الأمم المتحدة تطالب إيران بضبط النفس والتحقيق في مقتل محتجين

 
دعت الأمم المتحدة الحكومة الإيرانية إلى كبح جماح قوات أمنها لتفادي التصعيد من حدة التوتر، وإلى احترام حرية التعبير والتجمهر، على خلفية المظاهرات الاحتجاجية في عموم إيران.
 
وطلب المفوض السامي لحقوق الإنسان في المنظمة العالمية الأمير زيد رعد الحسين، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، من السلطات الإيرانية التعامل بحذر شديد مع الاحتجاجات المعارضة التي تعم البلاد منذ الخميس المنصرم، للحيلولة دون نشوب مزيد من أعمال العنف والشغب.
 
وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه العميق من تقارير تتحدث عن مقتل أكثر من 20 شخصا، بينهم طفل في سن 11 عاما، واعتقال المئات الآخرين أثناء المظاهرات.
وشدد المفوض السامي لحقوق الإنسان على أنه لدى المواطنين الذين خرجوا إلى الشوارع للتعبير عن عدم رضاهم الحق في إيصال صوتهم، مشيرا إلى ضرورة حل القضايا التي يثيرونها عبر حوار ومع الاحترام الكامل لحرية التعبير والتجمهر السلمي.
 
ودعا المسؤول الأممي الحكومة الإيرانية إلى عدم تجريم التظاهرات السلمية واصفا إياها بمكون مشروع من العملية الديمقراطية، وطالب طهران بالإفراج عن جميع المحتجين المعتقلين تعسفيا أو للتعبير عن آرائهم عن طريق التجمهر السلمي.
 
تجدر الإشارة إلى أن إيران تشهد منذ الخميس الماضي احتجاجات حاشدة احتجاجا على سياسات الحكومة الداخلية والخارجية، ورافقتها أعمال عنف وشغب راح ضحيتها 22 شخصا على الأقل، منهم أربعة عناصر أمن.
وأكدت السلطات الإيرانية توقيف مئات المحتجين في طهران ومشهد ومدن أخرى، على خلفية الاحتجاجات.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< انتحار 16 جنديا اسرائيليا في 2017
< المقدشي ومحافظ شبوه يتفقدان المناطق المحررة
< الرئيس هادي يلتقي السفير الفرنسي لدى اليمن
< غارات جوية تستهدف العاصمة صنعاء ( صور)
< محمد بن راشد يوجه بتوفير طائرة لنقل الجماهير مجاناً للكويت
< سقوط مروحية روسية في سوريا ومقتل طياريها
< كيف أشعل الضغط الإقتصادي إحتجاجات إيران ؟

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: