البرلمان يصادق على انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية

 
صادق مجلس النواب اليوم على بروتوكول انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية بحضور وزير الصناعة والتجارة الدكتور/ سعد الدين بن طالب وعدد من المسئولين والمختصين في الوزارة .
 
جاء ذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة التجارة والصناعة بشأن نتائج دراستها لهذا البروتوكول والتزام الجانب الحكومي بتوصيات المجلس الذي أكد المجلس من خلالها على ضرورة التفاوض مجدداً مع منظمة التجارة العالمية بهدف الحصول على ذات الامتياز الذي حصلت عليه الدول الأخرى التي انضمت إلى الاتفاقية وهو فترة سماح خمس سنوات تبدأ من تأريخ المصادقة على الاتفاقية.
 
ودعا المجلس إلى ضرورة سرعة البت في إقرار مشروع قانون الاتصالات وتقنية المعلومات المعروض حالياً على لجنة النقل والمواصلات بالمجلس.
وأكد على ضرورة قيام الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة أية آثار سلبية محتملة قد تمس مصالح العاملين في قطاع الاتصالات بما في ذلك منح رخصة (LTE) مع مراعاة ظروف المؤسسة المالية.
 
إلى ذلك استعرض المجلس التوصيات الواردة في تقرير لجنة التربية والتعليم بشأن زيارتها الميدانية إلى محافظة أرخبيل سقطرى للإطلاع على أوضاع التعليم فيها بحضور وزراء المالية صخر أحمد الوجيه والإدارة المحلية علي محمد اليزيدي والتربية والتعليم الدكتور/ عبد الرزاق الأشول والقائم بأعمال وكيل وزارة التخطيط لمشاريع التعليم الفني والمهني طه محمد نعمان.
 
وبعد أن استمع إلى آراء وملاحظات المسئولين والتزامهم بتوصيات المجلس التي أكد من خلالها أهمية رصد الاعتماد الكافي لإيجاد البنية التحتية للمحافظة وعلى وجه الخصوص تحقيق إنشاء المباني اللازمة لإدارة شئون المحافظة وتجهيزاتها وتوفير الطاقة الكهربائية والمياه وشق وسفلتة الطرق الداخلية لمدينة حديبو وقلنسية وكذا استكمال مشروع المستشفى المركزي بالمحافظة والمتعثر منذ سنوات واستكمال مبنى الأمن المركزي والاستفادة منه فيما يلبي احتياجات المحافظة وتوفير وسائل المواصلات اللازمة لتسيير شئون المحافظة بالإضافة إلى إيجاد مبنى حديث للمحافظة مستوفى الشروط والمواصفات العالمية للموانئ و الاهتمام بالجانب السياحي من خلال وضع الدراسات للأماكن السياحية والطرق المثلى لاستغلالها وبما يكفل أكبر عائد ممكن وحماية المياه الإقليمية للمحافظة وبما يؤدي إلى عدم الإضرار بالثروة السمكية والشعب المرجانية.
 
وفي مجال التربية والتعليم أوصى المجلس الحكومة بتنفيذ ما التزم به وزير التربية والتعليم من خلال ما ورد في تقريره المقدم إلى اللجنة والاستفادة من مجمع سالمين بعد إدخال الترميمات اللازمة له كمجمع تربوي أو معهد تقني أو فني وسرعة دراسة المباني المدرسية التي تحتاج إلى ترميم أو إعادة بناء وتنفيذ الترميم أوإعادة البناء وكذا فتح صفوف تمهيدية في المدارس الأساسية وإنشاء روضة أطفال في كل مديرية من مديريات المحافظة.
 
وكذا تأهيل وتدريب مدرسين متخصصين للفصول التمهيدية ورياض الأطفال وتوفير كادر تعليمي لمواد القرآن الكريم والمواد العلمية وتوفير الأثاث المدرسي والمكتبي للمدارس ومكاتب التربية بالمحافظة والمديريات واعتماد ميزانية تشغيلية لمكاتب التربية والمدارس وبناء مجمعين تربويين في المحافظة ودعم جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة وتوفير الإمكانيات والمخصصات اللازمة لتمكينه من أداء عمله على الوجه المطلوب.
 
وأكد أهمية بدء الدراسة بكلية المجتمع وفقاً للوضع الحالي ابتداء من العام 2014م ــ 2015م مع توفير كافة الإمكانات للتخصصات التي تتلاءم واحتياجات المحافظة وإقرار القرض المقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية والمخصص لإنشاء كلية المجتمع بالمحافظة والبدء بتنفيذ المشروع فور الإقرار وكذا إنشاء معهد تقني وآخر فني في المحافظة تتلاءم مخرجاتهما مع احتياجات المحافظة بدرجة أساسية وضرورة إيجاد تخصصات في كلية التربية بمحافظة أرخبيل سقطرى لمواد القرآن الكريم والرياضيات والعلوم والتخفيف ما أمكن من المواد النظرية التي أصبحت المحافظة لا تحتاجها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبأنت
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إعدامات بالمئات في مصر بينهم مرشد الإخوان
< الخدمة المدنية تعلن يوم الخميس القادم إجازة رسمية
< صحيفة سعودية : الحوثي يوافق على نزع سلاحه وتسليمه للدولة بشروط
< إصابة نجل الشيخ محمد بن ناجي الشائف أثناء تجاوزه لنقطه أمنية بالعاصمة صنعاء
< اختطاف أحد منتسبي النيابة العامة بصنعاء
< إب الحــجــري .. نوايــا وظــنـــون.
< توزيع مساعدات غذائية في عشر محافظات .. مشروع التغذية المدرسية بوزارة التربية يبدأ تدشين المساعدات الغذائية لـ 100 الف طالبة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: