الدكتور ياسين سعيد نعمان يكشف سبب سعي الحوثيين للتخلص من تحالفهم مع " صالح " والحسابات المترتبة على ذلك

 
كشف سفير اليمن لدى بريطانيا الدكتور ياسين سعيد نعمان عن سبب سعي الحوثيين للتخلي عن تحالفهم مع صالح ، والذي قال بأن قراءة الحوثيين لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جاده هذه المرة .
 
جاء ذلك في منشور للدكتور ياسين سعيد نعمان في صفحته على " الفيس بوك " ، بعنوان " مشهد أشبه بكائن خرافي " ، وكما تابع " اليوم برس " ، حيث قال :
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة.
 
وقال : إنتهت الحاجة إليه في جبهات القتال ، وانتهت الحاجة إليه سياسياً. وأصبح بامكانهم عرض مشروعهم الخاص على طاولة المفاوضات من دون أن يكدرهم أي صوت من داخل التحالف القديم .
 

وتابع بقوله : هكذا تتبدل الأحوال .. علي صالح يشرب من نفس الكأس الذي جرعه كل الذين شاركوه أو تحالفوا معه في مراحل ماضية . وهؤلاء بطبيعة الحال لم يخرجوا عن نفس الموروث الذي يحول التحالف في اليمن إلى مجرد مهنة شريرة يحترفها المخادعون لينهي بعد ذلك القوي الضعيف .. ويمضي ساخراً ومحلقاً في فضائه الخاص .
 
كما قال : لم تخل حياة علي صالح من مثل هذا التحليق الساخر لمرات كثيرة ، وربما بقي لديه شيء من الذاكرة تعيد إليه قدراً من التوازن النفسي من منطلق أنه قد سبقهم إلى ذلك ، وأنه لو كان قد تمكن من هؤلاء الحلفاء الجدد لما أخذ فيهم إلاً ولا ذمة ..
 
وقال : عموماً ، لا يجب المبالغة كثيراً فيما سيرتبه هذا الانشقاق من تبدلات في المشهد العسكري والسياسي على السواء .. لأن الانشقاقات تضرب أطنابها في باطن المشهد كله من أقصاه إلى أقصاه ، حتى بدا الأمر وكأننا أمام مشهد أشبه بذلك الكائن الخرافي ذو الرؤوس العديدة التي تتحرك في كل إتجاه وتخبط في كل ناحية . 
 
واختتم نعمان منشوره بقوله : كل ما في الأمر هو أن الحوثيين ربما أدركوا أن الحرب قد استنفذ أوراها ، ولم يعد أحد يحسب حساب استمرارها لتغيير المعادلة تغييراً جذرياً على الارض ، فقرروا التخلص من عبء التحالف مع صالح الذي قد يكلفهم نصف المكسب فيما لو بقي الى جانبهم . هم الان يريدون أن يتفاوضوا كطرف كامل لا كنصف طرف كما كان الامر من سابق .. هكذا تدار التحالفات في بلد مثل اليمن .. غير أن الحسابات الناشئة عنها لا تنتهي كلها دائماً إلى خير.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< 6 نقاط سحرية في جسدك تخلصك من الصداع فوراً
< بن دغر يكشف عن ضبط سفينة إيرانية قرب سواحل سقطرى
< علماء مسلمون يدعون إلى مواجهة "التطبيع السياسي" مع إسرائيل
< الكشف عن 2304 عملية إختطاف مدنيين من قِبل الحوثيين في الحديدة
< سيارة بلا مقود..المستقبل من أودي
< الرئيس هادي يستقبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي
< الرئيس هادي يستقبل ولد الشيخ

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: