إجراءات جديدة تواجه كل المسافرين إلى الولايات المتحدة تتضمن "مقابلات أمنية"

 
 
ذكرت شركات طيران أن إجراءات أمنية جديدة تشمل عمليات فحص أدق للركاب ستسري اعتباراً من غد الخميس على جميع الرحلات المتجهة للولايات المتحدة وذلك امتثالاً لمتطلبات حكومية الغرض منها تجنب حظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمول في المقصورات.
 
وقالت الشركات التي اتصلت بها وكالة "رويترز" إن الإجراءات الجديدة قد تشمل مقابلات أمنية وجيزة مع الركاب عند بوابات الفحص أو بوابات صعود الطائرات، الأمر الذي أثار قلقا من تأخر الرحلات وتمديد وقت إجراءات السفر.
 
وقال ستيف تشانغ النائب الأول لرئيس شركة تشاينا إيرلاينز التايوانية للصحفيين الأربعاء "هذه قضية كبيرة لتشاينا إيرلاينز"، مضيفا أن الشركة تحاول التشاور مع المعهد الأميركي في تايوان الذي يرعى مصالح الولايات المتحدة هناك.
 
وأكدت كوريا إيرلاينز الكورية الجنوبية أيضا أن لديها مخاوف كثيرة تتعلق بالإجراءات الجديدة، وقال والتر تشو رئيس الشركة والرئيس التنفيذي للعمليات لوكالة "رويترز" في تايبه "نحن بهذا نطلب من العملاء القدوم للمطار مبكرا... هذا ليس ملائما للركاب".
 
وقالت مجموعة لوفتهانزا أمس الثلاثاء إن الإجراءات ستكون محل التنفيذ غدا الخميس وقد يخضع الركاب لمقابلات وجيزة عند مناطق الفحص أو على البوابة.
 
وطُلب من ركاب الدرجة الاقتصادية للخطوط الجوية السويسرية المملوكة للوفتهانزا تسجيل وصولهم قبل 90 دقيقة على الأقل من انطلاق رحلتهم.
 
ووصفت رابطة (إيرلاينز فور أميركا) التغييرات بأنها "إجراءات أمنية معقدة" لكنها أشادت بالمسؤولين الأميركيين لمنحهم شركات الطيران مرونة في الوفاء بالقواعد الجديدة.
 
وصادق اتحاد الخطوط الجوية في آسيا والمحيط الهادئ خلال اجتماع سنوي في تايبه على قرار يدعو إلى أن تكون إجراءات الأمن مبنية على المخاطر ومتناسبة مع التهديد المحتمل وأن تركز على استخلاص نتائج.
 
وقال أعضاء الاتحاد "الإجراءات الأحادية التي تتخذها الحكومات ردا على تهديدات مستجدة قد تؤدي إلى إرباك غير ضروري أو عواقب أمنية غير مقصودة"، ويضم الاتحاد معظم الخطوط الجوية في آسيا باستثناء خطوط البر الرئيسي الصيني.
 

وأعلنت شركة الطيران الوطنية الإماراتية "طيران الإمارات" أنها بدأت إجراءات فحص جديدة للركاب المتجهين للولايات المتحدة بعد أن تلقت "إرشادات أمنية جديدة" من السلطات الأميركية. 
 
ووفقا لبيان "طيران الإمارات" الذي نشرته وكالة "أسوشييتدبرس" فإن "التوجه الجديد سيتطلب إجراء مقابلات مسبقة مع المسافرين في مكتب الاستقبال وعلى بوابة الصعود إلى ركاب النقل والعبور".
 
وأشارت إلى أن هذه التدابير الجديدة ستعمل مع إجراءات الفحص الإضافية الحالية التي تجري على بوابة الصعود إلى الطائرة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية.. وحثت الركاب على السماح بمزيد من الوقت ليتم تسجيلهم لاستقلال الطائرة عند السفر إلى الولايات المتحدة من مطار دبي الدولي.
 
وذكرت شركة كاثى باسيفيك إيرويز، ومقرها هونغ كونغ، في موقعها الإلكتروني أنها علقت خدمات تسليم الأمتعة وأن الركاب المتوجهين إلى الولايات المتحدة "سيخضعون لمقابلة أمنية قصيرة". أما أولئك الذين لا يحملون حقائب فسيخضعون لمقابلة مماثلة عند بواباتهم.
 
ورفضت متحدثة باسم إدارة أمن النقل بحث التغييرات المحددة لكنها قالت إن "الولايات المتحدة مستمرة في العمل مع شركائنا لرفع الحد الأدنى لأمن الطيران العالمي والحفاظ على سلامة المسافرين".
 
وكانت إدارة أمن النقل قالت في يوليو/ تموز إنها فرضت قواعد جديدة تلزم المسافرين على متن رحلات الطيران داخل الولايات المتحدة بإخراج جميع الأجهزة الإلكترونية الأكبر حجما من الهواتف المحمولة من حقائب اليد من أجل التفتيش. 
 
وستؤثر القواعد على 325 ألف راكب على متن نحو ألفي رحلة تجارية تصل يوميا إلى الولايات المتحدة وعلى 180 شركة طيران تعمل من 280 مطارا في 105 دول.
وأعلنت الولايات المتحدة القواعد الجديدة في يونيو/ حزيران لإنهاء القيود على حمل الأجهزة الإلكترونية في الطائرات الآتية من عشرة مطارات في ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مسعى للتصدي لتهديدات أمنية غير محددة.
 
وجرى رفع هذه القيود في يوليو/ تموز لكن إدارة الرئيس دونالد ترامب قالت إنها قد تعيد فرضها على أساس كل حالة على حدة إذا لم تعزز شركات الطيران والمطارات إجراءات الأمن.
 
وقال مسؤولون أوروبيون وأميركيون في ذلك الوقت إن أمام شركات الطيران 120 يوما للالتزام بهذه الإجراءات ومنها تشديد فحص الركاب، وتنقضي هذه المهلة غدا الخميس. 
وكان أمام شركات الطيران حتى أواخر يوليو/ تموز توسيع اختبارات رصد المتفجرات.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< سويسرا تعلن تمثيل مصالح إيران والسعودية بالبلدين
< بن دغر وعدداً من الوزراء يغادرون عدن
< الرئيس السابق " صالح " يقول بأن هادي وعلي محسن وبن دغر بضاعتي .. ويهاجم ولد الشيخ
< شعار "نيوم"... ما هي دلالات ومعاني هذا التصميم؟
< مفاجأة.. جواز سفر هذه الدولة الآسيوية هو "الأقوى في العالم"
< حكومة كردستان تجمّد نتائج الاستفتاء وتعرض البدء بحوار مفتوح مع بغداد
< أربع ملفات شائكة تهدد فرص نجاح المصالحة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: