تحضيرات لاجتماع مشترك لمجلس القضاء ونادي القضاة مع الحكومة يتم من خلاله النظر في مصفوفة مطالب القضاة

 
كشف مركز اسناد لتعزيز استقلال القضاء وسيادة القانون، عن تحضيرات تجرى حاليا لعقد اجتماع مشترك لمجلس القضاء الاعلى ونادي قضاة اليمن مع الحكومة خلال الايام القليلة القادمة لإرساء آليات تشاركيه قابلة للتطبيق تحقق للقضاة مطالبهم في تمكينهم من اعمالهم المتوقفين عنها بسبب الاعتداءات التي طالت عدد من القضاة والمقار القضائية وبمايكفل ايجاد الضمانات الامنية لمنع تكرارها مستقبلا.
 
وقال رئيس مركز اسناد فيصل المجيدي :"إن مبادرة اعدها المركز في هذا الاطار سيتم طرحها امام الاجتماع المشترك وتضمنت اهدافها الحل العادل و القابل للتطبيق لمطالب القضاة في ضوء الاعتداءات التي تمس سلطة القضاء و افضت إلى التعليق الجزئي ثم الكلي لعمل المحاكم والنيابات ، وإرساء آليات عملية تشاركيه لحماية أعضاء السلطة القضائية و المحامين و الكُتاب والمحاكم من أي إعتداء مستقبلا والمساهمة في تعزيز استقلال القضاء وسيادة القانون".
 
وأشار الى ان المبادرة تبنت مصفوفة المطالب التي اعلنها القضاة وآلية تنفيذها وان يتم معالجتها حسب الأولوية سواء المتعلقة بتهيئة بيئة آمنة لعمل القضاء، وضبط المعتدين على رجال القضاء ومقراته اوتفعيل الإجراءات الضبطية ضد المتورطين بالاعتداءات على رجال القضاء ومنشآته وتوفير الحماية الأمنية الكفيلة بسير عمل المرافق القضائية بانتظام وعمل اليات لمواجهة الانتهاكات المستمرة على السلطة القضائية".
 
وأوضح المجيدي ان المبادرة راعت ايضا المطالب ذات الأهمية بحقوق ناشئة عن أداء العمل القضائي والمتمثلة بالتسويات والعلاوات والبدلات والتامين الصحي ،والترقيات المستحقة للقضاة و صرف الأثر المالي للتسويات الصادرة بقراري رئيس الجمهورية بأرقام (46 ، 161) لعام 2013م.
 
ولفت الى ان المبادرة شارك في اعدادها نخبة من القانونيين واستندت على عدد كبير من المبادئ الدستورية والقانونية والقواعد والاتفاقيات الدولية ، وانه بمجرد الموافقة عليها في الاجتماع المشترك المرتقب ستبدأ اجراءات تنفيذها .
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبأنت
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وفاة أحد ضباط الأمن متأثراً برصاص اطلقها مسلحون مجهولون عليه قبل ايام بعدن (سيرة ذاتية)
< شاهد بالفيديو .. مسلحون ملثمون بالضالع يتوعدن بشن هجمات على قوات الجيش
< تضارب في المعلومات على إثر مصرع مسلحين حاولا اختطاف مواطن اجنبي بعد أن تمكن من قتلهما بمسدسه في العاصمة صنعاء
< قرار جمهوري بإنشاء الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار " أسماء الأعضاء "
< الفلكي الجوبي يوضح حقيقة الظاهرة التي حدثت اليوم حول الشمس والتي تعرف بـ " هالة رامبو"
< مصادر خاصة تكشف لـ " اليوم برس " عن إجتماع الليلة لمشائخ مراد وخولان للنظر في الإ شتباكات التي حدثت اليوم بين مرافقي الشيخ دويد ومرافقي الشيخ حميد الأحمر( تفاصيل)
< اشتباكات مسلحة في الصالة الكبرى بين مرافقي الشيخ حميد الأحمر ومرافقي الشيخ دويد ( تفاصيل)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: