الناتو يعتذر رسميا لتركيا بعد إظهار أردوغان وأتاتورك بمظهر الأعداء

 
اعتذر الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، لتركيا عن إظهار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ومؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك، بمظهر الأعداء في مناورات للحلف في النرويج.
 
وقال ستولتنبيرغ، في بيان صدر عنه على خلفية اندلاع هذه الفضيحة، اليوم الجمعة: "تم إبلاغي بالحادث المهين الذي وقع خلال مناورات الناتو المنفذة في مركز الحرب المشترك بمدينة ستافانغر النرويجية. أعتذر عن ذلك الخطأ الذي نجم عن تصرفات شخص واحد ولا يعكس موقف الحلف".
 
وشدد الأمين العام للناتو في البيان على "أن الشخص، الذي يدور الحديث عنه، تم عزله من المناورات من قبل مركز الحرب المشترك، وتم فتح تحقيق معه".
 
وأوضح أن ذلك الشخص ليس موظفا في الناتو، وأنه مدني يعمل بالتعاقد وجرى تعيينه من الجانب النرويجي، ولذلك فإن قرار معاقبته المحتملة ستصدره سلطات النرويج، فيما أشار إلى أن الناتو يتواصل معها حول هذا الشأن.
 
وأكد ستولتنبيرغ أن "تركيا تعد حليفا ثمينا للناتو لديه مساهمة هامة في ضمان أمن الحلفاء". 
 

وفي وقت سابق اليوم، أوضح مسؤول في الناتو، في حديث لوكالة "الأناضول" الرسمية، أن الفضيحة وقعت في حادثتين خلال المناورات النظرية.
 
وذكر أنّ إحدى الحادثتين تتمثل بقيام أحد أفراد الطاقم الفني التابع للمركز العسكري المشترك في النرويج المشرف على تصميم نماذج المحاكاة للسيرة الذاتية لقادة العدو، بوضع تمثال لأتاتورك، مع السيرة الذاتية لأحد قادة العدو.
 
وبعد التحري عن هوية الفني الذي أرفق صورة التمثال، ادعى أنه أرفقها عن طريق الخطأ، وقدم اعتذارا، وقال إنه لا علم له بأن الصورة تعود لمؤسس الجمهورية التركية، قبل أن تتم إزالة الصورة بعد تدخل الوفد العسكري التركي.
 
وفي الحادث الآخر، فتح أحد الموظفين المدنيين المتعاقدين مع الجيش النرويجي، أثناء دروس المحاكاة، حسابا باسم "رجب طيب أردوغان" في برنامج محادثة، لاستخدامه في التدريب على "إقامة علاقات مع قائد دول عدوة والتعاون معها"، بحسب المسؤول في الحلف.
 
وعقب الحادثة، قدم قائد المركز العسكري المشترك في النرويج، أندرزج ريودويتز، رسالة اعتذار عن الحادث، كما أعربت نائبة الأمين العام للناتو، روز غوتمولر، عن أسفها الشديد حياله.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس أردوغان سحب القوات التركية من تلك المناورات، على خلفية الحادثتين.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< رئيس هيئة الأركان يعقد اجتماعا بقيادة المنطقة العسكرية الخامسة ويزور معسكر القوات السودانية
< تعرّف على "مجموعة الموت" التي ترعب الجميع في مونديال روسيا
< الجبير : لبنان لن ينعم بالأمن إلا بنزع سلاح حزب الله
< توجيهات رئاسية بتشكيل لجنة لتسلّم مبنى محافظة عدن ومنزل المحافظ
< الرئيس هادي يرفض إستقالة محافظ عدن " المفلحي "
< صحيفة " اليمن اليوم " التابعة للرئيس السابق " صالح " تكشف عن أزمة حادة داخل حكومة بن حبتور بصنعاء
< وكيل وزارة الصحة " الحيدري " يتفقد سير العمل بمستشفى مارب

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: