استقالة الحريري فاجأت بري والسبهان ينفي تحريض السعودية له.. ونصر الله يعلن موقفه مساء

 
أحدثت استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة هزّة سياسية في لبنان، اضطرت رئيس البلاد ميشال عون لإلغاء زيارته للكويت اليوم الأحد، فيما قطع رئيس البرلمان نبيه برّي زيارته إلى مصر.
وأعلن بري أن هذه الاستقالة التي علم بها من وسائل الإعلام فاجأته. وتابع رئيس مجلس النواب الذي قطع زيارته لمصر للمشاركة في المنتدى العالمي للشباب في شرم الشيخ، تطورات استقالة الحريري، وذلك خلال اتصالات أجراها مع رئيس الجمهورية تباحثا خلالها في آخر المستجدات المتعلقة بالاستقالة.
كما تواصل بري مع مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ورئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان للبحث في آخر المستجدات في لبنان. واتصل للغاية نفسها بوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وبقيادات لبنانية أخرى.
وحذرت أوساط سياسية لبنانية بارزة من أن لبنان الذي قد يكون دخل في أتون ما يشبه الزلزال السياسي بعد استقالة الحريري، ومن غير المستبعد أن يدخل في أزمة حكم مستعصية قد تمتد أشهرا.
وأعلنت العلاقات الإعلامية في "حزب الله"، في بيان، أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله، سيتحدث عند الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد عبر الشاشة، تعليقا على استقالة الحريري وآخر التطورات السياسية.
ونفى القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت، وليد البخاري، ما أوردته بعض وسائل الإعلام بشأن مغادرة دبلوماسيي السفارة لبنان.
وأكد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، أن "السعودية لم تحرّض الحريري على الاستقالة ودعمنا كل مواقفه في السابق ومنها الاتفاق الرئاسي".
واعتبر في حديث تلفزيوني أن "حزب الله حاول نقل المعارك السورية إلى لبنان وحاولوا ضرب الداخل اللبناني والدول العربية"، وسأل: "ما الفرق بين حزب الله وداعش؟ إنها تنقل الإرهاب إلى المنطقة. السبب الرئيس لنشوء هذه الحركات هي إيران وابنها البكر حزب الشيطان".
وفي الأثناء، أعرب رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل عن حزنه وحزن اللبنانيين إثر استقالة الحريري فيما الحكومة في عز عطائها، وقال: "قلنا أمس إن البعض منزعج من اتفاق رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ومن علاقة التيار بالمستقبل وحزب الله والقوات وجميع اللبنانيين".

 
وعن صدمة استقالة الحريري، قال: "لا أحد كان يعلم بذلك، لكن من لديه حس سياسي، يعرف أنه كلما تخسر داعش بالمنطقة، ثمة من يقول يجب أن نحقق توازنا بضرب الإرهاب، أقصد إسرائيل التي هي منبع الإرهاب في المنطقة، وهي وجدت الآن أنه آن وقت الاقتصاص من لبنان بعد وقوفه بوجه الإرهاب".
وقال الرئيس السابق للحكومة، نجيب ميقاتي، عبر"تويتر": "‏أتمنى أن تمر هذه الأزمة على خير بثبات لبنان على وحدته وعروبته ووحدة أبنائه في مواجهة الشدائد".
وأكد النائب السابق إميل إميل لحود، أن "استقالة الحريري من السعودية ليست مستغربة، فهي كانت وستبقى وطنه الأول، وموطن رزقه المالي والسياسي، وقد ضاع الأول في الفترة الأخيرة وقضي على الثاني اليوم".
واعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أن "رئيس الحكومة سعد الحريري استقال لأن هناك حكومة ظل تأخذ القرارات، وحزب الله صادر نتائج معركة فجر الجرود وفاوض داعش فكيف لرئيس حكومة أن يقبل ذلك".
واستغرب جعجع: "كيف أن الحريري لم يستقل قبل هذا التاريخ فما حصل في الأشهر الأخيرة لا يمكن لأحد يحترم نفسه أن يبقى في الحكومة".
واعتبر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، أن "لبنان اليوم أمام مرحلة جديدة ويجب التعاطي معها بمسؤولية كبيرة"، وقال: "البلد لا يحتمل الانجرار إلى المحاور والحرب، ولن يكون طرفاً في الصراع كما حاول البعض خلال السنوات الماضية". 
ورأى الجميل أنَّ "الاستهتار بالدستور أوصلنا إلى ما وصلنا إلى اليوم، ويجب الالتزام بالدستور وبالمواعيد والاستحقاقات وتحييد لبنان من النزاعات، لأنَّ ذلك ينقذ لبنان".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< البورصة السعودية تهبط بعد اعتقالات وخسائر في دبي وقطر
< شاهد بالصور والأسماء الكاملة .. 19 أميراً ومسؤولاً ورجل أعمال سعوديين تمت الإطاحة بهم وتوقيفهم عقب صدور الأوامر الملكية يوم أمس
< غارات جوية تستهدف العاصمة صنعاء ( صوره)
< أول تعليق للرئيس الأمريكي ترامب على إستهداف الرياض بصاروخ باليستي
< هؤلاء هم الأمراء الذين تم إيقافهم عقب القرارات الملكية بتهمة الفساد وأخذ الرشاوي
< أسماء المواقع التي إستهدفها طيران التحالف في العاصمة صنعاء
< صدور أوامر ملكية سعودية منها إعفاء الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز ( نصها)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: