جُميح يورد ملاحظات حول ما حدث اليوم بمأرب ويقول بأن مأرب ليست لأبناء مأرب وحدهم ويوجه عدداً من الرسائل للسلطات وأبناء مأرب

 
كشف الكاتب والمحلل السياسي اليمني وأحد أبناء محافظة مأرب الدكتور محمد جميع عن ملاحظات هامة حول ما جرى بمأرب اليوم ومالذي ينبغي فعله في ظل الأزمة الراهنة ، كما إنتقد إدخال السلاح إلى أماكن المحتجين الأمر الذي تسبب في حدوث قتيلين من الجيش ومن المحتجين ، وتحدث عن التعيينات ومالذي يجب على السلطات فعله في هذا الجانب وأن مأرب مستهدفة ، كما قال بأن على أبناء مأرب أن يدركوا بأن مأرب لكل اليمنيين وليست لأبناء مأرب وحدهم ، ووجه عدداً من النصائح للسلطات للحد من الإحتقانات .
 
جاء ذلك في منشور لـ " جميع " في صفحته على " الفيس بوك " بعنوان " ملاحظات حول ما جرى في مأرب اليوم " ، وكما تابع " اليوم برس"  ، حيث قال : 
قتيلان في مأرب: واحد من الأمن والآخر من المحتجين، الذين تجمعوا اليوم أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على بعض التعيينات في المحافظة من خارجها، أو من خارج إقليم سبأ.
 
وحدد جميح مجموعة من النقاط قال فيها : 
 
أولاً: مأرب فيها أغلب قيادات الدولة والنازحين، وبالتالي يجب أن تكون مفتوحة لكل اليمنيين، ومأرب لا تفعل ذلك منة أو تفضلاً، ولكنه واجبها الذي حمَّلتها إياه جغرافيا قوية وتاريخ مهيب. ومع ذلك، يجب مراعاة تضحيات أبناء مأرب في مواجهة الحوثيين قبل وبعد تدخل قوات التحالف العربي، في كل ما يخص التعيينات في المحافظة.
 
ثانياً: ينبغي أن يكون هناك نوع من التوازن في التعيينات من خارج المحافظة ومن داخلها، بشكل يلبي الاحتياجات ويرضي جميع الأطراف.
 
ثالثاً: بالنسبة للذين يريدون تطبيق مخرجات الحوار الوطني، وحصر التعيينات في أبناء الأقاليم، عليهم أن يعرفوا أن "الدستور الفدرالي" لم يُقرَّ بعد باستفتاء شعبي، وحتى يتم إقرار الدستور فإن المعمول به الآن هو الدستور الحالي للجمهورية اليمنية، دون أن يعني ذلك عدم مراعاة بعض الحساسيات الموجودة في المحافظة.
رابعاً: تعيين مدير أمن المحافظة ليس من اختصاص المحافظ، بل من اختصاص وزير الداخلية، حسب علمي.
 
خامساً: على الرغم من أنني لا أعرف حقيقة من هو الطرف المتسبب بإطلاق النار اليوم، وهل هو الأمن أم المحتجون، إلا أن إدخال السلاح إلى مكان الاحتجاج خطأ.
سادساً: أعتقد أن تعيين الأخ عبدالملك المداني خطأ، ليس لشخص المداني نفسه، ولا لخلفيته، ولكن لأن هناك بعض الحساسيات في المحافظة كان يجب أن تراعى في هذه المرحلة الحساسة.

 
سابعاً: ومع أن التعيين خطأ، إلا أنه يجب البحث في حلول أخرى للاستماع لطلبات المحتجين، غير إقالة المداني، لأنه إذا كان التعيين خطأ، فإن الإقالة ربما تكون خطأ لا يتناسب ومحاولات فرض هيبة الدولة الآن، وفي الوقت نفسه، يجب إقالة المداني ومحاسبته إذا ثبت أن له علاقة بما حدث اليوم.
 
ثامناً: كما هو الشأن في أي حادث أمني، فإن كلاً ينظر إليه من زاويته الحزبية والسياسية وخلفيته الآيديولوجية، ولذا أعتقد أن بعض الأطراف تحاول استغلال الحدث للإساءة للأمن في مأرب وللمحافظ، وهذا مفهوم في إطار المناكفات الحزبية، أما الانقلابيون الذين يمنعون التظاهر تماماً في مناطقهم، فيروقهم أن يدينوا "جريمة المرتزقة" ضد المحتجين اليوم في مأرب، ناسين أن هؤلاء المحتجين قاتلوا الحوثيين في كل المواقع، ولا يزالون.
 
تاسعاً: هناك حملة منظمة تستهدف محافظة مأرب بعد أن استطاعت هذه المحافظة تجاوز "تنميطات الماضي" عنها، وبعد أن أثبتت أنها "حاضنة الجمهورية"، وملاذها الأخير، إثر سقوط جميع مدن الجمهورية في قبضة "الإماميين الجدد"، وعلى أبناء المحافظة تقع مسؤولية الحفاظ على رمزية مأرب في نفوس اليمنيين اليوم.
 
عاشراً: على أبناء المحافظة أن يعلموا أن مأرب ليست لهم وحدهم، ولكنها لكل اليمنيين، وأن كل يمني من غير أهل مأرب يعيش فيها، إنما يعيش في محافظته وبين أهله وشعبه، وعليهم أن يكونوا على المستوى ذاته من البسالة في مواجهة استحقاقات المرحلة، كما هي بسالتهم أثناء مرحلة مقاومة الحوثيين، وعليهم أن يعلموا أن إخوتهم النازحين من المناطق الأخرى مثلما استفادوا من المحافظة واحتموا بها، فإنهم أفادوها ودافعوا عنها في الوقت نفسه.
 
كما أورد جميح نقاط أخرى وصفها بـ "همسات " قال فيها ما يلي  :
 
أولاً: ينبغي فتح أبواب المحافظة والمسؤولين فيها لتلافي الاحتقانات، والاستماع للشكاوى من كل الأطراف، بما يحافظ على منجزات اليمن، ومكتسبات مأرب بالتحديد.
 
ثانياً: على الذين ينظرون إلى مأرب على أساس أنها ملك للإصلاح، ويهاجمونها على هذا الأساس أن يعلموا أن كل الأحزاب السياسية موجودة فيها، فليصفوا خصوماتهم مع الإصلاح في ساحات أخرى، لأن طبيعة مجتمع مأرب تقدم الرباط الاجتماعي على الحزبي.
 
واختتم جميح منشوره بقوله : أخيراً: "مأرب حاضنة الجمهورية"، وسند الضعفاء، ومدد المقاومة، وعضد الشرعية، ولن تكون إلا كذلك. هذه صورتها البهية، وهذا قدرها الأروع.
رحم الله شهداءها وحفظ أبناءها من كيد الكائدين...
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< برلماني يمني يوجه نداء إلى القيادة السياسية وقيادة السلطة المحلية بمأرب ويدعوا إلى إطفاء الفتنة في مهدها
< صحيفة سعودية تشن هجوماً على " بحاح " وتتهمه بالخيانة وتكشف عن 7 خطايا له
< الهجرة الدولية : 1711 صومالياً تم إجلاؤهم طوعًا من اليمن إلى بلادهم خلال 10 أشهر
< العبادي يوجّه القوات الإتحادية العراقية لفرض الأمن بكركوك بالتعاون مع البيشمركة
< القوات العراقية تسيطر على مناطق في كركوك.. ودعوات دولية للتهدئة
< فيديو مؤلم .. لاعب يتسبب في وفاة زميله حارس المرمى أثناء المباراة
< مصر.. مقتل 24 إرهابياً و6 جنود في هجوم مسلح بسيناء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: