صدور أوامر ملكية سعودية جديدة

 
ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أوامر ملكية، فجر اليوم الأربعاء تقضي بتعيين مسؤولين وإقالة آخرين.
وقضت الأوامر الملكية بإعفاء سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل من منصبه، وتعيين نبيل بن محمد العامودي خلفا له، وتعيين سليمان بن عبدالله الحمدان وزيرا للخدمة المدنية.
 
كما تضمنت الأوامر تعيين سليمان عبدالفتاح بن سليمان مشاط، نائبا لوزير الحج والعمرة بالمرتبة الممتازة، وتعيين سعد بن مقبل الميموني، محافظا للطائف بالمرتبة الممتازة، وتعيين عصام بن حمد بن علي المبارك، محافظا للهيئة العامة للعقار بالمرتبة الممتازة.
 
واقتضت الأوامر تعيين ماجد بن إبراهيم الفياض، مشرفا عاما تنفيذيا على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمرتبة الممتازة. وإعفاء محمد إبراهيم بن عبدالعزيز الحسن مدير جامعة نجران من منصبه، وتعيين فلاح بن فرج بن علي السبيعي، مديرا خلفا له بالمرتبة الممتازة.
 
كذلك شملت الأوامر إعفاء نبيل بن عبدالقادر بن حمزة كوشك مدير جامعة الباحة من منصبه، وتعيين عبدالله بن يحيى بن الحسين قاسم، خلفا له بالمرتبة الممتازة، وتعيين عبدالله بن مفرح بن نهار الروقي، مديرا لجامعة تبوك بالمرتبة الممتازة. كما أمر الملك سلمان بإنشاء "صندوق التنمية الوطني".
 
كما أصدر صدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، أمراً ملكياً يقتضي بإنشاء صندوق التنمية الوطني الذي يرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء.
 
وبحسب الأمر الملكي يأتي إنشاء الصندوق بهدف "رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة لتكون محققة للغايات المنشودة من إنشائها ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية وغيرها، في ضوء المرتكزات والأهداف التي نصت عليها رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك بما يكفل التكامل والتنسيق في رفع كفاءة التمويل والإقراض التنموي ويلبي تطلعات المواطنين والقطاع الخاص ويعزز الاستدامة لتلك الصناديق والبنوك في التمويل والإقراض".
 

وبحسب الأمر الملكي "يرتبط بالصندوق تنظيمياً صندوق التنمية العقارية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، وأي صندوق أو بنك تنموي يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني".
 
ويتولى صندوق التنمية الوطني "مهمة الإشراف العام - تنظيمياً ورقابياً وتنفيذياً - على الكيانات المشار إليها" سابقاً "وبخاصة مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك وكذلك خططها التنفي
ذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها وتحديثها، بما يلبي متطلبات أولويات التنمية، وذلك دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية المعنية".
وسيكون لصندوق التنمية الوطني مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد لا يقل عن سبعة أعضاء، يصدر بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء.
 
ويتولى مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني جميع المهمات والصلاحيات وإتخاذ ما يراه من قرارات وإجراءات وتدابير وغيرها، بما يكفل تحقيق الغاية من إنشاء الصندوق.
 
وسيكون لصندوق التنمية الوطني محافظ بمرتبة وزير، وهو المسؤول التنفيذي للصندوق الذي يتابع أداء الكيانات التي يشرف عليها الصندوق، ويتخذ ما يراه محققاً لأهداف الصندوق ومهماته، وذلك في ضوء ما يقره من مجلس إدارة الصندوق من استراتيجيات وخطط وبرامج، وما يفوضه به المجلس من صلاحيات ومهمات.
 
وستقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بإعداد مشروع تنظيم للصندوق، وكذلك مراجعة الأنظمة والتنظيمات التي تأثرت بإنشائه، ورفع ما يتم التوصل إليه خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ صدور الأمر الملكي.
 
ومن المتوقع أن يصل الملك سلمان بن العزيز اليوم الأربعاء إلى موسكو في زيارة دولة توصف بالتاريخية وتستمر عدة أيام.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الشيخ حمود المخلافي يظهر من جديد بجانب الفريق علي محسن الأحمر ( صوره)
< حكومة بن حبتور بصنعاء تحدد موعد بدء العام الدراسي وتكشف حقيقة صرف المرتبات المتأخرة للمعلمين والمعلمات
< الصحفي المقرب من صالح " محمد عايش " يهاجم الحوثيين ويصفهم بالضعفاء العاجزين والذين لن ينتصروا على السعودية
< بحاح يهاجم الحكومة الشرعية مجدداً ويتهمها بنهب المليارات
< وفاة الرئيس العراقي الأسبق " جلال طالباني " ( سيرة ذاتيه)
< الرئيس هادي يلتقي سفيري أمريكا وبريطانيا
< جباري يلتقي القضاة وأعضاء النيابات ونقابة المحامين بتعز

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: