية والتحالف العربي بذلك، لكن جماعة "الحوثي"، أعلنوا رفضها.
 
وقال سفير واشنطن "ندعم مقترح ولد الشيخ بقوة، ونرحب كثيرًا بمؤشرات الترحيب من بعض الأطراف". داعيًا الجميع للتوصل إلى حل يقلل من الصراع في "الحديدة" وما حولها.

 
وكشف السفير الأمريكي، أن بلاده " تلعب دورًا قياديًا في حل الأزمة اليمنية"، وأن اليمن يمثل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة وسياستها الخارجية في المنطقة.
 
وأشار تولر، إلى استمراره في التواصل مع شخصيات يمنية في مختلف العواصم العربية. لافتًا إلى أنه ينوي السفر إلى داخل اليمن، سواء للقاء الحكومة الشرعية أو الحوثيين، إذا سمحت الظروف.
 
وشدد السفير الأمريكي، على أنه لا يمكن أن يتحقق السلام مالم يكن السلاح بيد الدولة فقط. مشيرًا إلى أن تلك النقطة لا تزال المعضلة أمام جهود إنهاء الصراع.
 
وفيما يخص تنظيم القاعدة، أشار السفير الأمريكي، إلى أن القاعدة "وجدت نتيجة ضعف وجود الحكومة اليمنية في بعض المناطق". لافتًا إلى أن استمرار الصراع لفترة أطول يجعل الأصوات المتطرفة تزداد ارتفاعًا. 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< سلطنة عمان تصدر مرسوما بمنح الجنسية لشخصيتين يمنيتين وأفراد أسرهم
< جولة جديدة " للمبعوث الأممي " ولد الشيخ " خلال الأيام القادمة هدفها " الحديدة"
< خلافات وتخوين بين القيادات الجنوبية يكشفها القيادي الجنوبي " بن فريد " والإعلامي في قناة العربية " اليافعي
< مصدر أمني يكشف تفاصيل عملية سطو عصابة مسلحة على محل ذهب في عدن
< ما علاقة الإسرائيلي زاهافي بانتقال اللاعب نيمار إلى باريس؟
< ترامب يقيل كبير موظفيه ويعين مكانه وزير الأمن الوطني
< قوات الجيش والمقاومة تتقدم باتجاه مثلث المخا غرب تعز

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: