لهذه الأسباب أشار محمد بن سلمان إلى عام 1979 عند التطرق إلى الإسلام " الوسطي "

 
حاولت شبكة "CNN " البحث عن تفسير لمغزى ذكر ولي العهد السعودي للعام 1979 أثناء حديثه عن ضرورة العودة إلى "الإسلام الوسطي"، وإلى أوضاع ما قبل العام المذكور.
 
وذكر تقرير نشره موقع الشبكة التلفزيونية الأمريكية أن إشارة ولي عهد السعودية تلك تعيد إلى الأذهان ما شهدته السعودية والمنطقة من أحداث عام 1979، وبخاصة "ما شهدته المملكة على يد متشددين من السنّة قاموا باحتلال الحرم المكي بقيادة جهيمان العتيبي، في حين كان متشددون شيعة يمسكون بمقاليد السلطة في إيران بعد الإطاحة بالشاه معلنين قيام دولة إسلامية".
 
وقالت الشبكة التلفزيونية الأمريكية أن السعودية ردت على تلك الأحداث الدامية في الحرم "بتعزيز الروابط التي تجمعها مع المؤسسة الدينية السلفية التي تسيطر عليها المدرسة الفقهية الوهابية، ونالت شخصيات دينية سعودية مراكز اجتماعية متقدمة وانعكس ذلك في الداخل من خلال إغلاق دور السينما والمسارح القليلة التي كانت موجودة في المملكة".

 
ورأى المصدر أن السنوات التالية شهدت لهذا السبب تعزيز قبضة السلطات الدينية "بما في ذلك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي أوكلت إليها مهام تطبيق الأنظمة الاجتماعية الصارمة بالفصل بين الجنسين والحرص على وجود ولي الأمر في الكثير من التعاملات التي تحتاجها المرأة".
 
وعلى المستوى الإقليمي، شهدت إيران "ثورة إسلامية" وصلت عبرها "تيارات دينية شيعية متشددة إلى السلطة، منهية بذلك حكم الشاه العلماني الطابع، وتبع ذلك تولي المرشد الإيراني الأول ...الخميني، مقاليد الحكم، ليؤسس نظاما يطمح إلى نشر أيديولوجيته في المنطقة".
 
وقال الموقع إن صدامات وقعت في ذلك العام بالمملكة في المنطقة الشرقية "التي تتركز فيها مناطق سكن الأقلية الشيعية في السعودية، في تطور كان على صلة بالأحداث في الجوار الإيراني وصعود المد الديني".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ولي العهد السعودي يعلن إستمرار الحرب في اليمن .. لهذا السبب
< بسبب مهاجمته لدول التحالف ( السعودية والإمارات ) الإصلاح يتبرأ من أحد الصحفيين المحسوبين عليه
< معلومات جديدة يكشفها شقيق اللواء " العنسي " عن سبب إختطاف نجله من قبل الحوثيين
< إجراءات جديدة تواجه كل المسافرين إلى الولايات المتحدة تتضمن "مقابلات أمنية"
< سويسرا تعلن تمثيل مصالح إيران والسعودية بالبلدين
< بن دغر وعدداً من الوزراء يغادرون عدن
< الرئيس السابق " صالح " يقول بأن هادي وعلي محسن وبن دغر بضاعتي .. ويهاجم ولد الشيخ

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: