أول تعليق أمريكي رسمي على قتل الحوثيين للرئيس السابق " صالح "

 
دانت الولايات المتحدة، الجمعة، "القمع الوحشي" الذي يمارسه الحوثيون في اليمن ضد معارضيهم السياسيين بالعاصمة صنعاء، بما في ذلك قتلهم حليفهم السابق علي عبد الله صالح، الرئيس اليمني السابق، وأفراد أسرته.
 
جاء ذلك في بيان للبيت الأبيض، نُشر على موقعه الإلكتروني .
 
وقال البيان إنّ "واشنطن تستنكر الهجمات الصاروخية المتهورة من جانب الحوثيين ضد السعودية والإمارات، وتحمل الحرس الثوري الإيراني وشركائه (لم يحدد هويتهم) مسؤولية تسليح وتوجيه وتمكين العمليات العنيفة للحوثيين".
 
وأضاف أنّ ممارسات إيران "تسرع من دورة العنف والمعاناة الإنسانية في اليمن، كما تعرقل أيضا عمليات تدفق المساعدات الإنسانية، إضافة إلى إعاقة جهود التوصل إلى حل سياسي".
 
وحثت واشنطن، في بيانها، التحالف العربي بقيادة السعودية، على تسهيل التدفق الحر للمساعدات الإنسانية والسلع التجارية الهامة، بما في ذلك الوقود، من خلال جميع الموانئ اليمنية، واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء.
 
كما طالبت ميليشيات الحوثيين المدعومة من إيران، بـ"توزيع الغذاء والدواء والوقود في المناطق الخاضعة لسيطرتهم عوضا عن استخدامها لإدامة الحملات العسكرية ضد الشعب اليمني".

 
وأعربت الولايات المتحدة عن بالغ قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في اليمن خلال الفترة الأخيرة، واستمرار الأوضاع الإنسانية المتردية، بحسب المصدر ذاته.
وشددت على ضرورة "الوقف الفوري للأعمال العدائية، وإنعاش المحادثات السياسية، لإنهاء معاناة الشعب اليمني، عبر المفاوضات السياسية التي تتفق مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".
 
وقال بيان البيت الأبيض، إنّ "نجاح المفاوضات السياسية ضروري لضمان ازدهار اليمن وتعافيها من التأثيرات الضارة للميليشيات المدعومة من إيران، والتي تعمل خارج إطار الدولة".
 
وشهدت الأيام الماضية بصنعاء معارك عنيفة بين مسلحي الحوثي وقوات صالح، اشتدت السبت الماضي، عقب دعوة صالح الشعب اليمني للانتفاضة ضد الحوثيين.
وانتهت المواجهات، الإثنين الماضي، حين أعلن الحوثيون، مقتل صالح وعدد من أفراد أسرته وقيادات حزبه، في صنعاء.
 
ويشهد اليمن حربًا منذ نحو عامين ونصف بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات. 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< كيف أصبح التقدم العسكري نحو الحديدة الآن متاحًا؟‎
< مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة يحمل الحوثيين مسؤولية إجلاء موظفي الأمم المتحدة من صنعاء
< الفريق علي محسن الأحمر يصل البحرين
< آخر مستجدات المعارك من الحديدة .. الجيش يسطر على مناطق جديدة ويطوق مديرية حيس
< القيادي المؤتمري " الشجاع " يكشف تفاصيل خيانة مقربين لصالح له في الايام الاخيرة
< ناطق الجيش يكشف الهدف من معركة الحديدة وعلاقتها بتحرير صنعاء
< عمدة لندن: ترامب لا يفهم سياسات الحرب وقراره بشأن القدس "خطير"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: