معلومات هامة تتعلق بعملية إمتحانات الثانوية العامة يكشفها مدير عام الإمتحانات بوزارة التربية والتعليم

 
أكد شكري الحمامي مدير عام الإمتحانات بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة عملت بكل جهودها للحد من تكرار ظاهرة الغش ومنع الأخطاء السابقة أثناء إمتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية.
 
وأشار إلى أن الوزارة حرصت على التقليل من الفوارق بين نماذج الأسئلة الإمتحانية المقدمة للطلاب، والتزمت بالمحذوف من المناهج الدراسية، كما أنها حدت تماما من الأخطاء الطباعية التي كانت تحدث في النماذج الإمتحانية.
 
جاء ذلك في حوار نشرته صحيفة "الثورة" في عددها الصادر اليوم الأحد أجرته الزميلة نجلاء الشيباني.
 
وأشار الحمامي إلى أن تقديم موعد الامتحانات لهذا العام والتي ستبدأ في 10 يونيو القادم هو مراعاة لمصلحة الطالب وحتى لا يدخل الطالب الامتحان في شهر رمضان المبارك الذي يكون إجراء الامتحانات فيه متعب للطالب.
 
وأكد أن الوزارة صممت نموذج جديد لاستمارة نتيجة الثانوية العامة يحوي ثماني علامات سرية يصعب تزويرها .. مشيرا إلى أن ذلك عائد إلى كثرة الشكاوى التي تصل الوزارة من السفارات على مستوى الوطن العربي, عن صحة الاستمارات التي تقدم إليهم وعن مدى سلامتها من التزوير.
 
وقال: الاستمارات السابقة سهلة التزوير بمجرد دخولها الأسكانر والتوقيعات والأختام التي كانت تحتوي عليها حيث يمكن لأي محترف أن يزورها لذا فهم يطالبوننا بالمصادقة عليها وأثناء المصادقة اكتشفنا أن بعضها مزورة فنقوم مباشرة بتحويلها للمباحث ,وهذا ما أثقل كاهل الوزارة وجعلها تفكر بهذا الشفرات السرية لمنع عمليات التزوير في الداخل والخارج.
 
وأضاف: "هذه الشفرات يتم وضعها على الاستمارات الجديدة التي أصبحت تحتوي على (8)علامات سرية وعشرة ألوان وقدمنا استمارة مختلفة تماما عن الاستمارات السابقة من حيث الشكل وهذه الاستمارات يتم توزيعها بشكل مجاني وقد تم توزيع 180ألف استمارة ذات علامات سرية في كافة المحافظات وفي حالة طلب أي رسوم مادية فعلى أبنائنا الطلاب وأولياء الأمور التواصل مع الوزارة والإبلاغ عنهم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لكل من يخالف ذلك".
 
وأشار مدير عام الإمتحانات بوزارة التربية إلى أن الطلبة المتقدمين للامتحانات الوزارية للعام الدراسي 2013م - 2014م للشهادتين الأساسية والثانوية 585 ألفا و619 طالبا وطالبة.
 
وأكد أن عدد الطلاب من الذكور في القسم العلمي (137.817) ومن الإناث (81793) طالبة وبإجمالي عام (219.610) بينما بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة القسم الأدبي (10926) طالباً و(14511) طالبة وبلغ الإجمالي العام (25437) طالباً وطالبة وفيما يخص الصف التاسع الأساسي بلغ إجمالي المتقدمين للامتحان لهذا العام (209.232)طالباً و(131340)طالبة بإجمالي عام (340.572)طالباً وطالبة.
 

وبحسب الحمامي فإن عدد المراكز الامتحانية التي ستجرى فيها امتحانات الثانوية العامة والأساسية 4805 مركزا، منها (1243) مركزا امتحانيا لطلاب القسم العلمي، والقسم الأدبي (287) مركزاً، بينما بلغ عدد المراكز الامتحانية للطلبة المتقدمين للامتحانات للصف التاسع أساسي (3275) مركزاً امتحانياً .
وكشف الحمامي عن إعداد الوزارة لأربعة نماذج من الأسئلة للثانوية العامة وثلاثة للمرحلة الاساسية في القاعة الواحدة.
 
وأكد أن تعدد النماذج الإمتحانية داخل مثلت تجربة ناجحة وقد حدت بصورة جيدة من ظاهرة الغش إلى جانب أنها حققت نجاحاً كبيراً للطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة والأساسي في العام الماضي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*الثورة نت 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الشركات النفطية تستقطع اكثر من 206 مليار ريال سنوياً من ناتج النفط
< متون الجوامع القضائية .. جديد مختلف للكاتب المبدع مهدي الحيدري
< من هو العسيري؟ ولماذا تطارده أمريكا واليمن؟
< زعمت أنها أشتبهت في موكبه بموكب محافظ المحويت الأحول .. قبائل من شبوة تُحكًم قائد اللواء "312" في محاولة اغتياله
< وكيل محافظة حضرموت ينفي الهجوم على قيادة المنطقة العسكرية الأولى ويكشف ملابسات الحادث
< كيف تسبب «حُب عاصف» في تدمير حي للمهمشين في اليمن
< لجنة برلمانية تكشف عن فساد مالي بعشرات المليارات في وزارة الأشغال والطرق خلال 2012 فقط ( تفاصيل )

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: