السبسي : المرأة مساوية للرجل بالإرث وهذا لا يخالف الدين

 
قال الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، في خطاب ألقاه بقصر قرطاج، الأحد، لمناسبة العيد الوطني للمرأة، إن "المساواة بين الرجل والمرأة التي أقرها الدستور التونسي يجب أن تشمل جميع المجالات بما فيها المساواة في الإرث".
 
واعتبر السبسي أنه "إذا فكرنا في التناصف فلأن الدستور يفرض ذلك، ولذلك يجب أن نذهب في هذا الاتجاه"، متابعاً "ولكن لا أريد أن يعتقد البعض أنه حين نتجه نحو التناصف فإننا نخالف الدين، وهذا غير صحيح"، وفق قوله.
 
وشدد على ضرورة مراعاة دستور الدولة المدني والدين الإسلامي للتونسيين، وعدم القيام بإصلاحات تصدم مشاعر الشعب التونسي، حسب تصريحه. وقال في سياق متصل "ولكن يجب أن نقول إن هناك اتجاهاً للمساواة بينهم في جميع الميادين"، معتبراً أن "المسألة كلّها تتمحور حول المساواة في الإرث''.
 

كما اعتبر السبسي أن "الإرث ليس مسألة دينية وإنما تتعلق بالبشر، وأن الله ورسوله تركا المسألة للبشر للتصرف فيها"، على ما قال.
 
وأعلن قايد السبسي عن تكوين لجنة لدراسة مسألة الحقوق الفردية ومزيد تفعيلها، والنظر في المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات، مبدياً ثقته في ذكاء التونسيين، على حد تعبيره.
 
كما أعلن عن نيته طلب تغيير قوانين أخرى، من ضمنها المساواة في اختيار القرين.
أيضاً، دعا الرئيس التونسي رئيس الحكومة ووزير العدل إلى مراجعة المنشور عدد 73 الذي يمنع زواج التونسية من أجنبي إذا لم يشهر إسلامه لدى المفتي، موضحاً أن الدستور التونسي يقرّ في فصله السادس بحرية المعتقد وحرية الضمير، ويحمل الدولة مسؤولية التكفل بحماية هذه الحريات، مضيفا أنه لهذا السبب لا بد من تغيير المنشور.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الزعيم الشيعي " الصدر " يتوجه إلى الإمارات !
< قيادي سلفي يعلّق على زيارة القيادي الحوثي " صالح الصماد " لمركز دماج بصعدة
< إجتماع ثلاثي ضم الرئيس هادي والفريق علي محسن الأحمر وبن دغر ( صوره)
< هكذا أصبحت الأزمة اليمنية إقليمية بإمتياز
< محافظ البنك المركزي يخرج عن صمته ويكشف عن المتسبب في تأخر وصول المرتبات إلى عدن ( وثيقه)
< الإفراج عن مدير أمن أبين بعد إحتجازه من قبل القوات الإماراتية
< الصحة العالمية تكشف عن ارتفاع وفيات ومصابي الكوليرا باليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: