آخر الأخبار :
وفاة مرشد الإخوان السابق محبوساً في أحد مشافي القاهره ولد الشيخ : الحل العسكري في اليمن أمر غير ممكن ونركز على 4 نقاط قيادي حوثي بارز يكشف عن الطريقة الوحيدة التي سيوافق فيها المواطنين في الشمال على دخول قوات الشرعية ! المنتخب اليمني للناشئين يفوز على بنغلادش ويتأهل الى نهائي أسيا الرئيس هادي يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط العمل السعودية تكشف عن مهنة جديدة يقتصر العمل فيها للسعوديين فقط السعودية توقف عضو هيئة الإفتاء بعد وصفه النساء بـ"ناقصات عقل ودين" غارات جوية تستهدف العاصمة صنعاء الرئيس هادي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يقول بأن المشكلة في اليمن ليست خلافاً سياسياً والحكومة تواجه جماعة دينية سلالية ( نص الكلمة) بن حبتور ينقلب على المؤتمر ويهنئ عبد الملك الحوثي و " صالح " بماتسمى بثورة " 21 سبتمبر" من منصبة " السبعين"

استطلاع رأي

هل ستؤثر الخلافات بين السعودية والإمارات من جهة وقطر من جهة أخرى على سير المعارك في اليمن؟

نعم
لا
ستتغير قواعد اللعبة والتحالفات

المندوب السعودي للمندوب القطري "سوف تندمون" .. والمندوب القطري .. " حتى الكلاب ما سلمت منكم " (تفاصيل )

المندوب السعودي للمندوب القطري  "سوف تندمون"  .. والمندوب القطري .. " حتى الكلاب ما سلمت منكم " (تفاصيل )

اليوم برس - متابعات |
   الثلاثاء ( 12-09-2017 ) الساعة ( 10:22:09 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
عقدت في القاهرة الثلاثاء الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة 148 لوزراء الخارجية العرب وجرت في أجواء متوترة للغاية بسبب الأزمة الخليجية الراهنة وشهدت عدة تلاسنات ومشادات كلامية.
 
وفي البداية، أثارت كلمة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، حالة من التصعيد في قاعة مقر جامعة الدول العربية، بعدما اتهم السلطات القطرية بدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة، وطالبها بتغيير توجهاتها والاستجابة للمطالب الـ13، التي رفعتها دول مقاطعة قطر، معتبرا ذلك السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.( حسب قوله) .
 
وفي حين فنّد وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، سلطان المريخي، مطالب الدول المحاصرة لقطر، واصفاً إياها بأنها "غير مشروعة ولا تستند إلى حقائق، وإنما إلى فبركات وأنها ضد القانون الدولي وحقوق الإنسان"، اعترض ممثلو دول الحصار الأربع بالصوت العالي والمنفعل على كلمة المريخي، محدثين بلبلة داخل الجلسة.
وأكّد المريخي في كلمته أن مطالب دول الحصار "تمثل مساسًا بسيادة الدول وتدخلًا سافرًا في شؤونها الداخلية"، مضيفاً أن "الدول الأربع بدأت في محاولات لانتزاع الشرعية وغيرت الموقف من دعم الإرهاب إلى تغيير النظام، وحتى أنهم دعوا أحد رجال الأسرة الحاكمة لتجهيزه للحكم في قطر".
 
وتوجّه المريخي إلى دول الحصار بالقول "حتى الكلاب ما سلمت منكم"
 
أما  مندوب السعودية لدى جامعة الدول العربية وسفير المملكة في مصر، أحمد قطان، السلطات القطرية من أنها ستندم على علاقاتها مع إيران.
 
وانتقد قطان تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، التي وصف فيها إيران بالدولة الشريفة، وذلك خلال إلقاء كلمة خلال الدورة الـ148 لاجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية.
وصرح قطان: "والله إن قول مندوب قطر إن إيران شريفة أضحوكة، إيران التي تتآمر على دول الخليج العربية، إيران التي لها شبكات جاسوسية في الكويت والبحرين والعديد من الدول أصبحت شريفة، إيران التي تحرق السفارة السعودية وتحرق عدداً كبيراً من السفارات دولة شريفة، هذا هو المنهج القطري الذي دأبت عليه، الآن تقول إنها تتعاطف مع إيران من أجل المملكة، نحن لا نريد أحدا أن يتعاطف معنا من أجل أي شيء ، نحن قادرون بحول الله وقوته أن نتصدى لكل من يحاول أن يتعرض للمملكة".
 
وتابع السفير السعودي موجها حديثه للمندوب القطري: "هنيئا لكم بإيران، وإن شاء الله عما قريب سوف تندمون على ذلك".
 
وفي سياق آخر، أكد قطان أن المملكة لا تسعى إلى تغيير النظام الحاكم في قطر، إلا أنها قادرة على فعل كل شيء تريده.
 
وقال قطان، ردا على اتهم المريخي لـ"دول حصار قطر" بأنها تسعى إلى تغيير النظام في بلاده: "أما مسألة تغيير الحكم في قطر فهو عيب عندما يقال مثل هذا الأمر، لأن المملكة العربية السعودية لم تلجأ ولن تلجأ إلى هذا الأسلوب الرخيص".
 
وأضاف قطان، مخاطبا السلطات القطرية: "وعليكم أن تعود إلى رجدكم - نحن لا نريد تغيير نظام الحكم ليكم، لكن عليكم أن تعوا جيدا أيضا أن المملكة العربية السعودية قادرة أن تفعل أي شيء تريده، إن شاء الله".
 
وصرح المندوب السعودي، قبل ذلك، خلال كلمته، بأن قطر "وأدت أول أمل حقيقي لانفراج الأزمة الخليجية، بعد الاتصال الذي جرى بين ولي العهد محمد بن سلمان والأمير تميم بن حمد، حيث حرفت حقيقة الاتصال"، موضحا أن الجانب القطري هو من بادر بهذه المكالمة الهاتفية.
 
وأكد قطان أن "ما قامت به قطر يعبر عن حقيقة عدم رغبتها في الحل واستمرارها في المراوغة والالتفاف، بدلًا من أن تأخذ الأمور بجدية"، مشيرا إلى أن "الدول الـ4 ستواصل تمسكها بمطالبها حتى تعود الدوحة إلى رشدها".
 
وقال مندوب السعودية في الجامعة العربية إن إجراءات الدول الـ4 ضد قطر هي "قرارات سيادية تواجه نشر الكراهية والتطرف".
*اليوم برس
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< الحوثيون في بيان رسمي يردون على بيان حزب المؤتمر ويتهمونه بتقمص المعارضة والمزايدة تحت عنوان " المرتبات"!
< الفريق المشترك لتقييم الحوادث التابع للتحالف يصدر نتائج تحقيقاته في القصف الذي إستهدف مناطق مختلفة في اليمن ( تفاصيل)
< مجلس وزراء الخارجية العرب يصدر قرار بشأن تطورات الأوضاع في اليمن ( نص القرار)
< الفريق علي محسن الأحمر يضع حجر الأساس لمشروع صيانة وإعادة تأهيل الطريق الدولي مأرب – العبر ( صوره)
< زوجة يمني تستعد لرئاسة سنغافورة ( صور)
< الجوازات السعودية تكشف عن الفئات غير المستفيدة من تحويل هوية زائر إلى مقيم لليمنيين
< السلطات السعودية تنشر صور وتكشف عن أسماء شخصين من الجنسية اليمنية واللذين حاولا تفجير مقرات تابعة لوزارة الدفاع بالرياض


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: