كيف تسبب «حُب عاصف» في تدمير حي للمهمشين في اليمن

 
في مغامرة غير مسبوقة وفي بلد التقاليد الاجتماعية التي لاتزال ضاربة الجذور، اقدمت فتاة على حب شاب من الجماعات المهمشة في اليمن، الا ان العلاقة بينهما تحولت الى ماساة انسانية دفع المهمشون ثمنها، حيث هدمت العشرات من منازلهم مع التنكيل بهم.
 
لم يكن يدرك منصور ع، او هكذا تخيل ان مغامرته بحب فتاة من قبيلة معروفة، ستمر مرور الكرام، لا ان تكون سببا للتنكيل باهله وجماعته التي ينتمي اليها، دون ان يسانده احد والمجتمع باكمله وحتى السلطات الرسمية في مسعاه، اذ لم تقم اي جهة بدورها لوقف الماساة، حيث اغلق ملف القضية دون اي اجراء، وفي الوقت نفسه هدم عرش الحب الذي بناه الشابان.
 
القصة بدات فور اكتشاف علاقة الحب التي جمعت بين الشاب المهمش، وفتاة من قبيلة ذات حسب ونسب في محافظة تعز اسمها س ص، حيث قام مسلحو القبيلة بهدم عدد من منازل المهمشين في مديرية جبل حبشي. وتحت انقاض منازل الصفيح دفنت اولى محاولات القفز على الطبقية الاجتماعية للسكان، فتاريخ اليمن لم يرصد زواج مهمش من فتاة تنتمي لقبيلة من القبائل.
 
المهمشون لم يجدوا وسيلة للرد على ما قام به المسلحون القبليون سوى الاعتصام امام مبنى المحافظة، للمطالبة بالقبض على من وصفوهم بـ"النافذين"، الذين قاموا بهدم منازلهم والاعتداء عليهم. ودعوا السلطات الامنية الى القبض على المعتدين ومحاسبتهم، المعتصمون قالوا ان الفتاة اصرت على الزواج من الشاب وهربت معه واحتميا باحد المشايخ، لكن اهلها فرضوا عليها الزواج بمن يريدونه لا ممن تحبه ويرتبط قلبها به عاطفيا وبعد فرض الزواج عليها عادوا لهدم العشرات من المنازل الاخرى.
 
فيما قام بعض سكان المنطقة بهدم منزل اسرة الشاب وعدد من منازل "الصفيح"، والاعتداء على اسرته. وطالبت الاسر المتضررة السلطة المحلية بوقف الاعتداءات عليهم وضبط المعتدين ومحاسبتهم على فعلهم واعتبروا ما حدث لهم احد انواع التمييز العنصري على حد وصفهم.
 
وناشدوا رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والنائب العام بتلبية مطالبهم كمواطنين تعرضوا للظلم، مع الاسراع بضبط المعتدين وتسليمهم الى العدالة ومحاسبتهم وفقا للقانون والدستور، وطالبوا الهيئات والمنظمات المدنية بالتعاون معهم ومساندة قضيتهم كونها قضية انسانية عادلة.
 
ادماج بالمجتمع
 

ويقول السكان في مديرية جبل حبشي ان المغامرة التي اقدم عليها الشاب دفع ثمنها جزء من الذين يسكنون المنطقة، حيث اجبروا على مغادرتها بعد هدم منازلهم، باعتبار ان وجودهم غير مرغوب فيه.
 
وتوجد فئة من السكان يقدر عددها بنحو مليون نسمة يطلق عليهم المهمشون ويعيشون في بيوت من الصفيح وغالبيتهم غير ملتحقين بمدارس، ولا يختلطون ببقية السكان، ويتمركزون في تجمعات خاصة بهم في اطراف المدن الرئيسية والثانوية. وقد عمل الحزب الاشتراكي الذي كان يحكم الجنوب قبل الوحدة على ادماج تلك الفئة في المجتمع والحق بعض ابنائها في التعليم والوظائف العامة وتولى بعضهم مناصب في الدولة.
 
وعقب قيام دولة الوحدة تراجع الاهتمام بهم، فيما سعت منظمات دولية الى تنفيذ برامج لتحسين معيشتهم وادماجهم في العملية التعليمية، الا ان الخطط الموضوعة لم تنفذ، بعد اتهامات لتلك المنظمات بمحاولة تنصير افراد منهم ولايزال الغموض يكتنف الكثير من تقاليد الجماعة ومعتقداتها، حيث يمارس معظمهم الغناء الشعبي في حفلات الزواج، او اعمال النظافة في المدن.
 
نداء استغاثة
 
ممثل المهمشين في موتمر الحوار الوطني نعمان الحذيفي، وجه نداء استغاثة لكل المدافعين عن حقوق الانسان والمومنين بقيم الحرية والعدالة والمساواة لدرء الظلم الذي يتعرض له ما يزيد على مئتي اسرة مهمشة من هدم لمنازلهم، وتهجير من منطقة سكنهم بمديرية جبل حبشي في تعز على خلفية رغبة احدى الفتيات الزواج من احد شباب المنطقة المحرومة، على سنة الله ورسوله.
 
واضاف الجرم الذي دفعت ثمنه تلك الاسر المهمشة، يحدث في ظل صمت السلطات المحلية، ووزارة حقوق الانسان والتي ملات الدنيا ضجيجا حول قضية زواج القاصرات، والمختفون قسريا، والتحرش الجنسي. اما قضايا الاغتصاب والقتل والتهجير القسري وهدم منازل المهمشين وسلب ممتلكاتهم، فكان التعامل مع قضيتهم باسلوب يوكد سياسة التمييز والفصل العنصري الذي يمارس تجاه عشيرتي المهمشين.
 
وطالب الحذيفي الرئيس عبدربه منصور هادي، باصدار توجيهاته بضرورة الاسراع في التحقيق بقضية تهجير المهمشين لدرء الظلم عنهم.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< لجنة برلمانية تكشف عن فساد مالي بعشرات المليارات في وزارة الأشغال والطرق خلال 2012 فقط ( تفاصيل )
< إعتداء تخريبي على كابل الألياف الضوئية بشبوه يتسبب في بطء حركة الإنترنت والإتصالات
< مسلحون مجهولون يغتالون ضابطاً في شارع الستين الشمالي بالعاصمة صنعاء
< مقتل شخصين بالخطأ اثناء أداء صلاة الاستسقاء بمديرية الرجم - محافظة المحويت
< حذّر من أعمال مُخلّة بالأمن .. محمدغالب أحمد ينفي دعوة الاشتراكي أعضاءه للمشاركة في ذكرى 27 أبريل بالجنوب
< الداخلية تؤكد: القتيلان اللذين لقيا مصرعهما على يد أجنبي بمنطقة حدة بالعاصمة صنعاء حاولا اختطاف أجنبيين اثنين( صورة )
< صعدة .. لجنة رئاسية تفاوض الحوثي على نزع السلاح ومراقبون يقلّلون من جدية السلطة ( تفاصيل)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: